روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الاثنين 30 نيسان


أحمد رجب –القاهرة

تهتم صحف القاهرة الصادرة الاثنين بإعلان إيران مشاركتها في مؤتمري شرم الشيخ، وهما مؤتمر دول الجوار والمؤتمر الدولي الخاص بالعراق. وتنقل الصحف عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد موافقة إيران النهائية على المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ حول العراق‏ والمقرر عقده في الثالث من مايو - أيار المقبل، وهي الموافقة التي أبلغها لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وتشير صحيفة الأهرام إلى أن الساعات الماضية شهدت العديد من الاتصالات الهاتفية بين السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية،‏ وكوندوليزا رايس،‏‏ وبان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة،‏‏ وخافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي،‏ بالإضافة إلى وزراء خارجية روسيا‏ والصين‏ والعراق،‏ وذلك لبحث الترتيبات النهائية الخاصة بالمؤتمر‏.‏ وعلى الصعيد نفسه كما تقول الصحيفة المصرية‏‏ حث أشرف قاضي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق الدول المجاورة للعراق على دعم المالكي في المصالحة الوطنية‏ واعتبر أن المؤتمر فرصة لبناء علاقات أقوى مع العراق‏.‏‏

ونطالع من الأخبار تقريرا حول تطورات الموقف بين الكونغرس الأميركي والرئيس بوش حيث تقول الصحيفة إن معركة سياسية شديدة حول مشروع قانون يدعمه الديمقراطيون لسحب القوات الأمريكية من العراق تتجه إلى مرحلة حاسمة مع توقع رفض الرئيس جورج بوش له بينما بدأت في الكواليس محادثات هادئة حول مشروع قانون جديد. ويرسل الكونغرس الذي تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية إلى الرئيس بوش غدا مشروع قانون يقضي بتخصيص 124 مليار دولار لتمويل الحرب لكنه يطلب بدء سحب القوات الأمريكية بحلول الأول من أكتوبر - تشرين الأول القادم، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

وتهتم الجمهورية بما أصاب المذيعة التليفزيونية الشهيرة أمل المدرس صاحبة برنامج "عشر دقائق" الشهير بالتليفزيون الرسمي العراقي ومراسلة التليفزيون المصري من بغداد، وهي مذيعة مخضرمة بدأت منذ عام 1992 كما تقول الجمهورية التي أضافت أن المذيعة العراقية أصيبت بجروح خطيرة ونقلت إلى المستشفى جراء عملية إرهابية. وقد لقي 185 صحفيا وإعلاميا مصرعهم في العراق وأصيب عشرات آخرون منذ الغزو الأمريكي، على حد تعبير الجمهورية.

أخيرا يشير الكاتب المصري مكرم محمد أحمد إلى كتاب مدير المخابرات الأمريكية السابق جورج تينيت العاصفة، ويقول إنه يكشف عن أسرار خطيرة منها أن الحرب على العراق تمت دون أي نقاش حقيقي داخل إدارة الرئيس بوش حول مدى الخطر الجدي الذي يمثله نظام صدام حسين على أمن الولايات المتحدة،‏ ودون أن تبحث الإدارة إمكانية استيعاب نظام صدام بدلا من الحرب‏ كما يقول الكاتب المصري نقلا عن تينيت.

على صلة

XS
SM
MD
LG