روابط للدخول

رايس قد تجتمع مع نظيرها الإيراني في مؤتمر شرم الشيخ


کفاح الحبيب

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها قد تجتمع مع وزير الخارجية الايراني خلال مؤتمر يعقد في مصر بهدف ارساء الاستقرار في العراق.
رايس أكدت رايس لشبكة ( ABC ) التلفزيونية أن أي مناقشات ستقتصر على ارساء الاستقرار في العراق ولن تشمل الخلافات الاوسع نطاقاً بين واشنطن وطهران ، مشيرةً الى ان المؤتمر ليس عن الولايات المتحدة وايران ، بل انه اجتماع بشأن العراق وبشأن ما يمكن أن تقوم به الدول المجاورة والاطراف المعنية للمساعدة في استقرار الاوضاع فيه.
الوزيرة الأميركية قالت ان ما ينبغي أن يُفعل واضح تماما ، وأكدت ان ذلك يتمثل في وقف تدفق الاسلحة للمقاتلين الاجانب ووقف تدفق المقاتلين الاجانب عبر الحدود.


قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن هناك احتمالا كبيرا أن تجري إيران والولايات المتحدة محادثات ثنائية خلال مؤتمر حول العراق يعقد في مصر.
زيباري قال في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء إن مثل هذه المحادثات بين البلدين الخصمين قد لا تجرى على المستوى الوزاري لكنها ستكون خطوة مهمة ، معرباً عن إعتقاده بأن المحادثات ستكون انفراجا كبيرا.
وزير الخارجية العراقي قال ان أي خفض للتوترات سيكون له تاثير إيجابي على الوضع في العراق ، مضيفاً ان الحكومة العراقية لا تريد أن يتحول العراق إلى ساحة قتال لتصفية حسابات بين اخرين على حسابه.
وذكر زيباري أن المؤتمر سوف لن يقتصر على الحوار بل ستتشكل خلاله مجموعات عمل لمناقشة قضايا الأمن واللاجئين العراقيين الذين أجبروا على النزوح بسبب العنف.


أعلنت إيران انها ستشارك في مؤتمر دولي يعقد في منتجع شرم الشيخ المصري الاسبوع الحالي يسعى للتوصل الى إيجاد سبل لانهاء العنف في العراق.
المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني أكد ان وزير الخارجية منوشهر متكي سيحضر أعمال المؤتمر.
وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أشار في بيان الى ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد مشاركة بلاده في اتصال هاتفي أجراه معه المالكي الذي إلتقى اليوم في بغداد رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني للبحث في أعمال المؤتمر.


تعهد الاتحاد الاوروبي بتقديم مساعدة الى سوريا لإعانتها على التعامل مع تدفق اللاجئين العراقيين اليها.
المفوض الاوروبي بشأن المساعدة لوي ميشيل قال انه وعد المسؤولين السوريين بدعم من المفوضية الاوروبية على المستوى الفني ، مشيراً الى ان المشكلة لا تتعلق بالاموال قدر تعلقها بالآليات والكوادر البشرية لانفاق التمويلات على المشروعات.
وسيقدم الاتحاد الاوروبي الى دمشق خبرة في المجالات الدبلوماسية والانسانية والامداد والتموين.


أطلق الجيش الاميركي نيران مدفعية على أهداف مشتبه بها للمسلحين حيث سمع دوي العديد من الانفجارات في الضواحي الجنوبية للعاصمة بغداد.
المتحدث باسم الجيش الاميركي اللوتنانت جنرال كريستوفر غارفر قال ان الانفجارات ناجمة عن نيران مدفعية أميركية ولكنه رفض توضيح الهدف ، فيما ذكرت الشرطة العراقية ان نيران المدفعية أطلقت من قاعدة أميركية في جنوب بغداد على منطقة البعيثة في الدورة.


أشعل مسلحون النيران في خمس عشرة شاحنة وقود وخطفوا جميع سائقيها.
مصدر في الشرطة أفاد بأن الشاحنات كانت تنقل الوقود من مصفاة بيجي الى محافظة الانبار ، مشيراً الى ان الحادث وقع في الساعات الاولى من صباح اليوم على طريق رئيسية قرب سامراء.
من جانب آخر تمكنت القوات متعددة الجنسيات من القاء القبض على إثنين وسبعين من المشتبه بهم وعثرت على مواد تستعمل في صناعة القنابل في غارات شنتها ضد تنظيم القاعدة في العراق في الانبار وصلاح الدين وسامراء.
بيان للقوات أضاف ان معلومات أستخبارية دلت الى العثور على عشرين برميلاً سعة خمسة كالونات مليئة بحامض النتريك ومواد اخرى تستعمل لصناعة القنابل بالقرب من الكرمة .


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت إن اسرائيل ستتخذ اجراءات لمنع النشطاء الفلسطينيين من اطلاق صواريخ من قطاع غزة أو محاولة التسلل الى الدولة اليهودية.
أولمرت قال للوزراء في الاجتماع الحكومي الاسبوعي بأنه لا يرغب في التصعيد لكنه قال انه لن يحجم بأي حال عن اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع من يحاولون إيذاء السكان الاسرائيليين في الجنوب ، ولم يذكر أولمرت ماهية الاجراءات التي سيتخذها.
يذكر ان اسرائيل قررت الاسبوع الماضي تكثيف الضربات المحددة التي تستهدف النشطاء الفلسطينيين في قطاع غزة مع استبعاد عمليات الاقتحام الكبرى للقطاع الذي انسحبت منه عام 2005 .


أعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غل انه لن ينسحب من الانتخابات الرئاسية رغم التحذير شديد اللهجة الذي وجهه الجيش التركي للحكومة بانها تهدد علمانية البلاد.
غل أكد امام الصحافيين ان العملية مستمرة ، وقال ان من غير الوارد بالنسبة له ان يتراجع عن قرار ترشيحه الذي قال انه جاء نتيجة مشاورات داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم.
من جانب آخر تجمع أكثر من مليون شخص اليوم في ساحة تشاكلايان في الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول للمشاركة في تظاهرة استجابة لدعوة ستمئة منظمة غير حكومية في عموم البلاد.
المتظاهرون أكدوا تمسكهم بالمبادئ العلمانية ورفض ترشيح غل لرئاسة الجمهورية ، حاملين الأعلام التركية وصور مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.


دعت الحكومة الافغانية إيران الى وقف إعادة اللاجئين الافغان بسبب افتقار الدولة الى الموارد المطلوبة لاعادة توطينهم.
المتحدث باسم الخارجية الافغانية سلطان أحمد باهين أكد أن نحو ثلاثين ألف لاجئ أفغاني بينهم نساء وأطفال أعيدوا الى أفغانستان من إيران في الاسبوع الماضي وحده.
يذكر ان لدى إيران ثاني أكبر عدد من اللاجئين الافغان بعد باكستان المجاورة ، إذ يبلغ عدد اللاجئين الافغان في الاراضي الايرانية نحو مليونين فروا من بلادهم خلال ثلاثة عقود من الصراع ، وتقول إيران إن نحو مليون أفغاني يعيشون لديها دخلوا بشكل غير قانوني ، وتؤكد انهم سيعادون الى بلادهم.


ارتفع عدد قتلى التفجير الإنتحاري الذي إستهدف وزير الداخلية الباكستاني افتاب أحمد خان شرباو الى ثمانية وعشرين في وقت يقوم محققون بإجراء فحوصات على بقايا بشرية في موقع الإنفجار لتحديد هوية منفذ العملية.
كبير محققي الشرطة فياض تورو أعرب عن إعتقاده بأن الانتحاري كان في الثلاثينات من العمر مشيراً الى انه قد يكون أفغانياً أو من منطقة القبائل الباكستانية.
تورو قال ان نمط الهجوم مماثل لهجمات سابقة كانت مرتبطة بمنطقة القبائل مضيفا أن الشرطة كانت تعد رسما تصوريا للمشتبه به للمساعدة على التعرف عليه.


تعتزم حكومة أستونيا وضع نصب تذكاري يضم تمثال جندي من الجيش الاحمر السوفيتي في منطقة تضم مقابر عسكرية بعد أن أثار قرار ازالته من وسط العاصمة تالين أعمال شغب.
وكانت الحكومة قد قررت نقل التمثال لتجنب المظاهرات المرتبطة في موعد يتزامن مع ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية التي تحل في التاسع من أيار.
وزير الدفاع الأستوني جاك افيكسو أعرب في مؤتمر صحفي عن امله في وضع النصب التذكاري في المقابر العسكرية بحلول الثامن من أيار.
افيكسو أوضح ان استخراج رفات أي جندي في العملية التي بدأت يوم أمس ستستغرق ثلاثة أيام ، مؤكداً ان الحكومة لم تندم على قرارها بازالة التمثال.

على صلة

XS
SM
MD
LG