روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الأحد 29 نيسان


أحمد رجب –القاهرة

تقول صحيفة الأهرام في افتتاحيتها إنه لم يعد ممكنا أن يفلت الرئيس الأمريكي بوش من قلب العاصفة العاتية التي تهب رياحها الساخنة من العراق علی البيت الأبيض‏،‏ مما يؤجج من الانتقادات الحادة التي تنطلق من قلب واشنطن علی حرب بوش في العراق‏.‏ وقد يكفي للتدليل على ذلك ما تواترت به الأنباء خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضافت الصحيفة إن جورج تينيت المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية‏ يكشف في كتاب يصدر غدا الاثنين، وسماه (في قلب العاصفة‏)،‏ أن ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي وعددا من كبار المسئولين في إدارة بوش قد دفعوا أمريكا نحو الحرب في العراق دون إجراء نقاش جاد‏.‏‏ ويعرب تينيت عن شكوكه في أن تحقق زيادة القوات الأمريكية في العراق أي نجاحات عسكرية‏. وزادت الأهرام أن شكوك تينيت تأتي في الوقت الذي ترتطم فيه الخطة الأمنية العراقية ـ الأمريكية التي يجري تنفيذها منذ منتصف فبراير / شباط الماضي بجدار العنف والتفجيرات اليومية‏،‏ ومما يعزز هذا المعنی أن ضابطا أمريكيا هو بول ينکلينك نائب قائد الكتيبة الثالثة المدرعة في العراق اتهم الجنرالات الأمريكيين بتضليل الكونغرس‏‏ والرأي العام الأمريكي حول مجريات الحرب في العراق‏. وتختتم الصحيفة بالقول إن العراق في حاجة ماسة وعاجلة لإنقاذه من محنة الاحتلال وتوابعها.‏ ولعل الأمل معقود الآن علی المؤتمر الموسع المقرر انعقاده في شرم الشيخ يومي الثالث والرابع من مايو / أيار المقبل لبحث سبل إقرار الأمن وتحقيق الاستقرار في العراق‏،‏ على حد تعبير الأهرام.

ونفس الاتجاه في افتتاحية الأهرام نراه يكاد يتطابق في افتتاحية الأخبار، والصحيفتان حكوميتان، إذ ترى الأخبار أن مؤتمر شرم الشيخ قد يؤسس لما تصفه بإنقاذ العراق. وتقول الأخبار إنه في شرم الشيخ سيتم إطلاق وثيقة العهد الدولي لإنقاذ العراق يوم 4 مايو / أيار وهي إعلان لبدء علاقة تبادلية بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي ليقوم بكل مسئولياته وتقديم المزيد من المساعدات للعراق، وهي مساعدات اقتصادية وكذلك الإعفاء من الديون من أجل المضي نحو المصالحة الوطنية وتوسيع إطار هذه المصالحة لتشمل جميع طوائف الشعب العراقي. العراق يعاني فعلا أزمة حقيقية وهي معركة أبناء الوطن الواحد والاختلاف بين الشيعة والسنة مرفوض وهو الذي يؤدي إلی التخريب والقتل والتدمير وجميع أشكال العنف البغيض، كما تقول الصحيفة المصرية.

أخيرا صحيفة الجمهورية تبرز اكتشاف سكان بلدة الجرمة قرب الفلوجة شاحنة ملغومة تحمل مواد كيماوية ومواد متفجرة وأبلغوا القوات الأمريكية التي أخلت المنطقة من السكان واستدعت القاذفات لنسف الشاحنة باستخدام القنابل الذكية. وأسفر الانفجار عن إلحاق أضرار مادية فقط بالمباني المجاورة.

على صلة

XS
SM
MD
LG