روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية عن الشأن العراقي ليوم السبت 28 نيسان


أحمد رجب –القاهرة

مرة أخرى التنظيم المتطرف المسمى بالقاعدة يسيطر على العناوين الرئيسية للصفحات الأولى لصحف القاهرة الصادرة السبت، ونطالع من العناوين الرئيسية للأهرام:
** إحباط أكبر مخطط إرهابي في السعودية .. الإرهابيون استهدفوا مهاجمة قواعد عسكرية ومنشآت بترولية بالطائرات
** معسكرات للتدريب بالخارج وتنظيم لنشر الفوضى بدولة مجاورة
** القبض علی ‏172‏ متهما‏ ..‏ ومصادرة ‏20‏ مليون ريال
** عناصر الإرهاب بايعت زعيمها عند الكعبة المشرفة‏!‏

وفي الأهرام أيضا نطالع ما كتبه مكرم محمد أحمد الذي يُعَدُّ واحدا من أبرز الكتاب المصريين، ويقول في مقاله إن سياسة الجدران العازلة تلقى معارضة متزايدة لدى الطائفتين السنة والشيعة‏،‏ ليس فقط لأنها تزيد من مصاعب الحياة اليومية في الأحياء المغلقة وتحول الأحياء والمدن إلى كانتونات منفصلة ولكن لأنها تزيد من مخاوف خطر التقسيم،‏ برغم عدد من البيانات أصدرتها قيادة القوات الأمريكية في العراق‏‏ تؤكد طبيعة الترتيبات المؤقتة لسياسة بناء الجدران‏ وأنها لا تعدو أن تكون إجراءات تكتيكية لا ترقى إلى مستوی الرؤية الإستراتيجية،‏ تهدف إلى تقليل أحداث العنف وضبط مسارات السيارات المفخخة‏.‏ لكن العراقيين الذين تساورهم الشكوك في معظم تصرفات الأمريكيين يرون أن سياسة الجدران العازلة تعني الفصل والعزل‏ وتعميق الكراهية المتبادلة‏‏ وخلق واقع جغرافي جديد‏.

وما تزال ظلال الأزمة بين الكونغرس والبيت الأبيض بسبب العراق تلقي بظلالها على متابعات الصحف المصرية التي تبرز تطوراتها بشكل يومي. وتقول صحيفة الأخبار إن العاصمة الأمريكية واشنطن بدأت تستعد لمواجهة تاريخية بين البيت الأبيض والكونغرس الذي تحدى الرئيس جورج بوش بالموافقة على مشروع قرار يحدد موعدا نهائيا لسحب القوات الأمريكية من العراق. وأضافت أن هذه المرة ستكون الأولى يستخدم فيها بوش حق الفيتو منذ سيطرة الديمقراطيين على الكونغرس وستكون المرة الثانية فقط خلال ست سنوات منذ توليه الرئاسة. وكانت المرة الأولى في يوليو / تموز 2006 حين رفض نصا حول أبحاث على خلايا جينية. وقالت الصحيفة المصرية إنه في نفس الوقت اتهم جورج تينيت، مدير المخابرات المركزية السابق لدى بدء غزو العراق، اتهم إدارة بوش بشن الحرب دون دراسة جادة.

ومن جهتها تقول صحيفة الجمهورية في الإطار ذاته إن المتسابقين الثمانية على ترشيح الحزب الديمقراطي في سباق الرئاسة اتفقوا على ضرورة سحب القوات الأمريكية بسرعة من العراق .. ونددوا بسياسة الرئيس جورج بوش بشأن العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG