روابط للدخول

بوش سيعترض على مشروع قانون يحدد جدولاً زمنياً للانسحاب من العراق


کفاح الحبيب

قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه سيعترض على مشروع قانون يحدد جدولاً زمنياً للانسحاب من العراق ينوي الكونغرس ارساله اليه خلال ايام.
بوش الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي قال انه بمجرد ان يعترض على التشريع سيدعو زعماء مجلسي النواب والشيوخ الى البيت الابيض لاجراء محادثات حول سبل المضي قدماً ، مؤكداً انه سيرفض قبول تشريع يتضمن اي نوع من الجداول الزمنية لانسحاب القوات الاميركية.
وكانت المتحدثة بإسم البيت الأبيض دانا بيرينو قد وصفت نص قرار الكونغرس بانه تشريع انهزامي يحدد تاريخاً للاستسلام ، وأكدت ان الرئيس ينتظر ليعمل مع المسؤولين في الكونغرس على مشروع قانون يمكنه ان يوقعه ، وحملت الديموقراطيين مسؤولية التأخير الحاصل في تبني الميزانية التي أحالها بوش الى الكونغرس منذ شباط لتمويل الحرب.


قال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد إن إقرار الكونغرس الأميركي مشروع قانون حول العراق لن يساهم في تحسين الأوضاع في العراق بشكل عام ، بل انه سيخدم مصالح تنظيم القاعدة والمتمردين.
هاورد أعرب عن إعتقاده إن تصويت الكونغرس يمثل خطوة خاطئة مشيراً الى ان تصاعد الاعتقاد بفشل سياسة أميركا في العراق سيشيع حالة من الفوضى في منطقة الشرق الأوسط. وقال ان الإرهاب سينتصر في مثل هذه الحالة.


قالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية اعتقلت عضواً في القاعدة متهما في مؤامرات لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف ومسؤولين اميركيين وانه رهن الاحتجاز لدى الجيش الاميركي.
المتحدث باسم البنتاغون بريان ويتمان أوضح ان عبد الهادي العراقي يواجه ايضا اتهامات بقيادة عمليات عسكرية للقاعدة في افغانستان وشن هجمات على القوات الاميركية وقوات التحالف من باكستان ، وقال انه تم اعتقال العراقي عندما كان يحاول العودة الى العراق لادارة شؤون القاعدة هناك.


قالت قوات التحالف انها إعتقلت تسعة ممن وصفتهم بالإرهابيين في غارات شنتها لتمزيق عمليات تنظيم القاعدة في العراق.
بيان للقوات أفاد بان بين المعتقلين شخصاً قالت انه إرهابي معروف بصلته مع القاعدة وقيادته مجموعة مسؤولة عن عمليات خطف في منطقة سلمان باك.
وفي الموصل أعتقلت قوات التحالف خمسة مشتبه بإنتمائهم الى مجموعة مسؤولة عن عمل وأستخدام السيارات المفخخة وهجمات ضد الجيش والشرطة العراقية وقوات التحالف.
كما أعتقلت قوات التحالف في بغداد شخصاً وصف بأنه مسؤول عن تسهيل حركة المقاتلين الاجانب ومواد صنع العبوات الناسفة من سوريا ، وأعتقل أثنان من المشتبه بهم قرب الرمادي عندما عثرت قوات التحالف عليهما وبحوزتهما أسلحة ومواد لصنع العبوات الناسفة.


أعلنت السلطات السعودية انها تمكنت من كشف ما وصفته بـأكبر مخطط إرهابي تشهده البلاد.
وزارة الداخلية السعودية قالت أن أجهزتها الأمنية اعتقلت مئة وإثنين وسبعين مشتبهاً به من السعوديين والمقيمين ينتمون إلى سبع خلايا إرهابية ، وأشارت إلى ضبط أموال بقيمة عشرين مليون ريال سعودي بحوزتهم.
التلفزيون الرسمي السعودي أفاد بأن بعض أفراد هذا التنظيم كانوا يخططون لمهاجمة مواقع نفطية باستخدام طائرات ، موضحاً أنهم كانوا يتلقون دروساً في الطيران ، ونقل التلفزيون عن المتحدث باسم وزارة الداخلية قوله إن بعض الخلايا من المقيمين كانت تنوي اقتحام سجن لتهريب عدد من الموقوفين فيه.


قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إن بلاده لا تعتزم القيام بدور عسكري طويل الامد في افغانستان.
بلازي أدلى بهذا التصريح قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددتها حركة طالبان الافغانية لانسحاب القوات الفرنسية لانقاذ رهينتين فرنسيين.
دوست بلازي قال ان مرشح اليمين في انتخابات الرئاسة الفرنسية نيكولا ساركوزي كان محقا حين قال إنه لا يرى دورا طويلا لنحو ألف ومئة جندي فرنسي متمركزين في افغانستان ، وأشار الى ان هذا الرأي يسير في نفس اتجاه سياسة الرئيس الفرنسي جاك شيراك مضيفا أن فرنسا سحبت بالفعل مئتي فرد من قواتها الخاصة قبل أزمة الرهينتين.


قال مسؤول بالاتحاد الاوروبي أن مساعدات الاتحاد ستتجاوز الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس الى أن تعترف بإسرائيل وتنبذ العنف وتلتزم باتفاقات السلام المؤقتة بين الجانبين.
مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون المساعدات الانسانية لويس ميشيل أبلغ الصحفيين في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب بأنه لن يكون هناك تغير في النظام أو الاسلوب أو عملية المساعدات المقدمة من الاتحاد الاوروبي ما دامت هذه المعايير لم تتحقق.
وقال ميشيل عقب لقائه بوزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان الوضع الانساني في قطاع غزة والضفة الغربية تدهور كثيرا منذ فرض العقوبات قبل عام.


أعربت الولايات المتحدة وعدد من الدول المتحالفة عن استعدادهم للتصديق على خطة دولية تمهد الطريق لاستقلال اقليم كوسوفو عن صربيا.
دبلوماسي من حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) قال بعد محادثات للحلف في العاصمة النرويجية أوسلو ان الولايات المتحدة وآخرين قالوا إنهم مستعدون للتعامل مع مخاوف الاقلية الصربية دون الاضرار بالمباديء العامة لمقترحات خطة وسيط الامم المتحدة مارتي اهتيساري لاستقلال كوسوفو عن صربيا التي تعارضها بلغراد بشدة.


لقي ستة أشخاص حتفهم وأصيب خمسون اخرون بجروح في عاصفة ضربت مدينة دكا عاصمة بنغلادش.
مسؤول بخدمات الاطفاء في المدينة أفاد بأن بعض الضحايا قضوا في انهيار أحد المنازل ، فيما أصيب البعض الآخر بالانقاض المتطايرة بعدما وصلت سرعة الرياح التي اجتاحت العاصمة مساء امس إلى خمسة وثمانين كيلومترا في الساعة ، حيث انهار العديد من أعمدة الكهرباء والاتصالات ولوحات الاعلانات واقتلعت الاشجار من جذورها وأغلقت الشوارع بالحطام.
يشار الى ان العواصف في بنغلادش تقتل في الفترة بين اذار وايار من كل عام العديد من الاشخاص وتدمر مئات المنازل وتلحق الاضرار بالمحاصيل الزراعية.


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستتخذ خطوات جادة ضد استونيا التي أزالت تمثال جندي من الجيش الاحمر السوفيتي من وسط عاصمتها تالين.
وكالات انباء روسية نقلت عن لافروف أثناء زيارة للنرويج تأكيده على ضرورة الرد بدون انفعال ، مهدداً بإتخاذ خطوات جادة تظهر موقف حكومته الحقيقي من هذا العمل الذي وصفه باللاانساني.
وكان المجلس الإتحادي وهو المجلس الأعلى في البرلمان الروسي قد وافق بالإجماع على مناشدة الرئيس فلاديمير بوتين قطع العلاقات الدبلوماسية مع استونيا التي أعلنت اليوم انها ازالت التمثال خلال الليل بعد احتجاجات عنيفة قتل فيها شخص.


قتل سبعة عشر شخصاً في اسقاط طائرة هليكوبتر حربية تقل قوات عسكرية روسية في اقليم الشيشان المضطرب.
المتحدث باسم مكتب المدعي العسكري الروسي أفاد بان جميع الذين كانوا على متن الطائرة قتلوا ، موضحاً انهم طاقم من أربعة افراد وثلاثة عشر راكبا.
وكالة الاعلام الروسية نقلت عن مصدر في القوات الروسية في القوقاز قوله إن متمردين شيشان أسقطوا طائرة نقل طراز ( Mi8 ) حين كانت القوات الروسية تنفذ عملية بمشاركة طائرتين أخريين قرب بلدة شاتوي في جنوب الشيشان ، مشيرةً الى أن المعركة كانت تستعر في المكان الذي سقطت فيه الطائرة بين المسلحين والقوات الروسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG