روابط للدخول

العراق يحث القادة الايرانيين على حضور المؤتمر الدولي والمالكي مستعد لاقناعهم شخصيا بزيارة طهران


فارس عمر

- قالت وكالة انباء الاناضول في نبأ لها ان وزير الخارجية هوشيار زيباري وصل الى انقرة اليوم الخميس لاجراء محادثات مع المسؤولين الاتراك تتركز على المؤتمر الدولي حول العراق.
ويقوم زيباري بجولة في المنطقة لحشد التأييد للمؤتمر المقرر عقده في الثالث والرابع من ايار المقبل في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر. وسيلتقي زيباري في وقت لاحق من اليوم نظيره التركي عبد الله غُل قبل ان يغادر تركيا صباح غد الجمعة.
زيباري وصل الى تركيا قادما من طهران حيث اجرى محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد حث خلالها ايران على حضور مؤتمر شرم الشيخ.
وافادت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" بأن زيباري إذ اشار الى دور ايران المهم في المنطقة طلب مشاركتها في المؤتمر الذي سيبحث القضية العراقية.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اكد في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس انه مستعد للذهاب الى ايران بنفسه من اجل اقناع القادة الايرانيين بالمشاركة في المؤتمر.

- قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الخميس ان الوضع في العراق شديد التعقيد وبالغ الصعوبة ، على حد وصفه.
وأكد الجنرال بترايوس في تصريح للصحفيين في واشنطن حدوث تحسن خلال الشهرين الماضيين من تنفيذ خطة فرض القانون بتعزيزات اميركية جديدة. ولكنه اضاف ان تنفيذ الخطة الجديدة ما زال في بدايته وان هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به عموما:
"نرى انتعاشا في الاسواق ، وتجددَ النشاط التجاري وعودة بعض العائلات المهجَّرة واستئناف الخدمات ببطء. ولكني أُريد ان يكون واضحا بان هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به على كل المستويات وفي العديد من المناطق ، ومرة اخرى اقول اننا حقا في بداية المجهود الجديد".
واعترف الجنرال بترايوس بان الوضع في العراق اكبر تحدٍ واجهه. غير انه اشار الى ان بالامكان رؤية تحسن في العاصمة وفي محافظة الانبار.

- اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس عن قلقه لاستمرار المعاناة الانسانية في العراق.
وقال بان في تصريح للصحفيين في نيويورك انه ينظر بقلق الى اعمال العنف الطائفية والمعاناة الانسانية. واضاف ان على الامم المتحدة ان تقدم معونتها للعراقيين.
وكان التقرير الفصلي للامم المتحدة الذي نُشر هذا الاسبوع شجب انتهاكات حقوق الانسان في العراق ولكنه لم ينشر ارقاما عن ضحايا العنف. بان امتنع عن تقديم سبب لعدم نشر مثل هذه الارقام.

- اعلن البيت الابيض اليوم الخميس ان الرئيس جورج بوش لن يتأخر في استخدام حق الفيتو ضد مشروع القانون الذي يربط تمويل حرب العراق بتحديد جدول زمني للانسحاب عندما يُحال اليه.
وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون وافق في وقت متأخر من يوم امس الاربعاء على مشروع القانون الذي يحدد الاول من تشرين الاول المقبل موعدا للبدء بالانسحاب من العراق.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الرئيس بوش شدد على ضرورة الانتهاء من العملية باحالة القانون اليه كي ينقضه ليتسنى اتخاذ الخطوة التالية. وتوقعت برينو ان يكون ذلك في وقت قريب لكنها اضافت انه لا تستطيع ان تحدد موعدا أو زمنا لذلك.

- قال كبير المفاوضين الايرانيين في محادثات الملف النووي الايراني علي لاريجاني اليوم الخميس ان ايران والاتحاد الاوروبي يقتربان من التوصل الى ما سماه "وجهة نظر موحدَّة" في بعض النواحي التي تغطيها محادثاتُهما بشأن برنامج ايران النووي.
منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا من جهته اكد ان المحادثات بناءة وتجري في اجواء طيبة رغم انها ليست مقبلة على تحقيق "اختراق كبير" ، بحسب تعبيره.
وجاءت تصريحات لاريجاني وسولانا خلال مؤتمر صحفي في العاصمة التركية انقرة قبل استئناف المحادثات بين الجانبين.

- اعلن رئيس الوزراء الصومالي علي محمد غيدي اليوم الخميس انتصار القوات الحكومية على المسلحين الاسلاميين في العاصمة مقديشو بعد تسعة ايام من القتال.
وقال غيدي في اتصال هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس: "لقد انتصرنا في القتال ضد المسلحين" ، بحسب تعبيره. واكد انتهاء المعارك الشرسة في المدينة. ولكن دبلوماسيين غربيين طلبوا عدم ذكر اسمائهم قالوا ان المسلحين الاسلاميين تكبدوا خسائر فادحة بالارواح وبدأت ذخيرتهم بالنفاد غير انهم لم يُهزموا بعد ، بحسب تعبيرهم.
غيدي قال ان الثلاثمئة واربعين الف صومالي الذين فروا من القتال في مقديشو يستطيعون الآن ان يعودوا الى بيوتهم.
في غضون ذلك قال المنسق الدولي لاعمال الاغاثة جون هولمز ان جميع اطراف النزاع في الصومال تنتهك القانون الانساني باطلاق النار عشوائيا على مناطق مدنية.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس انه مستعد للذهاب الى ايران من اجل اقناع القادة الايرانيين بالمشاركة في المؤتمر الوزاري حول العراق المقرر عقدُه الشهر المقبل.
وأعتبر المالكي في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان حضور ايران مهم في المؤتمر. واضاف ان العراق سيعمل على "ايجاد لقاءات بين ايران واميركا" خلال اعمال المؤتمر الذي سيُعقد في الثالث من ايار المقبل في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر.
وكانت ايران اعلنت انها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستحضر المؤتمر.
واكد المالكي ان العراق يريد علاقات طيبة مع جيرانه ومع الدول العربية. واضاف: "سيكون هناك اجتماع مباشر مع الاميركيين إذا حضر الايرانيون في المؤتمر". واشار رئيس الوزراء الى وجود وزير الخارجية هوشيار زيباري في ايران لاقناع الايرانيين. وقال: "إذ دعت الحاجة فاني سأُسافر الى ايران لاقناعهم بحضور المؤتمر" ، بحسب المالكي في حديث لوكالة اسوشيتد برس.

- زار نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الخميس المرجع الديني علي السيستاني في مدينة النجف. وقال نائب رئيس الوزراء في اعقاب اللقاء ان العراق يمر بفترة عصيبة وخطيرة وان التزامات وتحديات ضخمة تواجه القيادة العراقية. واضاف صالح ان بغداد ومناطق اخرى تتعرض الى هجمات ارهابية همجية ، على حد وصفه. ودعا الى بناء قدرات قوى الامن العراقية وتطوير الخطة الأمنية.
نائب رئيس الوزراء اجرى في النجف لقاءات مع كبار علماء الدين ومنهم محمد اليعقوبي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مكتب اليعقوبي ان سماحته ابلغ صالح ان على القادة السياسيين ان يعملوا من اجل وحدة العراقيين شيعة وسنة وليس بناء الجدران بين الاحياء للفصل بينهم.
وشدد صالح على ضرورة ايلاء مزيد من الاهتمام باطلاق عملية سياسية توحد مكونات الشعب العراقي في مواجهة التحديات.

- قالت وزارة النفط اليوم الخميس ان على الشركات الأجنبية ألا توقع عقودا نفطية إلا مع الحكومة المركزية واضافت ان العقود التي تُبرم خارج مجال اختصاصها ستُعد عقودا لاغية قانونيا.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر نفطي قوله ان التحذير الذي ورد في بيان اصدرته وزارة النفط يُشير الى عقود وقعت أخيرا من دون موافقة الحكومة المركزية.
وتجري الحكومة المركزية ومسؤولون من حكومة اقليم كردستان محادثات للاتفاق على مشروع قانون النفط.

- قال الجيش الاميركي اليوم الخميس ان الآمر السابق لمركز اعتقال تديره القوات الاميركية في بغداد هو الآن رهن التوقيف بتهمة مساعدة العدو ، بحسب تعبيره.
كما وُجهت الى المقدم وليام ستيل تهمة اقامة علاقة غير لائقة مع مترجمة وابنة احد المعتقلين وتوفير هواتف محمولة للسجناء وحيازة معلومات مصنفة بلا تخويل واشرطة فيديو اباحية.
وقالت المتحدثة باسم الجيش الاميركي المقدم جوسلين ابرلي في تصريح لوكالة رويترز ان آمر المعتقل السابق محتجز في الكويت منذ الشهر الماضي بانتظار عقد جلسة استماع تُقدَّم فيها ادلة لتقرير ما إذا كان سيُحال الى محكمة عسكرية.
واوضحت المسؤولة العسكرية الاميركية ان ستيل كان آمر معتقل كامب كروبر قرب مطار بغداد الدولي الذي يُحتجز فيه اكثر من ثلاثة آلاف معتقل بينهم مسؤولون في النظام السابق.

- قالت لجنة الامم المتحدة لتعويض ضحايا غزو الكويت اليوم الخميس انها دفعت مئتين وثمانين مليون دولار من عائدات النفط العراقي لتغطية دعاوى بوقوع خسائر واضرار. وشملت الدفعة الأخيرة احدى واربعين جهة بينها حكومات ومنظمات دولية وشركات حصلت على مبالغ تتراوح بين مليوني دولار وعشرة ملايين دولار. وبذلك يرتفع حجم التعويضات التي دفعها العراق الى المتضررين من غزو النظام السابق للكويت في عام 1990 الى اكثر من اثنين وعشرين مليار دولار حتى الآن.
وقالت لجنة التعويض الدولية ان القسم الاعظم من الدفعة الأخيرة ويبلُغ نحوَ مئتين وثلاثين مليون دولار ذهب الى خمس وثلاثين جهة في الكويت. كما دُفعت تعويضات الى جهات في البوسنة ومصر والعربية السعودية وتركيا والولايات المتحدة. وتتألف لجنة التعويض من الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الأمن.

- اشارت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس الى انها لن تَمثُل امام الكونغرس للادلاء بشهادتها عن المبررات التي قُدمت لحرب العراق ، وخاصة امتلاك النظام السابق اسلحة دمار شامل.
وكان الديمقراطيون الذين يسيطرون على الكونغرس وافقوا على استدعاء رايس لتقديم افادتها عن اتهام النظام السابق بسعيه الى شراء يورانيوم من النيجر لانتاج اسلحة نووية. وقالت رايس خلال وجودها في العاصمة النرويجية اوسلو للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي "ان هذه القضية أُجيبت وأُجيبت وأُجيبت" ، بحسب تعبيرها.
ولكن رايس ابدت استعدادها لتقديم اجابات مكتوبة عن الاسئلة التي تُقدَّم اليها بهذا الشأن.

- قُتل عشرة جنود عراقيين وأُصيب خمسة عشر آخرون بينهم مدنيون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجزا للجيش في مدينة الخالص بمحافظة ديالى. وفي بغداد قُتل ستة اشخاص على الأقل وأُصيب خمسة عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب جامعة بغداد وفندق الحمراء في منطقة الجادرية جنوبي العاصمة. وقُتل شخصان وأُصيب اثنان آخران عندما اطلق مسلحون نيران اسلحتهم عشوائيا على المواطنين في منطقة الحرية شمال غرب بغداد. وقالت الشرطة ان شخصا قُتل واصيب ثلاثة آخرون في انفجار سيارتين مفخختين في منطقة البياع جنوب غرب العاصمة. وفي المحمودية قُتلت امرأة واصيبت ثلاث نساء اخريات عندما سقطت قذيفتا هاون على احد المنازل. وفي نينوى قُتل ثلاثة اشخاص على الاقل وأُصيب تسعة وخمسون آخرون في ثلاثة انفجارات متفرقة قرب مدينة الموصل.

- قالت مصادر امنية مصرية ان فلسطينيا القى قنبلة يدوية اليوم الخميس على افراد الشرطة المصرية الذين طوقوه قرب الحدود مع قطاع غزة عندما حاول تهريب حزام ناسف داخل مصر.
ولم يُصب احد من افراد الشرطة ولكن المهاجم البالغ من العمر ستة وعشرون عاما أُصيب بجروح خطيرة ناجمة عن شظايا.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان عبد الشفيع جابر مراحيل كان موضع شبهة بدخوله الاراضي المصرية بصورة غير قانونية عن طريق نفق للتهريب على الحدود مع قطاع غزة. واضافت المصادر ان الشرطة حاولت وقفَه شمال معبر رفح الحدودي ولكنه هرب ثم هدد بتفجير قنبلة يدوية كانت معه.

- جددت فصائل فلسطينية مسلحة في وقت مُبْكر من اليوم الخميس التزامها بالتهدئة في قطاع غزة ولكنها حذرت من استئناف الهجمات الصاروخية إذا لم توقف اسرائيل عملياتها العسكرية في الضفة الغربية المحتلة.
ونقل هذه الرسالة الى اسرائيل وسيط مصري يسعى الى منع وقوع مواجهة واسعة بعد ان اطلقت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة "حماس" ، صواريخ على اسرائيل واعلن انتهاء التهدئة مع اسرائيل يوم الثلاثاء ، بحسب مصادر مطَّلعة على مهمة الوسيط المصري.
ونقلت وكالة رويترز عن احد المصادر ان المبعوث المصري اللواء برهان حماد ابلغ الاسرائيليين بالتزام الفصائل الجديد واكد في الوقت نفسه مطالبتها بأن تكون التهدئة متبادلة ومتزامنة وتشمل غزة والضفة الغربية.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اتفقا على التهدئة في تشرين الثاني الماضي.

- اكد الجيش اللبناني ان دورية اسرائيلية توغلت اليوم الخميس داخل الاراضي اللبنانية في الجنوب وانها أُجبرت على الانسحاب بعد تدخل قوات حفظ السلام الدولية (اليونيفيل). وقال الجيش اللبناني في بيان له ان دورية اسرائيلية من عشرة افراد عبرت اليوم السياج الالكتروني بين بلدتي كفر شوبا وشبعا. وان وحدة من القوات الدولية تدخلت واجبرت الدورية الاسرائيلية على الانسحاب نحو مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ، بحسب البيان. واضاف ان لجنة من اليونيفيل بدأت التحقيق وتوثيق حجم هذا الخرق. واضاف ان قوة من الجيش اللبناني تمركزت في المناطق التي توغلت فيها الدورية الاسرائيلية.

- قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوزليزا رايس ان على ايران وقف كل انشطة تخصيب اليورانيوم لتفادي فرض مزيد من العقوبات الدولية ضدها.
وجددت رايس عرض القوى الكبرى بتقديم حوافز تجارية وسياسية الى ايران وبدء مفاوضات مباشرة معها إذا وافقت طهران على وقف تخصيب اليورانيوم.
وقالت رايس خلال زيارة للعاصمة النرويجية اوسلو للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي ان الشرط الوحيد لبدء هذه المحادثات هو ان توقف ايران انشطة التخصيب والمعالجة. واضافت ان الولايات المتحدة ستكون مستعدة مقابل ذلك لوقف تحركها في مجلس الامن الدولي.

- رفضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس المخاوف الروسية من خطط الولايات المتحدة لنشر درع صاروخية في شرق اوروبا. واكدت رايس ان هذه الصواريخ لن تشكل خطر على ترسانة روسيا النووية:
"لدى الروس آلاف الرؤوس الحربية. والفكرة القائلة ان من الممكن وقف الردع النووي الاستراتيجي الروسي ببضعة صواريخ اعتراضية فكرة لا معنى لها. وعليه نحن سعداء جدا ، بالطبع ، لمواصلة هذه الحوار ولكن علينا ان نواصله على اساس تقييم واقعي لما نقترحه وليس تقييما تعود جذوره الى عقد الثمانينات".
واستأثر مشروع الدرع الصاروخية بالجلسة الاولى من محادثات وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي التي تستمر يومين في العاصمة النرويجية اوسلو.

- قالت الصين اليوم الخميس انها تراجع الوضع المتعلق بسلامة مواطنيها العاملين في الخارج بعد مقتل تسعة صينيين في هجوم شنه متمردون انفصاليون في اثيوبيا يوم الثلاثاء. وكان مسؤولون اثيوبيون اعلنوا ان متمردين ينتمون الى الجبهة الوطنية لتحرير اوغادين قتلوا خمسة وستين اثيوبيا وتسعة صينيين في هجوم على حقل نفطي يبعد نحو مئة كيلومتر جنوب جيجيغا عاصمة اقليم اوغادين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانتشاو اليوم ان الهجوم أدى الى مراجعة واسعة تتعلق بسلامة الكوادر الصينية وان الدوائر المختصة تجري تقييما لسلامة المواطنين الصينيين في الخارج.

على صلة

XS
SM
MD
LG