روابط للدخول

المالكي في الكويت بعد مصر وبوش يحذر من عواقب الانسحاب المتسرع.


فارس عمر

- اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء محادثات مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح تناولت العلاقات بين البلدين الجارين.
وكان المالكي وصل الى الكويت في زيارة تستمر يومين قادما من مصر.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية في وقت سابق عن احد مساعدي المالكي ان رئيس الوزراء سيدعو الكويت الى اعادة فتح سفارتها في بغداد. كما من المتوقع ان يحث المالكي حكومة الكويت على الغاء ديون العراق.

- قال مصدر في الشرطة ان خمسة وعشرين شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب اربعة واربعون آخرون في انفجار شاحنة مفخخة يقودها انتحاري قرب مدينة الرمادي في محافظة الانبار. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله ان الهجوم وقع قرب ساحة لكرة القدم وسوق في منطقة البو فراج شرقي الرمادي اثناء مرور دورية للشرطة. واضاف المصدر ان بين القتلى نساء واطفالا وافرادا من قوات الشرطة.

- تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا اليوم الثلاثاء باستخدام حق الفيتو ضد مشروع قانون الاعتمادات المالية للجيش الاميركي الذي اتفق عليه الديمقراطيون إذا كان ينص على تحديد جدول زمني لانسحاب القوات القتالية الاميركية من العراق.
وقال بوش في تصريح للصحفيين في البيت الابيض انه يشعر بخيبة امل لأن قيادة الديمقراطيين اختارت هذا الطريق.
وحذر الرئيس الاميركي من عواقب الانسحاب المبْكِر:

"ان الانسحاب قبل الأوان من العراق ليس خطة لتحقيق السلام في المنطقة او تعزيز أمن شعبنا في الداخل. انه بدلا من ذلك سيشجع اعداءنا ويؤكد ظنهم بأن اميركا ضعيفة. وهو يمكن ان يخلق فوضى في العراق قد تجتاح المنطقة برمتها. وسيكون بمثابة دعوة الى العدو لكي يهاجم اميركا ويهاجم اصدقاءنا في انحاء العالم".
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن ديمقراطيين انهم لن يتراجعوا مشيرين الى تصريحات لقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس قال فيها ان الأمن في العراق يتطلب حلا سياسيا.

- نفت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط ستلتقي الاسبوع المقبل في مصر على هامش المؤتمر الوزاري الدولي بشأن العراق المقرر عقده في شرم الشيخ.
وكان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير اعلن في وقت سابق من اليوم ان المجموعة الرباعية التي تضم الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا ستجتمع في اوائل ايار في مصر دون ان يحدد موعدا للاجتماع. ومن المقرر ان يُعقد المؤتمر الوزاري لبحث الملف العراقي في الثالث والرابع من ايار بمشاركة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. ولكن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك أكد ان اجتماع الرباعية في شرم الشيخ ليس مطروحا على جدول العمل.

- قال القائد الجديد للقوات الاميركية في المنطقة الوسطى الادميرال وليام فالون اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لا تريد نزاعا مع ايران وهي تفضل الحوار لحل الخلاف مع طهران بشأن برنامجها النووي.
واعلن الادميرال فالون في تصريح للصحفيين في الامارات العربية انه لا يريد التخطيط لهجوم ضد ايران بل يريد ان يحاول اقناع الايرانيين باجراء حوار ذي معنى ، على حد وصفه.
ودعا المسؤول العسكري الاميركي طهران الى التحادث مع دول الخليج بشأن المستقبل ودور ايران في المنطقة معربا عن الأمل بأن يكون دورا بناء وليس دورا يزعزع الاستقرار ، بحسب تعبيره.

- حذرت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء الفصائل الفلسطينية من انهاء الهدنة مع اسرائيل.
وكانت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" ، اعلنت في وقت سابق من اليوم انتهاء التهدئة مع اسرائيل بعد مقتل تسعة فلسطينيين برصاص الجنود الاسرائيليين خلال الايام الماضية.
وقال المتحدث بامس وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الطريق الى فلسطين والدولة المستقلة يمر عبر المفاوضات لا العنف ، بحسب تعبيره.

- قال شهود ان اربعة مدنيين قُتلوا اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة في العاصمة الصومالية مقديشو. ونقلت وكالة رويترز عن مواطن صومالي قرب المكان قوله ان السيارة انفجرت اثناء مرور شاحنتين تابعتين لقوات الجيش الاثيوبي شمال فندق امباسادور. واضاف ان جنديا صوماليا أُصيب في الحادث.
وكانت قاعدة عسكرية اثيوبية في ضواحي مقديشو تعرضت في وقت سابق من اليوم الى هجوم انتحاري بسيارة مفخخة ولكنه لم يُسفر على ما يبدو عن وقوع اصابات كبيرة. في غضون ذلك استمرت الاشتباكات بين القوات الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها والمقاتلين الاسلاميين لليوم السابع على التوالي.

- اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء محادثات مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح تناولت العلاقات بين البلدين الجارين.
وكان المالكي وصل الى الكويت في زيارة تستمر يومين قادما من مصر.
المالكي التقى في الكويت ايضا ديفيد ساترفيلد مستشار وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن احد مساعدي المالكي قوله ان المسؤول الاميركي سأل رئيس الوزراء عما يمكن عملُه لوقف تسلل المقاتلين الاجانب وتهريب السلاح عبر الحدود العراقية مع ايران وسوريا. واضاف مساعد المالكي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان رئيس الوزراء اجاب بان من الضروري العمل على محورين ، سياسي وأمني.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن حسن السنيد مستشار المالكي ان رئيس الوزراء سيلتقي رجال اعمال كويتيين لتشجيعهم على الاستثمار في العراق.

- تسلم الجيش العراقي اليوم الثلاثاء قاعدة الشعيبة في البصرة من القوات متعددة الجنسيات. ورُفع العلم العراقي على القاعدة خلال مراسم تسليم القاعدة فيما اعلن العقيد تيم بيترسن من القوة الدنماركية التي تتمركز في جنوب العراق ان القوات متعددة الجنسيات ستنتقل الى مطار البصرة.
وقال المتحدث باسم القوات البريطانية في جنوب العراق الرائد ديفيد جل لوكالة فرانس برس ان قاعدة الشعيبة ستكون مركزا لتدريب القوات العراقية.

- قال مسؤولون في حكومة اقليم كردستان ان الحكومة الاقليمية وشركة اماراتية من دبي اتفقتا على بناء "مدينة اعلامية" في مدينة اربيل بكلفة تبلغ نحو اربعمئة مليون دولار. وبموجب الاتفاق على بناء مدينة اربيل الاعلامية ستكون مساهمة الحكومة الاقليمية بنسبة ستين في المئة. وسيبدأ تنفيذ المشروع برأس مال قدره اربعون مليون دولار.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير شؤون المجتمع المدني في الحكومة الاقليمية جورج منصور ان فلسفة الحكومة في دعم مثل هذه المشاريع هي توفير فرص عمل لابناء المنطقة ودعم تطوير السياحة ومرافق المدينة الاعلامية.
ويتضمن المشروع بناء مجمع من الاستوديهات التلفزيونية والفنادق والاسواق التجارية والمساكن. وبعد ذلك سيكون المشروع مفتوحا للاكتتاب.

- قال وزير الدفاع البريطاني ديزموند براون اليوم الثلاثاء ان البحرية البريطانية قررت استئناف عمليات تفتيش السفن في مياه الخليج التي اوقفتها بعد ان احتجزت ايران خمسة عشر بحارا بريطانيا في شط العرب الشهر الماضي.
واعلن براون القرار في بيان قدمه الى مجلس العموم البريطاني.
وكان البحارة البريطانيون انتهوا من تفتيش سفينة تجارية عندما اعترضتهم زوارق ايرانية في الثالث والعشرين من آذار الماضي. وقالت ايران انهم دخلوا مياهها الاقليمية ولكن بريطانيا نفت ذلك.

- قُتل تسعة جنود اميركيين وأُصيب عشرون آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف قاعدة اميركية في محافظة ديالى. واعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "دولة العراق الاسلامية" مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع يوم امس الاثنين. وفي حادث منفصل قالت مصادر الشرطة ان ستة اشخاص قُتلوا وأُصيب خمسة عشر آخرون عندما هاجم مسلحون يرتدون ملابس الجيش العراقي منازل قرب مدينة بعقوبة. وأُضرمت النار في ستة بيوت.
وفي بغداد قالت مصادر الشرطة ان شخصا قُتل وأُصيب اثنان آخران في انفجار عبوتين نافستين في شارع فلسطين شمال شرقي العاصمة. واعلن الجيش الاميركي ان قواته اعتقلت عشرة مسلحين وعثرت على مخبأ للسلاح في بغداد. وافادت وكالة رويترز نقلا عن احد مصوريها ان سيارتين مفخختين انفجرتا في ساحة لوقوف السيارات قرب السفارة الايرانية في كرادة مريم. وقالت الشرطة ان نجدل وزير الكهرباء نجا من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة داخل خزانته في كلية طب الاسنان في
بغداد. وأُصيب طالبان بجروح في الانفجار.
وفي محافظة ذي قار أُصيب ثلاثة جنود استراليين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليتهم قرب مدينة الناصرية.

- قُتل ستة اشخاص على الأقل اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة وعشرون آخرون عندما انفجر صهريج وقود يقوده انتحاري في ضواحي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عقيد الشرطة طارق يوسف ان الحادث وقع في حوالي الساعة السادسة مساء على بعد حوالي خمسة كيلومترات شمالي الرمادي.

- اكد البيت الابيض مجددا ان الرئيس جورج بوش سيرفض مشروع القانون الذي اتفق عليه الديمقراطيون إذا كان ينص على تحديد جدول زمني للانسحاب من العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو قولها ان الرئيس سيستخدم حق الفيتو ضد مشروع القانون إذا اصر الديمقراطيون على ارساله بصيغته الحالية التي تحدد موعدا اعتباطيا للاستسلام ويكب ايدي القادة العسكريين ، بحسب تعبيرها.
ومن المقرر ان تلتقي وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في وقت لاحق من اليوم اعضاء قياديين في مجلس الشيوخ لبحث مشروع قانون تمويل الجيش.

- اعلنت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" ، اليوم الثلاثاء انتهاء الهدنة مع اسرائيل بعد خمسة اشهر على سريانها. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم كتائب القسام ، ابو عبيدة قوله "ان الهدنة لم تعد قائمة". واتهم ابو عبيدة الجيش الاسرائيلي بعدم احترام وقف اطلاق النار. وأكد الجناح العسكري لحركة "حماس" مسؤوليته عن اطلاق عشرات الصواريخ على اسرائيل اليوم الذي يصادف ذكرى قيام الدولة العبرية. واصدرت كتائب القسام بيانا في قطاع غزة اكدت فيه انها اطلقت نحو ثلاثين صاروخا واحدى وستين قذيفة هاون للثأر من اغتيال تسعة فلسطينيين منذ يوم السبت.
والقى نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز باللائمة في انهيار الهدنة على ما سماه ضعف القيادة الفلسطينية والانقسامات بين الفصائل.

- اجتمع الامين العام للامم المتحدة بان كي موون في دمشق اليوم الثلاثاء مع الرئيس السوري بشار الاسد. وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ لها ان محادثات الاسد وبان تناولت الوضع في العراق وفلسطين ولبنان.
ومن المقرر ان يلتقي بان خلال زيارته القصيرة لدمشق وزير الخارجية السوري وليد المعلم وان يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا في المطار قبيل مغادرته العاصمة السورية. ومن المتوقع ان يتركز البحث على المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان حزب العدالة والتنمية الحاكم اختار وزير الخارجية عبد الله غُل مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية عن الحزب.
وينتخب البرلمان التركي رئيس الجمهورية في سلسلة من الاقتراعات التي تبدأ في السابع والعشرين من نيسان.
ويبدو مؤكدا من الناحية العملية ان يُنتَخب غُل رئيسا للجمهورية التركية حيث يتمتع حزب العدالة والتنمية بأغلبية كبيرة في البرلمان التركي المؤلف من خمسمئة وخمسين مقعدا.
ويُنتخَب الرئيس التركي لولاية مدتُها سبع سنوات. وتنتهي ولاية الرئيس الحالي احمد نجدت في السادس عشر من ايار المقبل.

- قال مسؤول امني افغاني كبير اليوم الثلاثاء ان القوات الافغانية وقوات حلف شمالي الاطلسي حاصرت اكثر من مئتين من مقاتلي طالبان وان قائدهم العسكري الملا داد الله قد يكون من بينِهم.
ونفى متحدث باسم طالبان ان يكون داد الله محاصرا وقال انه لم يكن حتى في اقليم ارزوغان الذي قال مدير امن الاقليم الجنرال محمد قاسم ان عناصر طالبان محاصرون فيه.
ونقلت وكالة رويترز عن الجنرال قاسم قوله ان القوات الافغانية تلقت معلومات عن مجيء قادة عسكريين كبار من طالبان لحضور اجتماع في المنطقة. وانها تريد اعتقال جميع عناصر طالبان ، بمن فيهم القادة.
متحدث باسم قوات الاطلسي قال انه ليس لديه معلومات عن اندلاع قتال في اقليم اردوغان.

- قال متمردو نمور التاميل في سريلانكا اليوم الثلاثاء ان اثنتين من طائراتهم قصفتا القاعدة الجوية الرئيسية للقوات الحكومية في شمال الجزيرة في حين اعلن الجيش السريلانكي انه صد الهجوم ولكنه فقد ستة من جنوده.
وقال الجيش ان الدفاعات الارضية اطلقت النار على الطائرات المغيرة التي القت قنبلتين على مخابئ عسكرية وليس على القاعدة نفسها.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث العسكري العميد براساد ساماراسنغه ان ستة جنود قُتلوا لا بسبب الغارة فقط وانما نتيجة لاطلاق نيران المدفعية ايضا.
نمور التاميل من جهتهم قالوا ان الطائرتين القيتا ثماني قنابل على القاعدة العسكرية بعد منتصف الليل.

- سُجي جثمان الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن في كاتدرائية في موسكو تمهيدا لتشييعه يوم غد الاربعاء.
وكان يلتسن توفي يوم امس الاثنين عن ستة وسبعين عاما بعد اصابته بأزمة قلبية. ونعى الرئيس فلاديمير بوتين في بيان بثه التلفزيون الروسي يلسن بوصفه الرجل الذي وُلدت روسيا جديدة في عهده

((صوت بوتين))

"رحل رجل بفضله بدأت حقبة جديدة ، وُلدت فيها روسيا ديمقراطية جديدة ، دولة حرة منفتحة على العالم ، دولة السلطة فيها ملك الشعب. فان سلطة الرئيس الروسي تأتي من تأييد الشعب ومواطني البلد لأفكاره وامانيه".
وأُعلن الحداد الرسمي يوم غد الاربعاء فيما ارجأ بوتين خطابه السنوي الذي كان من المقرر ا يلقيه في البرلمان يوم غد الى يوم الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG