روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليوم الاثنين 23 نيسان عن الشأن العراقي


أحمد رجب –القاهرة

تركزت أنباء الصفحات الأولى لصحف القاهرة الصادرة الاثنين حول زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وجاء في العناوين الرئيسية للأهرام:
** مبارك يبحث مع المالكي الاستعدادات لعقد مؤتمري دول الجوار بشرم الشيخ في مؤتمر صحفي مشترك
** المالكي‏:‏ تنظيم القاعدة مسئول عن العنف في العراق، وأصدرتُ أمرا بوقف بناء الحائط الإسمنتي ببغداد
** أبواب العراق مفتوحة لإسهام الشركات المصرية في عملية البناء والإعمار
** نظيف‏:‏ مصر تقف بقوة إلی جانب العراق وتعمل من أجل وحدته واستقراره

وتهتم الأهرام بمؤتمري شرم الشيخ، وتبرز تقريرا حول محاولات العراق لإثناء إيران عن رفضها المشاركة في المؤتمرين، الدولي، ودول جوار العراق. وتقول الأهرام إن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيزور إيران الأسبوع الحالي لحثها على المشاركة في المؤتمرين حول العراق بشرم الشيخ الشهر المقبل‏.‏ ونقلت عن زيباري قوله إن الحكومة العراقية تعتبر المشاركة الإيرانية أساسية لنجاح المؤتمرين وإنه سيناقش كل القضايا مع حكومة طهران بشكل منفتح‏.

وفي العناوين الرئيسية للأخبار نطالع:
** المالكي: مساندة مصرية قوية للحكومة والشعب العراقي

وتنقل الأخبار عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن المباحثات مع الرئيس مبارك كانت إيجابية للغاية وشاملة لمختلف القضايا. وقال إنه استعرض مع الرئيس حقيقة ما يجري في العراق، مشيرا إلی أنه وجد تفهما كبيرا واستعدادا لدعم الحكومة العراقية لمواجهة التحديات .. فيما تبرز الجمهورية قول المالكي إن الأمور من الناحية الطائفية تحت السيطرة وهناك فقط معركة مفتوحة مع تنظيم القاعدة الذي يقتل الأبرياء بلا تمييز أو استثناء. وتنقل عن رئيس الوزراء المصري د. أحمد نظيف في المؤتمر الصحفي المشترك مع المالكي أن مصر تقف بقوة إلی جانب العراق لتحقيق السلام والاستقرار والأمن في ربوعه، وتؤيد جهود المصالحة الوطنية وتدين الإرهاب الذي لا يميز بين العراقيين ويغذي روح الفتنة من الطوائف.

ومن العناوين الرئيسية في المساء:
** نظيف وموسي اجتمعا مع المالكي .. شيخ الأزهر يستقبله، ورئيس الوزراء العراقي يعلن من القاهرة: مشكلة الطائفية تحت السيطرة، والسنة إخوة لنا لا يستتب الأمن بدونهم
** وقف بناء سور الأعظمية.. سمعته سيئة

وتدين المساء عملية بناء سور الأعظمية، وتتساءل: ماذا يعني بناء جدار عازل حول مدينة الأعظمية العراقية بطول يبلغ حوالي 4 أميال وبارتفاع يصل إلی 4 أمتار؟

على صلة

XS
SM
MD
LG