روابط للدخول

المالكي: أسباب أعمال العنف ليست طائفية بل هي هجمات يشنها تنظيم القاعدة والمتعاونون معه


رواء حيدر

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي أن سبب أعمال العنف في العراق ليس الصراع الطائفي بل هجمات يشنها تنظيم القاعدة والمتعاونين معه. جاء تصريح المالكي خلال زيارته القاهرة في إطار جولة في المنطقة تشمل أربع دول. المالكي أضاف أن العنف في بغداد تحت السيطرة إلى حد بعيد بفضل خطة فرض القانون كما قال أن المتمردين يلجؤون إلى تفجير سيارات مفخخة لانهم لا يجرؤون على مواجهة قوات الأمن العراقية.
هذا وأجرى المالكي محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره المصري احمد نظيف حول المؤتمر الدولي حول العراق والذي سيعقد الشهر المقبل في منتجع شرم الشيخ بمشاركة دول جوار العراق إضافة إلى مصر والبحرين والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.
يترأس المالكي وفدا يضم عددا من المسؤولين بينهم وزير الداخلية جواد البولاني ومستشار الأمن القومي موفق الربيعي.

- قال المسؤول عن تدريب القوات العراقية الليوتننت جنرال مارتن ديمبسي في مؤتمر صحفي في المنطقة الخضراء أن قوات التحالف لا تملك وسائل تقنية قادرة على رصد جميع المفجرين الانتحاريين قبل شنهم هجماتهم واعتبر أن الحل الوحيد هو أن يعمل المسؤولون الحكوميون والقوات العراقية والمدنيون بشكل مشترك للسيطرة على خلايا الإرهاب.
الجنرال ديمبسي قال:
" لا يتحقق الأمن بالسلاح والمعدات فحسب وانما يتعلق بالقادة. من اجل أن تحقق الأمن فعلى الجيش العراقي وقادتهم في المراكز الأمنية المشتركة أن يجتمعوا ويتوصلوا إلى اتفاق معهم يقاوم هذه الخلايا الإرهابية التي تعيش بين الناس. الأمر لا يتعلق بالمعدات وجدران الحماية ولكن على القادة أن يقرروا العمل مع الناس من اجل تحقيق الأمن ".

- الجنرال ديمبسي تحدث أيضا عن مشروع بناء جدار كونكريتي ضخم في منطقة الأعظمية قائلا أن هدفه هو الحد من أعمال العنف الطائفية وليس تقسيم العاصمة كما أعلن أن في نية الولايات المتحدة والعراق إنفاق أربعة عشر مليار دولار على تدريب القوات العراقية خمسة منها من الولايات المتحدة والبقية من الحكومة العراقية كما سيتم قبول أربعين ألف جندي جديد في صفوف القوات المسلحة. تتضمن الخطة أيضا تزويد قوات الأمن الحالية بأسلحة أميركية جديدة.

- فجر انتحاريان سيارتين مفخختين في مركز للشرطة في منطقة البياع في بغداد مما أودى بحياة اثني عشر شخصا وإصابة خمسة وتسعين شخصا حسب مصادر في الشرطة. أغلب القتلى من المدنيين.
انفجرت أيضا سيارة مفخخة في حي السيدية جنوب بغداد فقتلت خمسة مدنيين وأصابت خمسة وعشرين.
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مصادر في الشرطة قولها أن مسلحين مجهولين أجبروا ثلاثة وعشرين مواطنا من اليزيديين على الهبوط من حافلة كانوا فيها ثم أطلقوا النار عليهم وتركوا جثثهم على الطريق. وقع الحادث في الموصل وأغلب القتلى من عمال مصنع للنسيج كانوا في طريق عودتهم من العمل.
قتل ثلاثة جنود أميركيين على يد متمردين في بغداد والمناطق المحيطة بها يوم أمس حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.
هذا وقال الجيش الأميركي انه وجه ضربات جوية إلى موقع يعقد فيه اجتماع لتنظيم القاعدة فقتل خمسة عشر عنصرا كما قتلت قوات برية ثلاثة عناصر أخرى في إطار العملية نفسها.

- أدان قادة سنة في محافظة الانبار وبشدة حادث اغتيال رئيس مجلس بلدية الفلوجة سامي عبد الأمير الجميلي وهو الرئيس الرابع للمجلس الذي يتم اغتياله على مدى الأشهر الأربعة عشر الماضية.
القوات متعددة الجنسيات أصدرت من جانبها بيانا حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أعلنت فيه مشاطرتها ما ورد في بيان صدر عن محافظ ورئيس مجلس محافظة الانبار والذي أدان هذا العمل الإرهابي الذي استهدف الشيخ سامي عبد الأمير الجميلي، حسب ما ورد في البيان.
يذكر أن متمردين يستهدفون قياديين سنة ممن يرغبون في التعاون مع الحكومة العراقية وقوات التحالف.

- أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم أنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن حضور المؤتمر الدولي حول العراق الذي سيعقد في منتجع شرم الشيخ في مصر الشهر المقبل. الناطق بلسان الوزارة محمد علي حسيني قال أن طهران ستتخذ قرارا نهائيا في هذا الشأن بعد لقاء يعقده وزيرا خارجية إيران والعراق الأسبوع المقبل.

- أقرت محكمة استئناف يمنية أحكاما بالسجن لمدة أربعين شهرا في حق تسعة عشر يمنيا أدينوا بتهمة تزوير وثائق تساعدهم على الوصول إلى العراق والانضمام إلى المتمردين. تم اعتقال اغلب هؤلاء الأشخاص في سوريا قبل وصولهم العراق.

- قالت إيران أن روسيا بدأت تفقد مصداقيتها بسبب التأخيرات
العديدة في الانتهاء من بناء مفاعل بوشهر النووي. جاء هذا التصريح على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني في وقت يجري فيه مدير إنتاج الطاقة النووية احمد فاياز بخش محادثات في موسكو حول هذا الموضوع. هذا وتنفي إيران ادعاءات صدرت عن مسؤولين في موسكو ذكرت أن سبب التأخير هو عدم وفاء إيران بالتزاماتها المالية في الوقت المناسب.

- أعلن وزير المالية الإسرائيلي افراهام هيرشسون تخليه عن منصبه لمدة ثلاثة اشهر في وقت تجري فيه الشرطة تحقيقا حوله. هذا وتحوم حول هيرشسون وهو من حزب كاديما شكوك في ضلوع في أعمال سرقة وتزوير وسوء استغلال أموال.
من جانب آخر قدم العضو العربي في البرلمان الإسرائيلي عزمي بشارة استقالته من البرلمان إلى السفارة الإسرائيلية في القاهرة اليوم في وقت تجري فيه الشرطة الإسرائيلية تحقيقا حوله أيضا. بشارة قال انه لو بقي في إسرائيل فستستغرق الإجراءات القضائية ضده عدة سنوات. يذكر أن بشارة دخل البرلمان الإسرائيلي في عام 1996 ودافع عن حقوق عرب إسرائيل.

- قال رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت انه يفضل الوسائل الدبلوماسية على العمليات العسكرية في التعامل مع برنامج إيران النووي كما جاء في مقابلة أجريت مع اولمرت عبر فيها عن اعتقاده في إمكانية نجاح الجهود الدولية الهادفة إلى وقف طموحات إيران النووية.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة فرض حزمتين من العقوبات على إيران بسبب رفضها وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. وتقول طهران أن برنامجها لأغراض سلمية بينما تشك دول غربية وإسرائيل في سعيها إلى تطوير أسلحة نووية.

- يشارك اثنا عشر مليون سوري اليوم في انتخابات برلمانية تستمر لمدة يومين وقالت الأحزاب السورية المحظورة أنها ستقاطعها. يذكر أن هذه هي ثاني انتخابات تشريعية تنظم منذ تسلم الرئيس بشار الأسد الحكم في البلاد في عام 2000 ويعتبر المراقبون أن من شأنها أن تدعم نظام الأسد.
يذكر أيضا أن مائة وواحدا وثلاثين مقعدا في البرلمان أو ما يقابل اثنين وخمسين بالمائة مضمونة لحزب البعث السوري. هذا وتتمثل إحدى مطالب المعارضة في إصدار تشريع يسمح للأحزاب الأخرى بالعمل، وكذلك إلغاء حالة الطوارئ الساري تنفيذها في البلاد منذ عام 1963.

- قتلت قوات إسرائيلية اثنين من المسلحين الفلسطينيين من كتائب شهداء الأقصى في غارة شنتها في مدينة نابلس في الضفة الغربية اليوم. مصادر فلسطينية ذكرت أن القتيلين سقطا في تبادل لإطلاق النار مع قوات إسرائيلية طوقت منزلا كانا فيه.
يأتي ذلك بعد يوم واحد من وقوع أسوأ قتال بين الجانبين منذ بداية هذا العام في قطاع غزة والضفة الغربية قُتل فيه ستة فلسطينيين بينهم فتاة في السابعة عشر من العمر على يد قوات إسرائيلية.

- بلغت نسبة مشاركة الناخبين الفرنسيين في الانتخابات الرئاسية اليوم وحتى فترة بعد الظهر أربعة وسبعين بالمائة بزيادة مقدارها خمسة عشر بالمائة مقارنة بالانتخابات السابقة.
ويرى المراقبون أن اكثر المرشحين حظا للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات هو ممثل اليمين نيكولا ساركوزي الذي ينافسه ممثلة التيار الاشتراكي سيغولين روايال وممثل تيار الوسط فرانسوا بيرو وممثل اليمين المتطرف جون ماري لو بين.
روايال أكدت خلال إدلائها بصوتها في احد مراكز الاقتراع في باريس على أهمية هذه الانتخابات إذ قالت:
" هذا موعد تاريخي بالنسبة لفرنسا فالانتخابات الرئاسية حدث مهم يمثل اختيار القيم والشخصيات التي ستقود البلاد لسنوات مقبلة. اعتقد أن الفرنسيين يدركون تماما أهمية هذه الانتخابات وأنا أشاطرهم هذا الشعور المهم بالنسبة لنا جميعا وبالنسبة لجميع الفرنسيين ".

- قتل ستة أشخاص في الأقل وأصيب عشرة بينهم ضباط في الشرطة في هجمات بالقنابل في مدينة خوست في أفغانستان اليوم. وقع الانفجار الأول داخل محل لبيع الهواتف المحمولة وبعد ساعة فجر انتحاري نفسه قرب موقع الانفجار الأول بعد أن طاردته الشرطة.

- توقع رئيس وزراء اليابان شنزو آبي أن تؤدي اليابان دورا اكبر في المستقبل في مجال الحفاظ على الأمن في العالم وأشار في مقابلة نشرتها صحيفة واشنطن بوست ومجلة نيوزويك إلى حدوث تغييرات كبيرة في مجال الأمن في العالم مثل انتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب وتنامي الصراعات الإقليمية ثم لمح إلى احتمال إدخال تعديلات على الدستور الياباني.

- احتجت المعارضة في نيجيريا على الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد يوم أمس السبت والتي رافقها عدد من أعمال وحالة من الفوضى في مراكز الاقتراع.
لن تعلن نتائج هذه الانتخابات وهي الأولى من نوعها منذ استقلال البلاد في عام 1960 قبل يوم غد الاثنين.
آتيكو أبوباكار نائب الرئيس وأحد المتنافسين على المنصب الرئاسي وصف الانتخابات بكونها كارثة وطنية بسبب ما اسماه بحالات ترهيب وتزوير وبسبب ضعف مشاركة الناخبين بينما عبر عدد من المراقبين الأجانب عن قلقهم من طريقة سير الانتخابات.

- شهدت العاصمة الصومالية قتالا ضاريا اليوم بين متمردين إسلاميين وقوات أثيوبية أدى إلى مقتل اثنين وخمسين مدنيا وإصابة مائة وعشرين في الأقل. هذا وغادر المئات منازلهم هربا من القتال وازدحمت المستشفيات بالجرحى. واعتبر سودان علي احمد رئيس منظمة حقوق الإنسان في الصومال أعمال العنف التي وقعت يوم أمس السبت هي الأسوأ منذ سنوات حيث أودت بحياة مائة وخمسة وستين شخصا وأصابت حوالى مائتين وثلاثين.

على صلة

XS
SM
MD
LG