روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاحد 22 نيسان


احمد رجب - القاهرة

- تهتم صحف القاهرة الصادرة الحد بزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وتقول الأهرام في تقريرها الرئيسي بالصفحة الأولى: إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يبدأ جولة في المنطقة يستهلها بمصر‏,‏ تحضيرا للمؤتمر الدولي حول العراق‏,‏ الذي يعقد في شرم الشيخ يومي الثالث والرابع من مايو المقبل‏.‏ونقلت الأهرام عن مصدر حكومي عراقي لوكالة الأنباء الفرنسية أن رئيس الوزراء العراقي سيجري محادثات مع الرئيس حسني مبارك قبل أن يتجه إلى الكويت‏,‏وعدة دول في المنطقة‏,‏ لم يحددها بالاسم‏.‏ورفض المسئول تأكيد ما إذا كانت إيران ضمن محطات الجولة‏.

- أما الجمهورية فتقول في تقريرها الرئيسي إن القاهرة تشهد الأسبوع الحالي نشاطاً سياسياً واسعاً يقوده الرئيس حسني مبارك بهدف دعم العمل العربي المشترك ومواصلة الجهود لحل القضايا العالقة بالمنطقة وتحقيق الاستقرار لشعوبها. ويلتقي الرئيس مبارك مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي الذي يصل إلى القاهرة اليوم حيث يجري بحث المستجدات على الساحة العراقية وترتيبات عقد مؤتمر شرم الشيخ بشأن العراق أوائل مايو المقبل.

- وفي الأهرام يرى شريف عابدين أن المنطقة الحدودية بين شمال العراق وجنوب تركيا مرشحة للمزيد من التصعيد والسخونة على نار التهديدات المتبادلة بين أنقرة والإدارة الكردية فيما يعرف بكردستان العراق مثيرة لزوابع نزاع إقليمي مسلح ينتظر الالتهاب الحاد الصيف المقبل بعد أن تجاوز حالة العواصف الترابية التي تعكر صفو الربيع لفترة مؤقتة‏.‏ ويرى الصحافي المصري أن التراشق الحاد بين مسعود برزاني رئيس الإدارة الكردية وأنقرة أظهر ما تخفيه الصدور وباتت المواجهة مباشرة وصريحة بعد أن اصطدمت أحلام الاستقلال الكردية بمخاوف الأمن القومي لدي تركيا‏. على حد تعبير الصحافي المصري شريف عابدين.

- أما في المصري اليوم فتقول الصحيفة إن الرئيس الأمريكي، جورج بوش رأى أنه من المبكر الحكم علي الخطة الأمنية الأمريكية في العراق، غير أنه أكد أن مسار «القتال بدأ يأخذ اتجاها جديدا».ونقلت الصحيفة عن بوش، أمام منتدى للشؤون العالمية في ولاية ميتشجان أمس الأول: «ما زالت تقع هجمات رهيبة في العراق ولكن اتجاه القتال بدأ يتغير». وأضافت الصحيفة أن بوش اعتبر أن تنظيم «القاعدة» يمثل التهديد الأكبر للأمن في العراق مما يتطلب بقاء القوات الأمريكية هناك. وقالت المصري اليوم إن تصريحات بوش تأتي بعد تصريح زعيم الأغلبية الديمقراطية في الكونجرس «هاري ريد» بأن الحرب في العراق «خاسرة» وأن زيادة عدد القوات الأمريكية لا يحقق شيئا.

على صلة

XS
SM
MD
LG