روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي: نأمل أن ينتهي مجلس النواب العراقي من صياغة التشريع الرئيسي للمصالحة قبل عطلة الصيف


کفاح الحبيب

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن واشنطن تأمل أن ينتهي أعضاء مجلس النواب العراقي من صياغة التشريع الرئيسي للمصالحة قبل عطلة الصيف.
غيتس قال في مؤتمر صحفي ببغداد إن التقدم في إحراز المصالحة عنصر مهم في تقييم الولايات المتحدة في نهاية الصيف ، في إشارة إلى إطار زمني قال القادة الأميركيون إنهم سيستخدمونه لتقييم تقدم الحملة الأمنية التي بدأت في بغداد في شباط.
غيتس أعرب عن أمله في ألا يبدأ مجلس النواب عطلة الصيف بدون الموافقة على قوانين تتعلق بالنفط واجتثاث البعث والانتخابات الإقليمية وإجراءات أخرى ، ورفض الإفصاح عما سيحدث إذا لم يفعل العراقيون ذلك لكنه أوضح أن أداءهم بشأن المصالحة سيكون جزءا مهما في المراجعة التي ستجريها واشنطن فيما يتعلق بالتزامها الأمني في العراق في ذلك الوقت.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس إن إلتزام بلاده مع العراق هو إلتزام على المدى الطويل لكن ليس إلى مالا نهاية.
غيتس الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي عبد القادر العبيدي قال إن الولايات المتحدة مستمرة بدعم الحكومة العراقية وخطة الامن دون أن يعني ذلك إستمرار وجود الدوريات الاميركية بل دعم وتدريب وتجهيز الجيش العراقي.
وتطرق غيتس الى جولته وزيارته الى مصر والاردن وقال انه بحث معهما أهمية دعم حكومة بغداد.
من جانبه قال وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي انه بحث مع الوزير الأميركي الوضع السياسى وخاصة موضوع المصالحة الوطنية الجارية في العراق وعلاقتها بالخطة الأمنية ومايجب أن يطبق مع خطة اقتصادية ، وكذلك تدريب وتأهيل وتجهيز الجيش العراقي.


أعلن الجيش الاميركي ان اثنين من المسلحين قتلا بعد أن تعرضت دورية أميركية لاطلاق النار من حسينية في حي البياع ببغداد.
المتحدث العسكري الاميركي اللوتنانت كولونيل سكوت بليتشويل أوضح ان الدورية التي كانت تقوم بعمليات امنية روتينية طلبت دعماً جوياً لمساعدتها بعدما إستهدفتها نيران أسلحة صغيرة ، وقال ان الحادث استغرق نحو تسعين دقيقة قبل صلاة الجمعة.
من جهته قال مصدر في مستشفى اليرموك ان ستة اشخاص أصيبوا بجروح في الهجوم من بينهم امرأة ، ونقل عن الجرحى قولهم ان طائرة هليكوبتر اميركية اطلقت النار على منطقة قرب المسجد ، لكن المتحدث الاميركي نفى أن تكون طائرات الهليكوبتر التي تم إستدعاؤها قد قامت بإطلاق النيران.
من جهة أخرى أفاد بيان للقوات متعددة الجنسيات بأن جنود فرقة بغداد قاموا بتفتيش البنايات القريبة من الحسينية وعثروا في منزل على مواد كيمياوية يعتقد بأنها مواد لصنع القنابل ، وأشار البيان الى إعتقال أحد الأشخاص في عملية التفتيش.


أعلن مسؤولون محليون أن السلطات في مدينة تلعفر فرضت حظر التجول لاجل غير مسمى بعد ان وزع متشددون منشورات تهدد بشن هجمات كيماوية.
رئيس بلدية تلعفر نجم الجبوري أكد انه تم فرض حظر تجول كامل ابتداء من التاسع عشر من نيسان لتهدئة الناس ، مشيراً الى ان هذه البيانات غير جادة.
وأعرب الجبوري عن عدم إعتقاده بان تلك الجماعات لديها القدرة على شن هجمات باستخدام اسلحة كيماوية ، وقال إن هذه الجماعات لا تريد سوى إثارة خوف الناس.


ذكر مسؤول إعلامي ان موكب عمار الحكيم نجل رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية عبد العزيز الحكيم تعرض لهجوم في حي الدورة جنوب بغداد.
مسؤول اعلامي بمكتب الحكيم أفاد بأن الرصاص أطلق على موكب عمار الحكيم بينما كان في طريقه الى بغداد قادماً من النجف ، وأشار الى ان ستة من حراس الحكيم الشخصيين أصيبوا بجروح.
المسؤول قال ان الهجوم لم يكن يستهدف عمار الحكيم بصفة شخصية لافتاً ان القافلة هوجمت لانها كانت تبدو كقافلة رسمية.


قال مفوض العدالة والهجرة في الاتحاد الأوروبي فرانكو فراتيني ان المفوضية الاوروبية ستنفق ما يصل الى ستة عشر مليون يورو لمساعدة اللاجئين الفارين من انعدام الامن في العراق.
مساعد لفراتيني أوضح ان أحد عشر مليون يورو ستخصص للمساعدات الانسانية في المنطقة بينما ستتلقى دول الاتحاد الاوروبي ما يصل الى سبعة ملايين يورو لمساعدتها في استقبال اللاجئين.
يشار الى ان وزراء داخلية دول الاتحاد الاوروبي من المقرر ان يجتمعوا اليوم لبحث قضية اللاجئين العراقيين.


دعت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية الى وقف العمل بعقوبة الاعدام تمهيدا لالغائها بشكل تام.
المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها قالت في تقرير ان العراق اصدر احكاما بالاعدام على مئتين وسبعين شخصا منذ ان أعادت القوات الاميركية السيادة الى العراقيين في اواسط عام 2004 ، وأكدت ان مئة شخص على الاقل من بين هؤلاء قد تم تنفيذ حكم الاعدام بحقهم حتى الان.
وذكر تقرير المنظمة ان خمسة وستين شخصا على الاقل من بينهم امرأتان اعدموا عام 2006 ، وأشار الى ان العراق اصبح رابع بلد في العالم من حيث عدد الاعدامات بعد الصين وايران وباكستان.


أكد مكتب المفوض الأعلى للشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي أن خافيير سولانا سيلتقي كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي علي لاريجاني في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
كريستينا غالاش المتحدثة بإسم سولانا أشارت إلى ان مكان اللقاء لم يتم تحديده بعد ، مكتفية بالقول إنه لن يحصل لا في بروكسل ولا في طهران.
يذكر ان لقاءات عديدة عقدت في السابق بين لاريجاني وسولانا كان آخرها في الحادي عشر من شباط في ميونيخ بألمانيا ، كما حصلت اتصالات هاتفية بينهما لا سيما خلال فترة إحتجاز إيران للبحارة البريطانيين.


أعلن مسؤول في السفارة الاميركية في برلين ان قرار تشديد اجراءات الامن عند منشآت السفارة في المانيا له صلة بزيادة تهديد سجلته السلطات الالمانية بوقوع هجمات ارهابية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول بالسفارة قوله ان المنشات الحكومية الاميركية تقوم بتقييم وضعها الامني على نحو ثابت مع اشارة السلطات الالمانية بشكل ثابت الى أن المانيا تواجه تهديدا ارهابيا متزايدا.
المسؤول قال ان الإعلان الذي أطلق اليوم متصل بزيادة التهديد الارهابي ولكنه امتنع عن التعليق على ما اذا كان المسؤولون الاميركيون تلقوا تهديدا جديدا محددا.


قالت باكستان ان قواتها تبادلت اطلاق النار مع دورية افغانية أمس على الحدود بين البلدين.
الجيش الباكستاني إتهم الدورية الأفغانية بفتح النار دون استفزاز على احد مواقعه الحدودية ، حيث أفاد المتحدث العسكري الباكستاني الميجر جنرال وحيد أرشد بان القوات الباكستانية ردت على مصدر النيران وان الجنود الأفغان لاذوا بالفرار.
من جانبها قالت وزارة الداخلية الافغانية ان معركة بالاسلحة بدأت بعد ان فتحت القوات الباكستانية النار على القوات الافغانية التي كانت تزيل سوراً والغاماً وضعتها باكستان ، ونفى أرشد ان قوات بلاده كانت تضع سورا أو الغاماً في المنطقة.


توجه بطل الشطرنج واحد ناشطي المعارضة الروسية غاري كاسباروف الى جهاز أمن الدولة الروسي لاستجوابه للاشتباه بادلائه بتصريحات متطرفة.
وكان جهاز الامن الاتحادي قد استدعى كاسباروف بعد أن تم اعتقاله إثر احتجاج مناهض للكرملين يوم السبت الماضي وفرضت عليه غرامة بتهمة تعكير النظام العام.
وقال كاسباروف لدى اقترابه من مبنى جهاز الامن الاتحادي في وسط موسكو انه يعتقد انها لحظة مهمة في الحياة السياسية والعامة الروسية وقانونها ، مشيراً الى ان تلك اللحظة محاولة واضحة لاخضاع اي نوع من النشاط السياسي للقانون الجنائي.

على صلة

XS
SM
MD
LG