روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي في زيارة مفاجئة ويؤكد استمرار الخطة الأمنية


فارس عمر

- وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى بغداد اليوم الخميس في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وتوجه غيتس الى مدينة الفلوجة في محافظة الانبار واجتمع مع القادة العسكريين الاميركيين في المدينة التي وصلها بمروحية عسكرية.
ويقوم غيتس بجولة على بلدان المنطقة زار خلالها الاردن ومصر واسرائيل حيث اجرى اليوم محادثات مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت.
وأكد غيتس خلال جولته ان الولايات المتحدة ستواصل تنفيذ الخطة الأمنية في العراق رغم موجة التفجيرات التي ما زالت تحصد ارواح المدنيين بالعشرات ، بما في ذلك مقتل نحو مئة وتسعين شخصا يوم امس الاربعاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الدفاع الاميركي قوله: "كنا نتوقع من البداية ان المسلحين وغيرهم سيصعدون اعمال العنف لدفع العراقيين الى الاعتقاد بأن الخطة فاشلة". واضاف ان الولايات المتحدة تعتزم الاستمرار في تنفيذ الخطة لتثبت انها ليست فاشلة ، بحسب تعبيره.

- اجرى المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ محادثات في القاهرة اليوم الثلاثاء مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تناولت التحضير للقاء الذي من المقرر ان يعقده رئيس الوزراء نوري المالكي مع موسى خلال زيارته لمصر التي تبدأ يوم الاحد المقبل. وقال الدباغ في اعقاب اللقاء ان العراق سيطلب من القوات الاجنبية ان ترحل ما ان ينتهي من بناء قدراته الأمنية. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي من مراسل اذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب:

- قالت وزارة الدفاع البريطانية ان اثنين من الجنود البريطانيين قُتلا اليوم الخميس وأُصيب ثلاثة آخرون اصابة احدهم خطيرة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في محافظة ميسان.

- أدى سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله اليمين الدستورية اليوم الخميس بوصفته اول رئيس موريتاني منتخب ديمقراطيا. وحضر مراسم تنصيب الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله عدد من رؤساء الدول الافريقية وممثلون عن دول عربية واسلامية اضافة الى رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي ونائب وزيرة الخارجية الاميركية.
وبتنصيب الرئيس المنتخب أُنجزت بنجاح الخطوة الأخيرة في عملية نقل السلطة من المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في انقلاب ابيض قبل تسعة عشر شهرا وتعهد بعد ذلك باعادة الديمقراطية الى موريتانيا.
وكانت موريتانيا اجرت اول انتخابات رئاسية ديمقراطية في آذار الماضي اسفرت عن فوز سيدي ولد الشيخ عبد الله.

- قال نائب وزير الدفاع الصومالي صلاد علي جلة ان سيارة مفخخة انفجرت اليوم الخميس في قاعدة للجيش الاثيوبي خارج العاصمة مقديشو. واتهم جلة تنظيم "القاعدة" بالمسؤولية عن الهجوم. وقال نائب وزير الدفاع في اتصال هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس ان اصابات لم تقع في صفوف الجنود الاثيوبيين او الصوماليين وان الاشخاص الوحيدين الذين قُتلوا هم الذين كانوا في السيارة المفخخة واضاف انه لا يعرف عددهم.
وكان اثنا عشر شخصا على الاقل لقوا مصرعهم في وقت سابق من اليوم إثر تجدد القتال بين قوات الجيش الاثيوبي التي تدعَم الحكومة الانتقالية الصومالية ومسلحين صوماليين في العاصمة مقديشو.

- قال رئيس الحزب الديمقراطي والقائد الالباني هاشم تاتشي اليوم الخميس ان برلمان كوسوفو سيعلن الاستقلال بعد تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار بشأن مستقبل الاقليم في اواخر ايار أو اوائل حزيران المقبل.
وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من ان أي محاولات للاعتراف احاديا باستقلال كوسوفو يمكن ان تزعزع استقرار البلقان.
وكان لافروف التقى في بلغراد الرئيس الصربي بوريس تاديتش. وقال في اعقاب اللقاء ان المطلوب اجراء مزيد من المفاوضات للتوصل الى حل وسط بشأن وضع اقليم كوسوفو الصربي:

((صوت لافروف))

"أي حل يُفرض احاديا هو حل غير مقبول. وهذا هو الموقف الذي سننطلق منه. وسندفع الى مواصلة عملية التفاوض للتوصل الى اتفاق تقبل به جميع الاطراف ، وسنواصل جهودنا بالعمل مع الجانب الصربي".

- قالت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية في تقرير اليوم الخميس ان دراسة توصلت الى ان احتياطات العراق من النفط قد تكون ضعف التقديرات الحالية تقريبا وانتاجَه ايضا يمكن ان يتضاعف مرتين في غضون خمس سنوات.
واعتبر التقرير ان الدراسة التي اجرتها شركة "آي ايج اس" الاستشارية هي اشمل دراسة مستقلة لموارد العراق النفطية.
وفي حال اثبتت التقديرات الجديدة صحتها فان احتياطات العراق النفطية يمكن ان تزداد بواقع مئة مليار برميل وبذلك يكون لدى العراق ثاني اكبر احتياط نفطي في العالم بعد العربية السعودية متقدما على ايران ، بحسب التقرير.
وقالت الشركة الاستشارية ان تقديراتها تستند الى بيانات جمعتها قبل حرب 2003 وبعدها وان توقعاتها عن المئة مليار برميل الاضافية تستند الى مسوحات جيولوجية.

- قالت مصادر تجارية اليوم الخميس ان منظمة التجارة العالمية ارجأت الاجتماع الأول الذي كان من المقرر عقده للنظر في طلب العراق قبوله عضوا في المنظمة. وأُرجئ الاجتماع بطلب رسمي من العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر قولها ان موعدا جديدا لم يُحدَّد لعقد الاجتماع المؤجل. ولم يُقدَّم سبب لتأجيل الاجتماع الذي كان من المتوقع ان يبدأ عملية التفاوض لاعداد اتفاقية بشأن انضمام العراق الى المنظمة.
وكان العراق تقدم بطلب العضوية في منظمة التجارة العالمية في تشرين الاول عام 2004.

- حمل اعضاء في الكونغرس الاميركي اليوم الخميس على شركة تعهدات عسكرية اميركية لارتكابها سلسلة من اعمال الاحتيال والمخالفات في تنفيذ عقد قيمته مليارات الدولارات لإطعام وإسكان الجنود الاميركيين في العراق.
وقال عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي بايرون دورغان في جلسة استماع للجنة الشؤون العسكرية "ان التربح في زمن الحرب عمل لا يُغتفر". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشيخ الاميركي قوله ان "لدينا مشكلة خطيرة جدا. فهذه اكبر عملية تبذير واحتيال وخرق عرفناها في هذا البلد".
وكان محققون توصلوا الى ان شركة "كي بي آر" ضخمت الاسعار بواقع ملياري دولار تقريبا. وكانت شركة "كي بي آر" فرعا من مجموعة هاليبرتون التي كان نائب الرئيس الاميركي دك تشيني رئيسها حتى عام 2000. واشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية كارل ليفن الى امثلة عديدة على مخالفات الشركة.

- قتل عشرة اشخاص وأُصيب واحد وعشرون آخرون عندما اليوم الخميس عندما صدم انتحاري سيارته المفخخة بصهريج محمل بالوقود في منطقة الجادرية جنوبي بغداد. ويأتي هذه الحادث بعد يوم على مقتل نحو مئتي شخص في واحد من أشد الايام دموية في بغداد. وافادت وكالة رويترز ان العراقيين الذين انهكتهم الحرب صبوا جام غضبهم على الخطة الأمنية التي اسفرت عن انخفاض اعمال القتل الطائفية لكنها لم توقف الهجمات الانتحارية بسيارات مفخخة.
وأُصيب خمسة آخرون عندما هاجم مسلحون دوريتهم في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى. وقال الجيش الاميركي ان اثنين من جنوده قُتلا يوم امس الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهعما شمالي بغداد وقُتل جندي ثالث في عمليات عسكرية جنوب غربي العاصمة.

- دعا القائد الفلسطيني مروان البرغوثي اليوم الخميس الى الافراج عن الن جونستن مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الذي خُطف منذ اكثر من شهر في قطاع غزة. وقال البرغوثي انه يدعو من زنزانته وباسم عشرة آلاف فلسطيني في سجون اسرائيل الى الافراج فورا عن الصحفي الن جونستن ، الذي وصفه البرغوثي بصديق الشعب الفلسطيني.
كما حث البرغوثي على احترام الصحفيين العاملين في فلسطين وحمايتهم. ورفض بشدة اعمال الخطف والاعتداءات التي قال انها تُلحق ضررا بالغا بالمصالح الفلسطينية والنضال الوطني الفلسطيني.

- اجرى الرئيس السوري بشار الاسد محادثات في دمشق اليوم الخميس مع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف الذي يقوم بجولة في المنطقة. وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ لها ان سلطانوف سلَّم الأسد رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط. واضافت ان محادثات سلطانوف في دمشق تركزت على الوضع في العراق وضرورة تحقيق الاستقرار والأمن فيه وتشجيع سائر الاطراف اللبنانية على التوصل الى مصالحة وطنية لحل جميع الخلافات بينها. كما تناول البحث سبل تفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط.

- قال شهود ان اثني عشر شخصا على الاقل لقوا مصرعهم إثر تجدد القتال اليوم الخميس بين قوات الجيش الاثيوبي التي تدعَم الحكومة الانتقالية الصومالية ومسلحين صوماليين في العاصمة مقديشو. وسُمع صوت قصف شديد شمالي العاصمة فيما نُقل عشرات المصابين الى المستشفيات. واندلعت اشتباكات اليوم بعد ساعات على انفجار شاحنة عسكرية اثيوبية في ضواحي مقديشو.
وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان نحو مئتي الف صومالي غادروا العاصمة هربا من اعمال العنف منذ شباط الماضي.

- قال متحدث باسم وزارة الصحة الجزائرية ان سيدة جزائرية انجبت سبعة اطفال في احد المستشفيات الحكومية في الجزائر العاصمة. وقال سْليم بلقاسم في اتصال هاتفي مع وكالة "رويترز" ان الأم انجبت صبيا وست بنات وانها بحالة جيدة. واضاف المتحدث ان عملية الولادة تبين كفاءة الاطباء الجزائريين "ونحن سعداء بهذا الحدث" ، على حد تعبيره.
ويقول كتاب غينيز للارقام القياسية العالمية ان هناك ثلاث حالات معروفة لانجاب سبعة اطفال عاشوا بعدها ، اثنتان منها في الولايات المتحدة والحالة الثالثة في العربية السعودية.

- دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس اسرائيل الى عدم تفويت ما سماه "فرصة تاريخية" لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي برفضها مقايضة الارض بالسلام في اطار المبادرة العربية.
وكان الملك عبد الله التقى في القصر الملكي في عمان رئيسة البرلمان الاسرائيلي ورئيسة الدولة العبرية بالوكالة داليا اتسيك لبحث المبادرة العربية. واصدر القصر الملكي بيانا نقل عن العاهل الاردني قوله ان على اسرائيل ألا تفرط بهذه الفرصة التاريخية التي ستضمن اعتراف الدول العربية باسرائيل واندماجها بالمنطقة اندماجا حقيقيا ، بحسب البيان.

- حذرت مصر اليوم الخميس الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي من تهديد السودان بعقوبات جديدة بسبب الوضع في اقليم دارفور. ودعت بدلا من ذلك الى اجراءات لبناء الثقة. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط انه نقل هذا التحذير في سلسلة من الرسائل العاجلة الى وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين. واضاف ابو الغيط في بيان ان الرسائل شددت على ضرورة بناء الثقة وتعزيز الاتصالات والحوار مع الحكوم السودانية بدلا من التهديد بفرض عقوبات.
وكانت بريطانيا والولايات المتحدة هددتا يوم امس الاربعاء بفرض عقوبات جديدة ضد الخرطوم إذا رفضت الموافقة على نشر قوات دولية قوية في اقليم دارفور.

- قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان اليوم الخميس ان قوات خاصة اميركية وقوات الجيش الافغاني قتلت اربعة وعشرين من عناصر حركة "طالبان" في معركة استمرت سبعَ ساعات بمشاركة الطيران الحربي في جنوب البلاد. وأُصيب جنديان من قوات التحالف في المعركة التي وقعت ليل الاربعاء على الخميس في منطقة سنكين باقليم هلمند. ودُمرت اربع آليات تابعة لمقاتلي طالبان في المعركة. واشار البيان الى ان القوات الاميركية والافغانية تلقت معلومات عن وجود نشاط لعناصر من طالبان يُقدر عددهم بنحو اربعين مقاتلا بعد اشتباك قصير في وقت سابق أُلقي القبضُ خلاله على ثلاثة من مقاتلي طالبان.

على صلة

XS
SM
MD
LG