روابط للدخول

معرض إعادة إعمار العراق ‏2007، إصلاح الاقتصاد العراقي


ناظم ياسين

- في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) نسلّط الضوء على معرض إعادة إعمار العراق 2007 الذي افتتح في العاصمة الأردنية بحضور وفد عراقي ترأسه وزيرة الأعمار والإسكان بيان دزه ئي وذلك عبر مقابلة مع مدير عام المعرض محمد زيادات.
وفي حلقة اليوم نستمع إلى تصريحاتٍ أدلى بها نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية برهم صالح عن أهمية الإصلاحات اللازمة لتطوير الاقتصاد وفقاً لوثيقة العهد الدولي مع العراق.

- معرض إعادة إعمار العراق ‏2007‏‏
تستضيف العاصمة الأردنية عمان فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي لإعادة إعمار العراق 2007 الذي تنظمه شركة (أكسبو جوردان) بالتعاون مع وزارة الإعمار والإسكان العراقية ومركز تطوير الاقتصاد العراقي بين السادس عشر والتاسع عشر من نيسان الحالي.
وقد افتُتح المعرض بحضور وفد عراقي كبير ترأسه وزيرة الإعمار والإسكان بيان دزه ئي ويضم مسؤولين من جهات حكومية أخرى بالإضافة إلى أكثر من ستين من رجال الأعمال العراقيين الذين يُتوقَع أن يبرموا عقوداً مع الشركات الأجنبية والعربية المشاركة في مختلف القطاعات. كما أقيم على هامش المعرض مؤتمر تحت عنوان (آفاق جديدة لإعادة إعمار العراق) نوقشت خلاله مجموعة من المواضيع المتعلقة بإعادة الإعمار وأهمية تفعيل العقود السابقة.
وفي تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، ذكر المدير العام لمعرض إعادة إعمار العراق 2007 محمد زيادات أن أكثر من 300 شركة عربية وأجنبية من واحد وعشرين دولة تشارك في دورة العام الحالي بعرضِ منتجات ومعدات ومواد في مجالاتٍ تشمل الإعمار والإسكان والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات والكهرباء وشبكات الطرق والصرف الصحي والألمنيوم والأبنية الجاهزة إضافةً إلى الملابس والأغذية والسلع الاستهلاكية الأخرى.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجريتها معه عبر الهاتف وتحدث فيها أولا عن مزايا الدورة الحالية بالمقارنة مع المعارض المماثلة التي أقيمت في الأعوام الثلاثة الماضية.

(المقابلة مع المدير العام لمعرض إعادة إعمار العراق 2007 محمد زيادات)

- إصلاح الاقتصاد العراقي
أُعلن في بغداد خلال الزيارة التي قام بها مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون العهد الدولي مع العراق إبراهيم غامبري في وقتٍ سابقٍ من الشهر الحالي أن وثيقة العهد الدولي ستُطلَق رسمياً في الثالث من أيار المقبل في مؤتمر ترعاه الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ المصري بحضور أربعين دولة وسبع مؤسسات عالمية بينها البنك وصندوق النقد الدوليان.
غامبري أجرى خلال زيارته الأخيرة محادثات مع عدد من المسؤولين العراقيين بينهم نائب رئيس الوزراء برهم صالح الذي أكد في تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أهمية إجراء إصلاحات جوهرية في مواجهة المشاكل المستعصية التي يعاني منها الاقتصاد وفي مقدمتها الفساد المالي والإداري.
كما أوضح صالح أن وثيقة العهد الدولي مع العراق تشدد على إجراء تلك الإصلاحات وفق جداول زمنية محددة.
وقد وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد بتصريحات نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية في سياق التقرير الصوتي التالي.
(التقرير الصوتي مع تصريحات نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح – بغداد)

على صلة

XS
SM
MD
LG