روابط للدخول

المالكي يرشح تكنوقراط للحقائب الوزارية الشاغرة ويؤكد استمرار المفاوضات مع جماعات مسلحة


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء ان انسحاب التيار الصدري من الحكومة لم يتسبب في اضعافها. واوضح المالكي في مؤتمر صحفي انه قرر ان يختار الوزراء الذين سيتولون الحقائب الوزارية الشاغرة من التكنوقراط على اساس الكفاءة المهنية.
واكد رئيس الوزراء ان مفاوضات تجري مع جماعات مسلحة وانها ما زالت مستمرة. واشار الى التوصل الى اتفاق مع بعض هذه الجماعات وقال ان نتائج هذا الاتفاق تتبدى في تحسن الوضع الامني في مناطق ساخنة. واضاف المالكي ان هذه الجماعات طلبت عدم كشف الاسماء لأن ذلك قد لا يكون في مصلحة العملية المشتركة ، بحسب تعبيره.

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اليوم الثلاثاء دول جوار العراق الى ابقاء حدودِها مفتوحة للعراقيين الذين يغادرون وطنهم باعداد متزايدة هربا من اعمال العنف. وجاءت دعوة بان في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الذي بدأ اعماله في جنيف اليوم لبحث محنة اللاجئين العراقيين. وشدد وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي يشارك في المؤتمر على اهمية اللقاء متعهدا بأن تبذل الحكومة العراقية جهودا قصوى لمساعدة اللاجئين العراقيين:
"يتسم هذا اللقاء بأهمية بالغة. وقد جئنا برسالة واضحة جدا هي ان هؤلاء هم اهلُنا وان الحكومة العراقية ستأخذ موقع الصدارة في تلبية احتياجات مواطنيها ، ولن نتخلى عنهم. ولدينا افكار ملموسة سنطرحها هنا".
وقالت وكيلة وزارة الخارجية الاميركية بولا دوبريانسكي ان المؤتمر فرصة لبحث وضع اللاجئين والمهجرين العراقيين.
مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة الن ساوربراي قالت في تصريح للصحفيين على هامش المؤتمر ان الولايات المتحدة يمكن ان تستقبل نحو خمسة وعشرين الف عراقي في اطار برنامج دولي هذا العام.
واعرب الامين العام للامم المتحدة عن الامل بأن يحشد المؤتمر الذي تستمر اعماله يومين جهود المجتمع الدولي لتوفير مزيد من الحماية والمساعدة للاجئين العراقيين.
وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان نحو خمسين الف عراقي يغادرون وطنهم شهريا بسبب اعمال العنف الطائفي.

تظاهر آلاف الفلسطينيين في سائر المناطق المحتلة اليوم الثلاثاء مطالبين بالافراج عن المعتقلين الفلسطينيين في سجون اسرائيل. وعُقدت اجتماعات حاشدة في مدن رام الله والخليل ونابلس وجنين في الضفة الغربية وفي قطاع غزة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني. ورفع المشاركون في هذه الاجتماعات صور العديد من الفلسطينيين التسعة آلاف المعتقلين في سجون اسرائيل ملوحين بالاعلام الفلسطينية واعلام الفصائل.
ووجه ذوو السجناء رسالة مفتوحة الى الحكومة الفلسطينية يطالبون فيها بوضع قضية المعتقلين الفلسطينيين على رأس اولوياتها.

قال رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال بيتر بايس اليوم الثلاثاء ان القوات الاميركية في افغانستان اعترضت مؤخرا قذائف هاون واسلحة اخرى ايرانية الصنع. ولكن ليس واضحا ما إذا كانت هذه الاسلحة أُرسلت مباشرة من ايران. واوضح الجنرال بايس في مؤتمر صحفي ان اعتراض الاسلحة كان في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان خلال الشهر الماضي. واشار الى ان الجهة الايرانية المسؤولة عن تهريبها ليست معروفة على وجه التأكيد ولكن القوات الاميركية اعترضت في افغانستان اسلحة من صنع ايراني كانت ذاهبة الى حركة طالبان. في غضون ذلك قالت الامم المتحدة ان اربعة حراس نيباليين وسائقَهم الافغاني قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم استهدف عربة تابعة للامم المتحدة بعبوة ناسفة فُجرت عن بعد في اقليم قَندهار. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

قالت الشرطة اليوم الثلاثاء ان المسلح الذي قتل اثنين وثلاثين شخصا في جامعة فرجينيا التكنولوجيا قبل ان ينتحر يوم امس الاثنين هو طالب من كوريا الجنوبية كان يدرس في الجامعة واسمه تشو سونغ هوي. واضافت الشرطة ان تشو البالغ من العمر ثلاثة وعشرون عاما كان يدرس الأدب الانكليزي. ولا يُعرف الدافع وراء ارتكابه اكبر جريمة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة. وافادت وكالة رويترز ان الحادث اثار تساؤلات تطالب الشرطة ومسؤولي الجامعة بأن يفسروا كيف تمكن المسلح من قتل شخصين ثم الاستمرار وقتل ثلاثين شخصا بعد ساعتين على هجومه الاول.

بحثت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء ملء الحقائب الوزارية الست التي اصبحت شاغرة بعد انسحاب التيار الصدري من الحكومة يوم امس الاثنين. وقال مصدر قريب من رئيس الوزراء ان تكنوقراطا بعيدين عن الانتماءات الطائفية سيُرشَحون لتولي هذه الحقائب.
ونسبت وكالة رويترز الى عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد حيدر العبادي قوله ان المالكي يريد ان يختار وزراءه بسرعة. وتوقع ان يقدم رئيس الوزراء شخصيات تكنوقراطية من ذوي الكفاءات بحلول الاسبوع المقبل.

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان انسحاب التيار الصدري من الحكومة يمكن ان يخدم عملية المصالحة الوطنية. واعتبر غيتس في تصريح للصحفيين في عمان حيث يقوم بزيارة للاردن ان تأثير انسحاب الوزراء الصدريين من الحكومة يعتمد على مَنْ سيتم اختيارُهم للحلول محلهم وقدراتهم وما إذا كانت هذه الحقائب الشاغرة ستوظف بطريقة يمكن ان تدفع عملية المصالحة ، بحسب تعبيره.
وقال وزير الدفاع الاميركي ان هناك فرصة لتحويل ما قد يبدو خطوة سلبية الى تطور ايجابي. واضاف ان دوافع التيار الصدري من وراء الاقدام على هذه الخطوة ليست واضحة حتى الآن.

قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا استاذا جاميعا في منطقة السيدية جنوبي بغداد. وفي كركوك اكدت مصادر امنية ان ثلاثة اشخاص بينهم احد عناصر الشرطة قُتلوا وأُصيب اربعة اخرون قرب محطة تعبئة في مدينة الحويجة. وفي نينوى قتل مسلحون عميد الشرطة عبد الكريم البجاري واثنين من حراسه في مدينة الموصل. وأُصيب شيخ احدى العشائر المحلية وقُتل ابنه في هجوم منفصل شنه مسلحون في المنطقة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان شاحنة محملة بحامض النتريك والمتفجرات انقلبت حين كانت متوجهة نحو مركز عمليات مشترك للقوات العراقية والاميركية شمالي بغداد. وأكد البيان ان الشاحنة انقلبت قبل الوصول الى هدفها.

قال رئيس الجبهة الوطنية للحوار صالح المطلك اليوم الثلاثاء ان على الجماعات المسلحة في العراق ان تتوحد وتتفق على برنامج وتكون مستعدة لقطف الثمار السياسية الناجمة عن انزال خسائر جسيمة بالقوات الاميركية. واكد المطلك في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان على الجماعات المسلحة ان تكون مستعدة لملء الفراغ بمشروع لما سماه "العراق المحرَّر" إذا فشلت خطة الولايات المتحدة في وقف اعمال العنف ورحلت قواتُها بصورة مفاجئة.
واعلن المطلك: "الآن هو الوقت المناسب لأن توحد فصائل المقاومة الوطنية موقفَها التفاوضي من قوات الاحتلال وتُعد مشروعا سياسيا للمستقبل" ، بحسب المطلك في حديثه لوكالة رويترز.

قال مسؤولون ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الذي وصل الى انقرة اليوم الثلاثاء في زيارة مفاجئة ابلغ القادة الاتراك بتحفظات ايران عن المؤتمر الوزراي المقبل حول العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي تركي قوله ان متكي اوضح لنظيره التركي عبد الله غُل ان ايران ممتعضة لأن المؤتمر الوزاري بشأن العراق المقرر عقده في منتجع شرم الشيخ المصري في ايار المقبل لن يسبُقَه اجتماع منفصل لدول الجوار.
ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية دول الجوار والقوى الدولية الكبرى.
مسؤولون ايرانيون ايضا استبعدوا مشاركة طهران طالما ان الولايات المتحدة ترفض الافراج عن خمسة ايرانيين اعتقلتهم قواتها في اربيل في كانون الثاني الماضي.

اجرى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني محادثات اليوم الثلاثاء مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي وصل الى عمان في مستهل جولة على المنطقة. وتناولت محادثات الملك عبد الله وغيتس الوضع في العراق والقضية الفلسطينية والمبادرة العربية لحل ازمة الشرق الاوسط.

قال مصدر امني فلسطيني ان جنودا اسرائيليين متنكرين في هيئة مواطنين فلسطينيين قَتلوا اليوم الثلاثاء ناشطا فلسطينيا في الضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر ان اشرف حنايشة المسؤول القيادي في كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح قُتل على ايدي افراد وحدة متخفية قرب مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.
واكد مصدر في الجيش الاسرائيلي ان وحدة خاصة من قوات الشرطة الاسرائيلية رصدت حنايشة بوصفه ناشطا كبيرا في المنطقة وحاصرت العربة التي كان فيها.
وفي منطقة اخرى من الضفة الغربية قال متحدث عسكري اسرائيلي ان اربعة اسرائيليين أُصيبوا في هجوم فلسطيني خارج مستوطنة يهودية.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء ان على مجلس الأمن الدولي ان يكون مستعدا لفرض عقوبات شديدة ضد السودان إذا رفضت الخرطوم مشروع الامم المتحدة لانهاء العنف في اقليم دارفور غربي السودان. واعتبر بلير في مؤتمره الصحفي الشهري ان ما يجري في دارفور فضيحة ، على حد وصفه ، ودعا العالم الى التحرك لوقفها.
وكانت الامم المتحدة رحبت يوم امس الاثنين بقرار الحكومة السودانية السماح بنشر ثلاثة آلاف من قوات حفظ السلام الدولية لتعزيز قوات الاتحاد الافريقي في دارفور.

قال كبير المستشارين القانونيين للامم المتحدة نيكولا ميشيل اليوم الثلاثاء ان الوقت قد حان لاعداد الاطار القانوني للمحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
واوضح المبعوث الدولي لدى وصوله الى بيروت ان الامم المتحدة لا تريد الوقوف الى جانب هذا الطرف او ذاك في الخلاف اللبناني حول المحكمة ولكنه أكد ان محاكمة ستجري ، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ميشيل قوله: "آن الأوان لاعتماد الأساس القانوني" للمحكمة. ولكنه نبه الى ان المحكمة ستحتاج الى سنة على الأقل بعد وضع اطارها القانوني للبدء بعملها.

اعلنت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء انها القت القبض على مهندس يعمل في هيئة الطاقة الذرية بتهمة التجسس لحساب اسرائيل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن النائب العام عبد المجيد محمود ان شخصين آخرين من جنسيات اجنبية اعتُقلا معه. وقال النائب هاشم بدوي في مؤتمر صحفي ان المهندس محمد سيد صابر علي أخذ تقارير من مكان عمله بهدف تسليمها الى الاجانب الذين يتصلون به مقابل مبلغ من المال. وفي اسرائيل قال مسؤولون ان جهاز الامن الداخلي "شن بيت" اعتقل اسرائيليا من اصل ايراني يُشتبه بموافقته على العمل للمخابرات الايرانية. ولم يحدد المسؤولون متى أُلقي القبض عليه.

قال مسؤولون افغان والامم المتحدة ان اربعة حراس نيباليين وسائقَهم الافغاني قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم استهدف عربة تابعة للامم المتحدة بعبوة ناسفة فُجرت عن بعد جنوبي افغانستان. وقالت الامم المتحدة في بيان صدر في العاصمة كابول ان الهجوم اسفر عن مقتل سائق افغاني واربعة متعهدين نيباليين يعملون مع مكتبها لخدمات المشاريع.
واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في مدينة قَندهار. وقال قائد الشرطة الاقليمي عصمت الله علي رضا لوكالة رويترز ان اعداء افغانستان هم الذين زرعوا العبوة التي اسفر تفجيرها عن تدمير العربة تماما.

قال رئيس جامعة فرجينيا التكنولوجية تشارلس ستيغر لشبكة "سي ان ان" الاخبارية الاميركية اليوم الثلاثاء ان المسلح الذي قتل اثنين وثلاثين شخصا في الجامعة قبل ان ينتحر يوم امس الاثنين هو رجل آسيوي كان طالبا في الجامعة ويقيم في مدينة الطلبة.
ولم يفصح رئيس الجامعة عن اسم المسلح.
وافادت وكالة رويترز ان اسوأ حادث اطلاق نار في تاريخ الولايات المتحدة اثار تساؤلات تطالب الشرطة ومسؤولي الجامعة بأن يفسروا كيف تمكن المسلح من قتل شخصين ثم الاستمرار وقتل ثلاثين شخصا بعد ساعتين على هجومه الاول.

على صلة

XS
SM
MD
LG