روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية ليوم الاثنين 16 نيسان


أحمد رجب – القاهرة

يقول الكاتب المعروف أحمد بهجت في مقاله بصحيفة الأهرام إنه بسبب خسائر الحرب وأخطارها وقعت المواجهة بين الرئيس الأمريكي جورج بوش والكونجرس حول مصير الحرب في العراق.‏ وقد رفضت القيادات الديمقراطية في مجلسي الشيوخ والنواب شروط الرئيس للاجتماع بهم في البيت الأبيض للتشاور حول مشروع قانون تمويل الحرب.‏ وأكدت نانسي بيلوسي ـ رئيسة مجلس النواب ـ رفض الديمقراطيين إعطاء بوش شيكا على بياض لكي ينفذ إستراتيجية لا يوافق عليها نواب الشعب الأمريكي. ويضيف الکاتب أنه قد ظهر تقرير في أمريكا يؤكد أن سوء الإدارة الأمريكية في العراق كان سببا في تبديد عشرة مليارات دولار من صناديق إعادة إعمار العراق‏.‏ وأكد التقرير أن بوش أسند مناصب مهمة لأشخاص بلا كفاءة‏، على حد تعبير الكاتب المصري.

وفي الجمهورية يكتب السيد نعيم حول قضية الإرهاب في المنطقة العربية قائلا: إذا كان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد أعلن انضمامه إلى تنظيم القاعدة الأم بزعامة أسامة بن لادن بالإضافة إلی تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين والمنضم أساسا لتنظيم بن لادن في أفغانستان فإن هذه الفروع التي بدأت تنتشر في الدول العربية أصبحت تشكل خطرا على الأمن والأمان والسلم والسلام في بلداننا العربية. ويعتقد الكاتب المصري أن هذا الخطر خلقته واشنطن أساسا في المنطقة وفي أفغانستان عندما دخلت في معارك وحروب طاحنة بدعوى محاربة الإرهاب، ولكن هذه المعارك والحروب لم تحرز فيها أمريكا أي تقدم حتى الآن بل هي تخسر وتخسر، وتتسبب في اتساع بؤرة الإرهاب الذي يخلق آثارا سلبية على الأمة الإسلامية ولا نعرف متى يتم محو هذه السلبيات، على حد تعبير الكاتب المصري.

أخيرا الوفد ترى أن حادث تحطم الطائرتين البريطانيين في العراق أحيط بغموض مريب حيث أعلن الجيش الأمريكي في الصباح الباكر أن الطائرتين أمريكيتان .. ورفض الكشف عن نوعهما أو مهمتهما، وبعد الظهر ظهر وزير الدفاع البريطاني أمام وسائل الإعلام وقال "الآن قد تم إبلاغ أقارب القتلى، وأؤكد لكم أن طائرتي الهليكوبتر اللتين تحطمتا شمال بغداد في وقت سابق اليوم هما في الحقيقة طائرتان بريطانيتان".

على صلة

XS
SM
MD
LG