روابط للدخول

رئيس الوزراء المالكي يرحب بانسحاب الكتلة الصدرية من الحكومة


رواء حيدر

أعلنت الكتلة الصدرية سحب وزرائها الستة من الحكومة اليوم. عضو مجلس النواب نصار الربيعي أعلن القرار في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:
[[....]]
الربيعي شرح أيضا أسباب انسحاب الكتلة الصدرية بالشكل التالي:
[[....]]
يأتي هذا القرار حسب قول الربيعي لعدم استجابة المالكي لمطالب بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق.
هذا ورحب رئيس الوزراء نوري المالكي بقرار انسحاب الكتلة الصدرية من الحكومة ووصفه بكونه فرصة لتسليم الحقائب الوزارية الستة إلى وزراء أكفاء، حسب قوله سيتم اختيارهم وفقا لقدراتهم وليس وفقا لانتمائهم الطائفي.
في واشنطن قالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو أن انسحاب الكتلة الصدرية من الحكومة لا يعني أن المالكي سيخسر الأغلبية التي يتمتع بها ثم قللت من احتمال تأثير هذه الحركة على حكومته.


حث الرئيس الأميركي جورج بوش الكونجرس على تمويل حرب العراق دون الدعوة إلى إعادة القوات الأميركية إلى بلادها. بوش قال متحدثا من البيت الأبيض انه يدرك أن هناك خلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين حول افضل مسار يجب اتباعه في العراق وان هذا الأمر طبيعي غير أن هذه الخلافات والنقاشات حولها يجب ألا تؤثر على القوات الأميركية حسب قوله.
جاء حديث بوش بحضور اسر محاربين قدامى حيث عبر عن أمله في أن يتخلى الديمقراطيون عن مطالبهم بسحب القوات الأميركية من العراق. يذكر أن الرئيس الأميركي سيلتقي قادة الكونجرس من الحزبين في اجتماع يعقد يوم الأربعاء المقبل.


رفع القاضي محمد العريبي رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا المختصة التي تنظر في قضية الأنفال جلسات المحكمة إلى السادس من أيار المقبل بناء على طلب المتهمين ووكلائهم كمهلة نهائية لإعداد لوائح الدفاع:
[[....]]
وجاء قرار رئيس المحكمة بعد اقل من ساعة من بدء جلسة اليوم الاثنين التي حضرها المتهمون الستة في القضية ومحاموهم .
وقال المتهم علي حسن المجيد إنه لم يطلع على لائحة الدفاع التي أعدها المحامي المكلف من قبل المحكمة بالدفاع عنه وطالب بتأجيل جلسات المحكمة وإعطائه فرصة ليتسنى له إعداد دفاعه، وقال أن الانتقال من معسكر الاعتقال إلى المحكمة وبالعكس يرقى الى حالة إعدام حقيقية:
[[....]]
كما طالب كل من المتهمين حسين رشيد التكريتي معاون رئيس أركان الجيش العراقي السابق، وسلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الاسبق، وصابر عبد العزيز الدوري مدير جهاز الإستخبارات العسكرية السابق، بتأجيل جلسات المحكمة.


سار آلاف العراقيين في تظاهرة سلمية في محافظة البصرة اليوم مطالبين باستقالة المحافظ ومنددين بعدم توفر الخدمات الأساسية مثل الطاقة الكهربائية ورفع النفايات والمياه الصالحة للشرب. تجمع المتظاهرون قرب جامع البصرة ثم توجهوا إلى مكتب المحافظ الذي أحاطت به قوات من الجيش والشرطة. هذا وذكرت الأنباء أن المتظاهرين دعوا إلى الاعتصام أمام مبنى المحافظة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.


افتتح في عمان اليوم المعرض الدولي الرابع لإعمار العراق بمشاركة أربعمائة وخمسين شركة من خمسة وثلاثين بلدا. يعقد على هامش المعرض وعلى مدى يومين مؤتمر تحت شعار آفاق جديدة لإعمار العراق يشارك فيه مائة من المسؤولين العراقيين بينهم وزيرة الإسكان والتعمير بيان دزئي التي قالت أن العراق في حاجة إلى مليوني ونصف المليون من الوحدات السكنية ثم دعت جميع الشركات الدولية والعراقية إلى المشاركة في إعمار العراق.


حذرت منظمة العفو الدولية من وقوع أزمة إنسانية جديدة في الشرق الأوسط إن لم تتخذ الحكومات إجراءات عاجلة لمساعدة أربعة ملايين نازح ومرحل عراقي. المنظمة قالت أن سوريا والأردن في حاجة إلى مساعدات عاجلة لاحتواء مليوني نازح عراقي تقريبا وتوفير الخدمات اللازمة لهم. جاءت هذه الدعوة عشية انعقاد مؤتمر دولي حول النازحين العراقيين في جنيف.

** *** **

أخبار أمنية:
قتل مسلحون ثلاثة عشر جنديا عراقيا في هجوم استهدف نقطة تفتيش قرب الموصل اليوم، حسب قول الشرطة.
قتل جنود أميركيون عن طريق الخطأ ثلاثة ضباط شرطة عراقيين اليوم خلال عملية استهدفت متمردين في غرب بغداد. أصيب في هذا الحادث أيضا أربعة من رجال الشرطة.

** *** **

وصل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى عمان اليوم في إطار جولة في الشرق الأوسط تشمل ثلاث دول. من شأن غيتس عقد لقاء مع مسؤولين عسكريين كبار في الأردن ومصر وإسرائيل كما من المتوقع أن يناقش خلال هذه الجولة النفوذ الإيراني في المنطقة وان يؤكد على دعم واشنطن الحكومة العراقية.


وعد رئيس إيران محمود احمدي نجاد بان بلاده ستقاوم حتى النهاية في إطار المواجهة القائمة حول برنامج إيران النووي. جاء ذلك في كلمة بثتها قناة تلفزيونية في مدينة شيراز في جنوب البلاد دعا فيها احمدي نجاد الدول الكبرى إلى التخلي عن أساليبها وعدم إساءة استخدام مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. أحمدي نجاد قال:
" عليكم أن تعلموا أنكم لن تقوضوا إرادة الشعب الإيراني من خلال إساءة استخدام المنظمات الدولية التي أنشأتموها ووضعتم القواعد التي تحكمها ".
يأتي هذا التصريح بعد أسبوع من إعلان رئيس إيران قدرة بلاده على إنتاج وقود نووي على مستوى صناعي.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض مجموعتين من العقوبات على إيران بسبب رفضها وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم وتتهم دول غربية طهران بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي بينما تنفي إيران ذلك.


اعتقل في طهران اليوم رئيس اتحاد المعلمين الإيرانيين علي اكبر باغاني خلال فترة عمله في إحدى المدارس وكان باغاني قد اعتقل في آذار الماضي ثم أطلق سراحه بعد أسبوعين. يذكر أن اتحاد المعلمين نشط في تنظيم مظاهرات سلمية احتجاجا على قلة الأجور وكان عدد من المعلمين المشاركين في هذه الاحتجاجات قد اعتقلوا خلال الأسابيع المنصرمة غير انه تم إطلاق سراح اغلبهم.


عفت إيران اليوم عن مواطنَين سويديين محتجزين لتصويرهما مواقع عسكرية العام الماضي ومن المفترض أن تطلق سراحهما في وقت لاحق من هذا اليوم. الناطق بلسان وزارة الخارجية محمد علي حسيني أعلن ذلك في بيان أصدره اليوم. يذكر أن هذين المواطنين اعتقلا في آذار من عام 2006 وحكم عليهما بالسجن لمدة عامين لتصويرهما مواقع عسكرية في جنوب البلاد. حسيني قال أن إطلاق سراح الرجلين يأتي لأسباب إنسانية وإثر تلقي مطالب لإطلاق سراحهما من أسرتيهما ومن سياسيين سويديين.


أقامت إسرائيل ذكرى ستة ملايين يهودي قضوا على يد النازية خلال الحرب العالمية الثانية حيث أُطلقت صفارات الإنذار صباح اليوم في مختلف أنحاء إسرائيل ووقف الناس دقيقتي صمت حدادا على أرواح الضحايا. وأقيمت مراسيم الإحياء الرئيسية السنوية أمام نصب ياد ففاشيم في القدس.
هذا وتجمع الآلاف في معسكر الموت النازي اوشفيتز في بولندا للمناسبة نفسها ومن المتوقع أن يشارك إسرائيليون ويهود من مختلف أنحاء العالم اليوم في مسيرة الحياة إحياءا لذكرى هؤلاء الضحايا أيضا.


ذكرت وكالة الأناضول شبه الرسمية للأنباء أن اثني عشر من المتمردين الأكراد وجنديا تركيا واحدا قتلوا في وقت مبكر من هذا اليوم في اشتباكات وقعت خلال عملية أمنية شرقي تركيا بين متمردين من حزب العمال الكردستاني وقوات تركية. يذكر أن اكثر من سبعة وثلاثين ألف شخص فقدوا حياتهم منذ بدء حزب العمال الكردستاني التركي في عام 1984 عمليات قتالية من اجل الانفصال عن تركيا.


لاحظت منظمة مراقبة حقوق الإنسان ومقرها نيويورك ارتفاعا كبيرا في عدد القتلى من المدنيين في أفغانستان على مدى العام الماضي. جاء ذلك في تقرير صدر عن المنظمة أشارت فيه أيضا إلى ارتفاع عدد الهجمات التي يشنها متمردون وإلى أن هذه الهجمات تستهدف فئات معينة من المدنيين بينهم عاملون في مجال الإغاثة وصحفيون وأطباء ورجال دين بارزون وموظفون حكوميون.
وفي أفغانستان أيضا، فجر انتحاري نفسه في معسكر تدريبي للشرطة شمال مدينة قندز اليوم وأدى الحادث إلى سقوط تسعة قتلى وإصابة خمسة وعشرين آخرين في الأقل.


ذكرت صحيفة لو موند الفرنسية اليوم أنها حصلت على وثائق سرية لفترة تسبق بعدة اشهر أحداث الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة وان هذه الوثائق تظهر أن أجهزة المخابرات الفرنسية كانت على علم بان إسلاميين ناقشوا خططا في كابول لخطف طائرة أميركية في ألمانيا والتحليق بها إلى قندهار في أفغانستان. الصحيفة أوردت أيضا اعتقاد مسؤولين بأن تنظيم القاعدة وجماعة طالبان ومسلحين شيشان شاركوا في وضع هذا المخطط وان باريس أوصلت هذه المعلومات إلى وكالة المخابرات المركزية الأميركية سي آي أي.
هذا ونقلت صحيفة لو موند عن مسؤول فرنسي في مجال المخابرات قوله أن باريس لم تكن تعلم بأن المخططين كانوا ينوون مهاجمة مباني أميركية بالطائرة المختطفة.


قتل ما لا يقل عن عشرين شخصا في هجوم مسلح في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة وقال مسؤولون محليون وفي الشرطة أن عدة اطلاقات نارية سمعت داخل حرم الجامعة في مدينة بلاكسبرغ.
هذا ولم ترد تفاصيل وافية عن هذا الحادث غير أن مصادر في الشرطة وفي الجامعة ذكرت أن عدد القتلى بلغ عشرين شخصا وان عددا آخر قد أصيب.


عبر مسؤولون في الاتحاد الأوربي اليوم عن قلقهم من تعامل الشرطة الروسية بعنف مع مسيرتين نظمتا يومي السبت والأحد الماضيين. الناطقة باسم الاتحاد كرستيان هومان قالت أن وزراء خارجية الاتحاد ينوون إثارة هذا الموضوع مع نظرائهم الروس الأسبوع المقبل في لوكسمبورغ.


اتهمت روسيا الولايات المتحدة اليوم بعرقلة اتفاق تقوم بموجبه كوريا الشمالية بتفكيك برنامجها النووي وقال نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوزيوكوف أن واشنطن لم تسمح لبيونغ يانغ بالتصرف بأموالها المجمدة في بنك ماكاو مما أدى إلى عرقلة الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شباط الماضي. يذكر أنه كان على كوريا الشمالية إغلاق مفاعلها النووي يوم السبت الماضي غير أنها لم تنفذ ذلك بسبب التأخير في رفع قرار التجميد عن أموال مجمدة عائدة لها.

على صلة

XS
SM
MD
LG