روابط للدخول

تسجيل أسماء العراقيين المقيمين في سوريا لدی المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة


کفاح الحبيب

دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة العراقيين المقيمين في سوريا اليوم الى تسجيل أسمائهم لديها ، لكنها حذرت من محدودية الخدمات التي يمكن ان تقدمها لهم.
المسؤول في المفوضية اردوغان قارقان قال للصحفيين خلال جولة في مركز جديد لخدمة اللاجئين العراقيين في ضاحية دُمّر قرب دمشق ، ان هناك غياباً كبيراً للتوعية وبضرورة التسجيل في المفوضية ما يحرم العديدين من خدمات تستطيع المفوضية تقديمها ، مضيفاً ان التسجيل لدى المفوضية يمكن ان يساعد على حماية اللاجئين العراقيين في سوريا.
واعترف قارقان بأن الطلب الكبير للتسجيل يسبب ضغطا كبيرا ولكنه قال ان مؤتمرا دوليا حول ازمة اللاجئين العراقيين سيعقد هذا الاسبوع في جنيف من المتوقع ان يساعد على توسيع وتحسين الخدمات التي تقدمها المفوضية في دول المنطقة.


بحث وزير خارجية العراق هوشيار زيباري مع امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر الوزاري لدول جوار العراق الذي سيستضيفه منتجع شرم الشيخ المصري مطلع الشهر المقبل.
بيان صادر عن المركز الوطني للاعلام التابع لمجلس الوزراء العراقي أوضح ان زيباري بحث أيضاً خلال اتصال هاتفي أجراه مع موسى موضوع الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء نوري المالكي الى مصر ومقر الجامعة العربية ، مشيراً الى أن الجانبين اكدا على دور الجامعة العربية واهمية تنسيقها مع العراق في هذا الشأن .


ذكرت مصادر في شرطة بغداد أن أحد عشر شخصا قتلوا وأصيب خمسة عشر أخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في أحد الشوارع المزدحمة بمنطقة الكرادة .
من جانب آخر قتل ثمانية عشر شخصا بينهم ثلاثة اطفال وخمس نساء وأصيب نحو اربعين اخرين بانفجار سيارتين مفخختين وسط سوق شعبية في حي الشرطة الرابعة جنوب غرب بغداد .
الى ذلك اعلن مصدر امني مقتل ستة اشخاص واصابة عشرة اخرين في تفجير انتحاري وقع داخل حافلة ركاب في حي العطيفية .
من جهة اخرى قتل جنديان بريطانيان واصيب أربعة آخرون بجروح إصابة أحدهم خطيرة في حادث اصطدام مروحيتين بريطانيتين اثناء تحليقهما في منطقة التاجي قرب بغداد .
وزير الدفاع البريطاني ديس براون قال في بيان ان التقارير الاولية تشير الى حادث لا الى هجوم نفذه متمردون ، وأكد ان تحقيقاً في الامر بوشر على الفور دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.


بدأ مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم محادثات مع كبار المسؤولين الاردنيين حول جدوى إقامة برنامج يمكن الأردن من الحصول على الطاقة النووية للاغراض السلمية.
البرادعي قال إن الوكالة ستوفد الاسبوع المقبل فريقا للبحث في تفاصيل المشروع الاردني معربا عن استعداد الوكالة لمساعدة عمان في الاستفادة من الطاقة النووية سلميا ، فيما أكد مسؤولون أن البرادعي الذي يقوم حاليا بجولة في المنطقة ناقش الموضوع مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعد أن أجرى عدة مباحثات مع خبراء في الطاقة ومسؤولين أردنيين.
بيان أردني نقل عن الملك عبد الله قوله إن بلاده تريد اكتساب التكنولوجيا النووية ضمن خطة لإنشاء مفاعل نووي بحلول 2015 لتوليد الطاقة وتحلية المياه ، وأكد ان الاردن حريص على التسريع في اطلاق مبادرته بالوسائل الممكنة بالتنسيق مع المؤسسات الدولية المعنية بتنظيم استخدام الطاقة النووية.


اتفق رئيس وزراء إسرائي أيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على على عقد إجتماعهما المقبل في أريحا بالضفة الغربية.
كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي كان يتحدث للصحفيين في مدينة رام الله عقب إجتماع ضم أولمرت وعباس اليوم في القدس ، قال ان الإجتماع المقبل سيعقد في نهاية الشهر الجاري .
وكان أولمرت قد أعلن ان الاجتماع لن يتطرق لبعض من أكثر القضايا إثارة للخلاف في الصراع بالشرق الاوسط ، لكنه أكد ان بلاده مستعدة لبدء مفاوضات حول مبادرة السلام العربية .


ذكرت وكالة أنباء الأناضول ان طائرة هليكوبتر تركية تقل سائحين فرنسيين تحطمت في إقليم طرابزون التركي الشمالي المطل على البحر الاسود وأشارت الى ان الحادث لم يسفر عن مقتل أحد من الركاب الذين كانوا على متنها.
من جانبه أكد حاكم طرابزون نوري اوكوتان نجاة جميع السائحين الفرنسيين من الموت في حادث تحطم الطائرة ، مشيراً الى ان طائرة هليكوبتر عسكرية إتجهت الى موقع الحادث.


دفعت الشرطة الروسية عشرات المتظاهرين المناوئين للكرملين على الارض وضربتهم بالعصي في نهاية مسيرة إحتجاج في وسط مدينة سان بطرسبرغ .
وكان نحو خمسمئة متظاهر قد تحركوا في حشد وهم يهتفون بشعارات تدعو لاستقالة الرئيس فلاديمير بوتين باتجاه محطة للقطارات بعد نهاية المسيرة التي شارك فيها قرابة ثلاثة آلاف شخص.
شاهد عيان أفاد بان الشرطة اخترقت الحشد واقتادت نحو مئة وخمسين متظاهرا الى سياراتها ودفعت البعض الاخر على الارض وضربتهم بالعصي.


أعلنت الشرطة الأندونيسية إن قنبلة صغيرة انفجرت في منطقة بوسو المضطربة دون أن تسفر عن وقوع اصابات.
يذكر ان منطقة بوسو الواقعة في جزيرة سولاويزي تشهد أعمال عنف متفرقة منذ ان إندلعت فيها اشتباكات طائفية ودينية وهجمات راح ضحيتها الآلاف منذ عام 1998 وحتى عام 2001.
قائد الشرطة في الجزيرة أوضح ان القنبلة انفجرت أمام أحد المنازل في وقت متأخر من مساء يوم السبت ، فيما قالت الشرطة ان تقارير وردت عن وقوع انفجار آخر في نفس المنطقة لكن التحقيقات كشفت أن الانفجار نجم عن مفرقعات نارية .


أعلنت وكالة الارصاد اليابانية إن زلزالا متوسط بلغت قوته المبدئية 5.4 درجة هز وسط اليابان وغربها ما أدى الى إصابة شخصين.
الوكالة أوضحت ان مركز الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات تحت سطح الارض في مقاطعة ماي على بعد نحو ثلاثمئة كيلومتر غربي العاصمة طوكيو.
ولم ترد انباء فورية عن وقوع اضرار جسيمة ولم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية بعد الزلزال ، وقالت مصادر محلية ان ثمة انباء بانهيار اسقف منازل الا انه لم يحدث انقطاع في الكهرباء او تعطيل لامدادات المياه.
وكالة انباء كيودو ذكرت إن شخصين أصيبا إثر انهيار جزء من سقف مطعم فيما انهارت جزئيا جدران قلعة حجرية تاريخية ترجع الى القرن الثامن عشر.


قالت الحكومة الهندية انها ستعقد اجتماعا مع الاحزاب السياسية الكشميرية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري للتوصل الى حل للصراع في كشمير.
من جهته قال التحالف الانفصالي الرئيسي في كشمير انه سيتخذ قرارا نهائيا يوم الاثنين بشأن ما إذا كان سيحضر الاجتماع ، وأكد الانفصاليون على ضرورة مشاركة باكستان في اي محادثات بشأن مستقبل كشمير.
ويطلق على هذه الإجتماعات اسم المائدة المستديرة الكشميرية ، وهي عملية منفصلة عن محادثات السلام بين الهند وباكستان والتي بدأت في كانون الثاني عام 2004.

على صلة

XS
SM
MD
LG