روابط للدخول

رئيس مجلس النواب: جميع العراقيين في سفينة واحدة والجميع سيغرق إذا غرقت السفينة


کفاح الحبيب

وجه سياسيون عراقيون نداء من أجل الوحدة خلال جلسة خاصة لمجلس النواب العراقي عقدت لادانة التفجير الانتحاري الذي وقع في مطعم المجلس يوم أمس الخميس.
رئيس المجلس محمود المشهداني قال في إفتتاحه للجلسة إن جميع العراقيين في سفينة واحدة وان الجميع سيغرق إذا غرقت السفينة وأضاف أن العراق شعب والمهاجمين عصابة وتساءل عما إذا كان التاريخ يذكر أن عصابة غزت شعبا.
وقال نائب رئيس الجمهورية العراقي عادل عبد المهدي إنه ينبغي على السياسيين داخل أو خارج الحكومة البحث عن حل من أجل المصالحة الوطنية ، فيما اعتبر نائب رئيس الوزراء برهم صالح أن ما حدث ضربة قوية غير أنه قال إنها ينبغي أن توحد الجميع في مواجهة شر الارهاب وأضاف أنها تثبت أن الارهاب لا يقتصر على فئة بعينها .


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر في الحكومة العراقية وصفته بالرفيع قوله إن السلطات العراقية كان لديها معلومات عن تخطيط المتشددين لشن هجوم على مجلس النواب قبل التفجير الانتحاري الذي وقع يوم أمس في مطعم المجلس في وقت زعمت جماعة دولة العراق الاسلامية التي تساندها القاعدة في بيان نشر في موقع على الانترنت مسؤوليتها عن الهجوم .
المصدر أوضح دون ان يحدد كيفية وصول هذه المعلومات ان الادلة الاولية تظهر ان فردا في فريق أمني تابع لنائب سني ربما يكون قد لعب دوراً في الهجوم ، مشيراً الى ان هذا الإستنتاج استند الى أقوال الناجين وبعض الجرحى .
المصدر قال ان لاعلم له بما تردد عن احتجاز ثلاثة من العاملين في مطعم البرلمان الذي وقع فيه الهجوم ، مشيراً الى ان من الطبيعي ان يركز التحقيق على المطعم وكيفية حدوث هذا الاختراق الامني.


أثار وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس احتمال خفض القوات الأميركية في العراق بحلول أواخر العام الحالي أو أوائل العام المقبل.
غيتس الذي كان يتحدث للصحفيين على متن الطائرة وهو في طريق عودته الى واشنطن بعد ان شارك في اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) في كندا ، أعرب عن إعتقاده بأن خفضاً للقوات بحلول الشتاء هو احتمال قائم ، وأشار الى أن أي قرار بشأن مستويات القوات ستمليه الأوضاع على الأرض في العراق.


تعتزم كوريا الجنوبية سحب قواتها من العراق هذا العام لإنهاء ثالث أكبر وجود عسكري أجنبي هناك.
مسؤول بوزارة الدفاع الكورية قال ان خطة لإنهاء البعثة العسكرية الكورية في العراق سترسل الى البرلمان في حزيران وامتنع عن ذكر تفاصيل ، لكن صحيفة كورية جنوبية قالت ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعرب أثناء زيارة لسول عن إعتقاده بان هناك إمكانية في أن تبدأ الوحدة الكورية الجنوبية في العراق الانسحاب في المستقبل القريب ، وأكد ان القوات العراقية ستبدأ تولي مسؤولية الأمن في المنطقة الكردية حيث ينتشر الجنود الكوريون الجنوبيون إعتباراً من الشهر المقبل.
يذكر ان عدد القوات الكورية الجنوبية في العراق وصل في احدى المراحل الى ثلاثة آلاف وستمئة جندي بعد ان بدأت مهمتها في عام 2004 ثم تقلص تدريجيا حيث من المقرر أن يصل هذا العام الى ألف ومئتي جندي.


قال مسؤول كردي عراقي إن إقليم كردستان سيأخذ التهديدات التركية على محمل الجد من خلال إطلاع الحكومة العراقية لإتخاذ موقف منها.
رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق عدنان المفتي قال في مؤتمر صحفي في اربيل أن الحل في مسألة حزب العمال الكردستاني لا يعالج عسكريا، وانما سلميا وديمقراطيا ، مؤكداً رغبة الاكراد في اقامة حوار مباشر مع الاتراك.
وأشار المفتي إلى أن الأكراد يريدون إقامة علاقات طيبة مع تركيا التي وصفها بالجارة المهمة ، واكد أن هذه العلاقات يجب ان تكون على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ، لكنه قال ان المسؤولين الاتراك لايبدون مستعدين لذلك.


دعا الإتحاد الأوروبي الى حل الخلافات بين تركيا المرشحة لعضويته والعراق سلمياً بعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية لسحق المتمردين الاكراد الاتراك المختبئين شمال العراق.
المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية كريستينا ناغي قالت في بيان صحفي ان من مصلحة جميع الاطراف المعنية أن يتم التعامل بطريقة سلمية وبناءة مع الخلافات المحتملة .
ناغي رفضت التعليق بشكل مباشر على التصريحات التي أدلى بها رئيس أركان القوات المسلحة التركية الجنرال يشار بويوكانيت خلال مؤتمر صحفي نادر والتي أكد خلالها على ضرورة القيام بعملية عسكرية في شمال العراق من وجهة النظر العسكرية.
وقالت ناغي ان الاتحاد الاوروبي يقر بالدور البناء الذي تلعبه تركيا في المنطقة ، وأشارت الى ان من المهم في هذا السياق أن تواصل تركيا القيام بمثل هذا الدور.


أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت إستعداده لبدء مناقشات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الاحد بشأن الهياكل القانونية والاقتصادية والحكومية للدولة الفلسطينية في المستقبل.
المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ميري ايسين قالت إن أولمرت وعباس سيبدان محادثات بشأن ما هو الشكل الذي يمكن ان تكون عليه الدولة الفلسطينية ، مشيرةً الى إن هذا الشكل يشمل نوع النظام القضائي والنظام الاقتصادي ونظام الحكومة التي ستكون في هذه الدولة ، وأكدت إن اولمرت لن يبحث مع عباس ما يطلق عليه بقضايا الأفق السياسي المتمثلة بالحدود والقدس واللاجئين .
من جانبه قال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات إن قضايا الافق السياسي ستكون على قمة جدول أعمال الاجتماع لكنه امتنع عن الخوض في أي تفاصيل.


قرر مجلس الامن الدولي إرسال بعثة الى كوسوفو قبل ان يتخذ قراراً بشأن مستقبل الاقليم .
الرئيس الحالي لمجلس سفير بريطانيا لدى الام المتحدة ايمير جونز باري أبلغ الصحفيين بعد مشاورات للمجلس ان البعثة سيرأسها سفير هولندا لدى المنظمة الدولية يوهان فيربيكه وتضم سفراء الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الأمن الدولي أو من ينوبون عنهم .
بيري أوضح ان البعثة ستذهب الى كوسوفو في نهاية الاسبوع الاخير من الشهر الحالي قبل ان يدرس المجلس قرارا بشان خطة قدمها وسيط الامم المتحدة مارتي اهتيساري الذي أوصى الشهر الماضي باستقلال تحت اشراف دولي لكوسوفو.


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان فكرة تولي رئاسة تركيا لا تستحوذ على تفكيره وسط التوترات بين العلمانيين الاقوياء وحزب العدالة والتنمية الحاكم بشأن الانتخابات التي ستجري في الشهر المقبل.
صحيفة راديكال نقلت عن أردوغان قوله انه مصر على ان تكون تركيا مكانا يعيش فيه مواطنوها بسلام ، وأشار الى ان الرئيس يجب ان يقطع علاقاته مع حزبه السياسي بمجرد ان يتولى الرئاسة.
وينفي أردوغان مزاعم بأن لديه برنامج عمل اسلاميا ، في وقت أصدر قائد الجيش الجنرال يشار بويوكانيت تحذيرا مغلفا لحزب العدالة والتنمية الحاكم من ان الرئيس المقبل يجب ان يكون مؤيدا قويا للنظام العلماني في تركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG