روابط للدخول

ادانة عالمية وعربية لاستهداف البرلمان العراقي


فارس عمر

- ادان رئيس الوزراء نوري المالكي الهجوم الانتحاري داخل مبنى البرلمان بوصفه "عملا اجراميا جبانا" واكد ان مثل هذه الاعمال لن تنال من عزيمة النواب. وقال المالكي في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان هذه الجريمة تؤكد ان الارهابيين يستهدفون الشعب من خلال ممثليه ويريدون اجهض التجربة الديمقراطية وعرقلة العملية السياسية.
في واشنطن استنكر الرئيس الاميركي جورج بوش عملية التفجير واعلن ان الولايات المتحدة ستواصل دعمها للحكومة العراقية. وقال بوش في تصريح للصحفيين انه يدين هذه العمل بشدة وان الرسالة التي يوجهها الى الحكومة العراقية هي الوقوف بجانبها:

(صوت بوش)

"قلوبنا مع الذين عانوا بسبب عملية التفجير هذه. رسالتي الى الحكومة العراقية هي: "نحن معكم في ما تتخذونه من خطوات لازمة لا من اجل المصالحة السياسية فحسب وانما لبناء قوة امنية قادرة على التعامل مع هذا الصنف من الناس"
وادانت الجامعة العربية بقوة عملية التفجير داخل مبنى البرلمان وشجبته بريطانيا قائلة ان الهجوم يكشف عن عقول مختلة عند مرتكبيه. واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الهجوم نفذه ارهابيون يحاولون التصدي للعملية الأمنية التي تُنفذ بتعزيزات اميركية في بغداد.
واكدت رايس في اعقاب اجتماع عقدته مع عضو مجلس الشيوخ جون ماكين ان منفذي الهجوم يريدون وقف المسيرة الديمقراطية في العراق
,منع الشعب العراقي من بناء مستقبل يقوم على الديمقراطية والاستقرار.
واعلنت رايس ان الهدف يبقى تحسين الوضع الأمني للمواطنين رغم هذه الاعمال:

(صوت رايس )

"ستكون هناك ايام طيبة وايام سيئة فيما يتعلق بالخطة الأمنية ولكن القادة العسكريين يقومون بمسؤولياتهم ويعملون لتعزيز أمن السكان".
رايس اوضحت ان ادراك واشنطن بأن هناك مشكلة امنية في بغداد هو السبب في الاستراتيجية الجديدة التي اعدها الرئيس جورج بوش في العراق.
وقال متحدث عسكري اميركي ان نحو ثمانية اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرون آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف في مطعم داخل مبنى البرلمان. وقال الميجر جنرال وليام كالدويل: "يبدو من اقوال شهود ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا نفذ الهجوم وان الحصيلة الاولية لعدد الضحايا حتى الآن هي نحوُ ثمانية قتلة ونحوُ عشرين مصابا.

- دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس المجتمع الدولي الى مساعدة العراق على اعادة بناء اقتصاده الذي دمرته الحروب. وقال المالكي ان العراقيين يكافحون للنهوض من الرماد.
واعلن رئيس الوزراء الذي يزور كوريا الجنوبية حيث التقى ممثلي الشركات الكورية الجنوبية ان لدى العراق امكانية ان يصبح بلدا متطورا بسبب وفرة موارده مثل النفط والغاز. واقر المالكي بتلكؤ عملية اعادة الاعمار وتداعي البنى التحتية ولكنه أكد ان الشعب العراقي يبذل جهودا قصوى للنهوض من الرماد ، بحسب تعبيره.
وقال رئيس الوزراء ان العراق يحتاج الى مساعدة الاصدقاء لاعادة الاعمار ويأمل بأن يشارك اصدقاؤه في جهوده لاعادة بناء البلد.

- حثت الولايات المتحدة اليوم الخميس تركيا على الامتناع عن تنفيذ عمليات توغل داخل الاراضي العراقية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
وكان رئيس اركان الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانيت دعا في مؤتمر صحفي اليوم الى عملية عسكرية ينفذها الجيش التركي في شمال العراق. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اكد ان مثل هذه العملية "خيار على الجميع ان يعمل لتفاديه" ، بحسب المسؤول الاميركي.
ودعا ماكورماك كلا من تركيا والسلطات العراقية في حكومة اقليم كردستان الى التفاوض بوساطة اميركية للحد من نشاطات مقاتلي حزب العمال الكردستاني. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركي ان من مصلحة الجانبين التوصل الى حلول دائمة للقضايا التي قد تنشأ.

- اعلن المدير العام لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" مارك تومسن اليوم الخميس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال له ان لديه ادلة موثوقة على ان مراسل الـ"بي بي سي" الن جونستن الذي خُطف منذ شهر في قطاع غزة على قيد الحياة وبصحة جيدة.
وطالت مدة احتجاز الصحفي جونستن أكثر من أي صحفي اجنبي احتُجز في غزة. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن خطفه.
وقال تومسون في مؤتمثر حصفي في رام الله انه التقى عباس يوم امس الاربعاء وقد اكد له ان هناك ما يُشير الى ان الصحفي المخطوف في امان

(صوت ثومسون)

"ابلغني [الرئيس عباس] ان لديه أدلة ذات صدقية على ان ألن سالم وبخير. وأكد لي ان السلطات الفلسطينية منغمرة تماما في قضية ألن وتعمل لحلها بأسرع وقت ممكن".
وكُرس اليوم الخميس لاقامة فعاليات خاصة بالمراسل المخطوف. واتفقت قنوات تلفزيونية اخبارية لأول مرة على بث برنامج خاص في وقت واحد
يتناول عمل جونستن ومهنيته.
وفي لندن عقد والدا جونستن مؤتمرا صحفيا بمناسبة مرور شهر على خطف ابنهما وجها خلاله نداء ناشدا فيه محتجزيه الافراج عنه.

- قال مسؤولون ان اثنين على الاقل من اعضاء مجلس النواب قُتلا وأُصيب آخرون في انفجار عبوة ناسفة داخل مطعم يتردد عليه النواب في مبنى البرلمان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك قوله ان محمد عواد عضو مجلس النواب عن الجبهة قُتل في عملية التفجير وأُصيبت نائبة من نواب الجبهة الأحد عشر بجروح. وقال مسؤول امني طلب عد ذكر اسمه ان نائب من الائتلاف العراقي الموحد قُتل ايضا في الهجوم. وقال المسؤول القيادي في جبهة التوافق العراقية خلف العليان ان الهجوم يستهدف الجميع ، كل الاحزاب والبرلمان عموما بوصفه رمزا لكل مكونات المجتمع العراقي وممثلها ، على حد تعبير العليان.
وكالة فرانس برس افادت نقلا عن مصدر أمني تحدث من مكان الانفجار ان الهجوم نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا.
وشجب البيت الابيض عملية التفجير مؤكدا انها لا تضع الخطة الأمنية التي تُنفذ في بغداد موضع تساؤل. واعلن المتحدث باسم مجلس الامن القومي غوردن جوندرو ان "الولايات المتحدة تدين هذه الاعتداء على حكومة العراق المنتَخبة ديمقراطيا".

- قال مسؤول أمني ان الانتحاري الذي نفذ الهجوم هو على الارجح حارس احد النواب. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه القول ان "هناك مؤشرات قوية الى ان الانتحاري كان يعمل حارسا لأحد النواب. واضاف ان من العروف ان ثلاثة نواب يدأبون على رفض عمليات التفتيش الأمنية داخل المنطقة الخضراء حيث يعقد البرلمان جلساته. كما تستوجب الشرطة متعهد المطعم الجديد الذي تم التعاقد معه الشهر الماضي وكذلك العاملين في مطبخ المطعم.

- دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس حكومة كوريا الجنوبية وشركاتها الى المساهمة في مشاريع اعادة اعمار العراق.
وقال المالكي في لقاء عقده مع ممثلي الشركات الكورية الجنوبية ان باب العراق مفتوح على مصراعيه "ونحن ننتظركم" ، بحسب تعبيره.
وكان المالكي وصل الى سيؤل يوم امس الاربعاء قادما من طوكيو بعد زيارة لليابان استمرت اربعة ايام.
واعرب رئيس الوزراء عن الأمل بأن تنضم كوريا الجنوبية الى البلدان الاخرى التي تساعد العراق. وقال المالكي خلال اجتماعه مع الرئيس الكوري الجنوبي روه موو هايوون ان العراق بحاجة الى التكنولوجيا المتقدمة لكوريا الجنوبية.
ووقع العراق وكوريا الجنوبية خلال الزيارة اتفاقا يمكن ان يؤدي الى زيادة صادرات النفط العراقي الى كوريا الجنوبية .

- اعلن وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الخميس ان العراق يأمل بزيادة انتاجه من النفط بواقع مليون برميل يوميا هذا العام. وقال الشهرستاني في تصريح لوكالة رويترز بعد اجتماعه مع مسؤولين كوريين جنوبيين في سيؤل ان العراق يريد زيادة انتاجه النفطي الى اكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا في عام 2007. واوضح الشهرستاني ان هذا الرقم يمكن ان يتحقق بتصليح انبوب الشمال الذي يربط حقول العراق بميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وكان انتاج العراق من النفط بلغ في آذار الماضي مليونا وتسعمئة وسبعين الف برميل يوميا بالمقارنة مع مليون وثمنمئة وتسعين الف برميل في شباط. وقال الشهرستاني ان العراق يهدف الى انتاج اكثر من اربعة ملايين برميل يوميا في عام 2011.

- دعا رئيس اركان الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانيت اليوم الخميس الى عملية عسكرية ينفذها الجيش التركي داخل الاراضي العراقي في الشمال لضرب مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
ولكن قائد الجيش التركي اضاف في مؤتمر صحفي ان الجيش لم يطلب من البرلمان موافقته على تنفيذ أي عملية كهذه.
ونقلت وكالة رويترز عن الجنرال بويوكانيت قوله: "من وجهة النظر العسكرية لا بد من تنفيذ عملية في شمال العراق". واوضح ان الجيش لم يقدم طلبا الى البرلمان للقيام بعملية عسكرية عبر الحدود.
الجنرال بويوكانيت قال ان الجيش تلقى معلومات بأن مقاتلي حزب العمال الكردستاني سيصعدون نشاطاتهم داخل تركيا في الشهر المقبل.

- قال رجل اعمال اميركي من اصل سوري ارتبط اسمه بمحادثات سلام غير رسمية سرية ، اليوم الخميس ان بامكان سوريا واسرائيل عقد اتفاقية سلام في غضون ستة اشهر.
واعلن ابراهيم سليمان ان بالامكان التوصل الى سلام خلال ستة اشهر إذا اراد الطرفان.
وكان سليمان اجرى على امتداد عامين محادثات سرية مع المدير السابق لوزارة الخارجية الاسرائيلية الون لييل. وقال رجل الاعمال الاميركي السوري في تصريح للصحفيين بعد مثوله امام لجنة الخارجية والامن في البرلمان الاسرائيلي "ان عملنا قد انتهى والأمر عائد الآن للمسؤولين في اسرائيل وسوريا ان يجلسوا ويحلوا خلافاتهم". واكد سليمان ان الرئيس السوري بشار الاسد يريد السلام مع اسرائيل ويُريد ان يُعرف بأنه رجل السلام ، بحسب تعبيره.

- قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الخميس ان ايران التي اعلنت انها بدأت تخصيب اليورانيوم على المستوى الصناعي ما زالت تستخدم مئات فقط من اجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز.
واكد البرادعي في تصريح للصحفيين في الرياض ان ايران ما زالت ماضية في انشاء مفاعل نطنز بهدف تشغيل اربعة وخمسين الف جهاز للطرد المركزي وانها ما زالت في مرحلة تشغيل الأجهزة في حدود المئات لا أكثر ، بحسب تعبيره.
وكانت ايران اعلنت يوم الاثنين الماضي انها ضخت غاز اليورانيوم في وجبة تتألف من ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي تعمل على بنائها.

- قال مسؤول اقليمي في افغانستان اليوم الخميس ان عشرات من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في جنوب البلاد. ونُفذت الغارة يوم امس الاربعاء بعد ان نصب مقاتلو طالبان كمينا لقوات افغانية في منطقة شاه جوي في اقليم زابول على الطريق السريع الذي يربط بين العاصمة كابول وقندهار في الجنوب.
وأكد نائب محافظ الاقليم غُلاب شاه علي خيل ان خسائرَ لم تقع في صفوف القوات الافغانية في الكمين.
ونقلت وكالة رويترز عن علي خيل قوله ان جثث مقاتلي طالبان ما زالت في موقع المعركة وبالاضافة الى مقتل خمسة وثلاثين من عناصر طالبان فانها فقدت ذخائر وبعض المركبات والدراجات النارية ، بحسب المسؤول الاقليمي الافغاني.

- دعا رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو اليوم الخميس الى ضرورة ألا تنسى اليابان تاريخها ولكنه اضاف ان شعبها ايضا كان ضحية الحرب. وفي اول خطاب يلقيه زعيم صيني في البرلمان الياباني منذ اثنين وعشرين عاما قال وين ان المسؤولية عن الاحتلال الياباني للصين ينبغي ان تنحصر في عدد محدود من القادة ذوي النزعة العسكرية.
واعلن وين بدء صفحة جديدة في العلاقات بين الدولتين العملاقتين

(صوت وين)

"اتفق القادة الصينيون واليابانيون على اقامة علاقة استراتيجية لصالح البلدين. وبمرور الزمن وارادة شعبينا سنرتقي بالعلاقة الصينية اليابانية الى مرحلة جديدة في التاريخ لتحقيق السلام والتعايش والمنافع المتبادلة والتطور".

- قال وزير الدفاع السريلانكي غوتاب هايا رجاب آسكي اليوم الخميس ان لا جدوى من وقف اطلاق النار مع متمردي التاميل. واكد وزير الدفاع وهو شقيق الرئيس السريلانكي ماهيندا رجاب آسكي في تصريح لوكالة اسوشيتد برس انه ليس هناك اتفاق هدنة وان لا معنى لوقف اطلاق النار ، بحسب تعبيره.
وكان سبعة اشخاص بينهم نساء ينتمون الى الغالبية السنهالية قُتلوا اليوم الخميس بالاطلاق النار عليهم في قرية قريبة من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون شمالي الجزيرة. واتهمت حكومة كولومبو متمردي التاميل بالمسؤولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG