روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 12 نيسان


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام إن مصر وجهت الدعوات إلي وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري الموسع لدول جوار العراق‏,‏ المقرر عقده في شرم الشيخ يوم‏4‏ مايو المقبل‏.‏ وأعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن اتفاق الأمم المتحدة والعراق على اختيار مصر لاستضافة مؤتمر إطلاق مبادرة العهد الدولي للعراق‏,‏ يعكس الثقة والمكانة التي تحظى بها مصر على الساحة الدولية‏,‏ واعترافا بدورها في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في العراق‏.‏

- ومن جهتها قالت صحيفة الأخبار إن العراق اعتذر عن اقتحام قوات عراقية وأمريكية مشتركة لمبني القنصلية المصرية في بغداد. وأشار الجانب العراقي إلى عدم وجود أية علاقة توضح ملكية السفارة المصرية للمبنى أو انه يمثل مبني القنصلية المصرية مما أدى إلى ارتكاب الخطأ غير المقصود. ونقلت عن المتحدث الصحفي لوزارة الخارجية المصرية إن المبنى كان يستخدم كمقر للقنصلية المصرية وتم إخلاؤه منذ فترة طويلة ولا توجد به أية أوراق أو مستندات. وقال إن الجانب الأمريكي أعرب عن الأسف للحادث موضحا انه يقوم بالتحقيق في الملابسات التي أحاطت به.

- من جانبها تقول الجمهورية في تقريرها حول الأوضاع في العراق إن وسط بغداد يشهد معارك ضارية بين قوات الجيش العراقي والقوات الأمريكية من جهة، وبين مسلحين من خلال العملية العسكرية الأخيرة المعروفة باسم فرض القانون.وتشير إلى مصرع جنيين في بغداد ما يرفع عدد القتلى في صفوف الجيش الأمريكي خلال الشهر الجاري وحده إلى 34 قتيلاً فيما ارتفع عدد القتلى منذ عام 2003 إلي 3282 قتيلاً كما تقول الصحيفة المصرية.

- على صعيد آخر تشير صحيفة المصري اليوم إلى بيان للخارجية المصرية حول مصرع طبيب مصري بعد اختطافه، ويوضح البيان أن عمليات القتل والاختطاف تطال جميع الجنسيات من دون تفريق، وليس المصريين فقط‏.‏ وأوضح البيان أن توفير الحماية اللازمة وضبط الأوضاع الأمنية إنما تقع بالأساس على عاتق السلطات العراقية وسلطات الاحتلال على حد ما جاء في المصري اليوم‏.

- أخيرا تهتم صحيفة المساء بإعلان روبرت جيتس وزير الدفاع الأمريكي تمديد فترة بقاء القوات الأمريكية في العراق من 12 شهرا إلي 15 شهرا. من أجل مواجهة النقص المستمر في عدد الجنود المطلوبين للعمل في العراق وأفغانستان، ونقلت عن مصادر في البنتاجون أن هذا الإجراء سوف يشمل القوات الأمريكية العاملة بالفعل في العراق أو تلك التي من المنتظر أن يتم نشرها هناك خلال الأشهر القادمة غير أنه لن يشمل "مع ذلك" قوات الحرس الوطني كما تقول صحيفة المساء... ‏

على صلة

XS
SM
MD
LG