روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 11 نيسان


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام شبه الرسمية في تقرير موسع احتل رأس الصفحة الأولى إن مصر تجري اتصالات واسعة مع الأطراف الإقليمية والدولية المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الدولي الثاني حول العراق‏,‏ وذلك لدعم جهود المصالحة الوطنية على أساس توسيع نطاق العملية السياسية لتمثيل جميع مكونات الشعب العراقي‏,‏ دون إقصاء‏,‏ أو تهميش لأي طرف‏,‏ وضمان حل جميع الميليشيات‏,‏ ومصادرة أسلحتها‏,‏ وإعادة دمج أعضائها في الحياة المدنية‏,‏ والإسراع في عملية إعادة بناء الجيش والأجهزة الأمنية‏,‏ بما تنتفي معه الحاجة إلى وجود قوات أجنبية، وقالت الأهرام التي جاء تقريرها فيما يشبه البيان الرسمي السياسي قالت إنه في هذا الإطار تأتي زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لمصر يوم‏20‏ أبريل الحالي‏، وفيما أعلنت صحيفة الأهرام وهي الصحيفة الأولى في مصر مشاركة القاهرة في المؤتمر الدولي حول أوضاع اللاجئين العراقيين الذي تنظمه المفوضية الدولية لشئون اللاجئين في جنيف يوم الثلاثاء المقبل‏ فإنها نقلت عن مساعد وزير الخارجية للشئون العربية السفير هاني خلاف أن موقف مصر يستند إلى أن العراق وأهله قيمة كبيرة ينبغي الحفاظ عليها وصيانتها من كل عوامل الضعف والإضعاف‏,‏ بسبب ما يحمله المستقبل للعراق‏,‏ ولجميع الأطراف في المنطقة من فرص وهواجس‏ ‏وأن حب الحياة والبناء والتطلع إلي المستقبل ينبغي أن يتغلب علي ثقافة الموت والإرهاب‏، إضافة إلى أن مصر مع شعب العراق بجميع طوائفه‏,‏ وترفض جميع أشكال العنف والمظاهر المسلحة‏,‏ وأعمال الإرهاب والقتل‏,‏ وكذلك أي شكل من أشكال الطائفية‏.

- ومن جهتها قالت صحيفة الأخبار في تقرير لها إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يصل إلى القاهرة في العشرين من أبريل الحالي في أول زيارة له إلى مصر..
حيث يلتقي مع الرئيس حسني مبارك ومع عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية. وقالت إن مكتب المالكي الذي يقوم حاليا بزيارة لليابان تختتم اليوم 'الأربعاء' أعلن أن رئيس الحكومة العراقية حريص على ان يصل إلى مصر قبل نحو أسبوعين من بدء أعمال المؤتمر الوزاري الموسع حول العراق والذي سيعقد في شرم الشيخ في الثالث من مايو القادم.

- أما الجمهورية فقالت في تقرير لها إن العاصمة العراقية استيقظت أمس الثلاثاء على أجواء عمليات قتالية كبيرة وتحليق الطائرات القتالية وطائرات الهليكوبتر على ارتفاعات منخفضة.. وعند الظهر بدأت تدوي بصورة متكررة أصوات المدفعية الثقيلة وانفجار داناتها الكبيرة دون أن يعرف الهدف الحقيقي لها على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- أخيرا وبعيدا عن الشأن العراقي المساء تقول إن الحالة رقم أربعة عشر من أنفلونزا الطيور في مصر توفيت جراء المرض الذي يسبب رعبا في مصر والشرق الأوسط بكامله.

على صلة

XS
SM
MD
LG