روابط للدخول

البيت الابيض يقول انه يشعر بقلق بالغ بشأن اعلان ايران انها دخلت مرحلة تخصيب اليورانيوم على نطاق صناعي.


كفاح الحبيب

- قال البيت الابيض انه يشعر بقلق بالغ بشأن اعلان ايران انها دخلت مرحلة تخصيب اليورانيوم على نطاق صناعي.
المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض جوردون جوندرو قال ان ايران مستمرة في تحدي المجتمع الدولي وزيادة العزلة من حولها من خلال توسيع برنامجها النووي بدلا من تعليق تخصيب اليورانيوم.
وقال جوندرو الذي يرافق الرئيس جورج بوش في رحلة الى ولاية أريزونا ان قرار ايران الحد من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة غير مقبول ، داعياً إيران الى الوفاء بالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي.

- قال كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني للصحفيين ان بلاده ستضطر لإعادة النظر في عضويتها في معاهدة حظر الانتشار النووي اذا تعرضت لمزيد من الضغوط بشأن برنامجها النووي.
وقال لاريجاني ان بلاده بدأت ضخ الغاز في ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي تم تركيبها في منشأة نتنز لتخصيب اليورانيوم لكنه لم يذكر عدد تلك الاجهزة .
من جهة أخرى قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية غلام رضا أغازاده ان طهران دخلت المرحلة الصناعية من انتاج الوقود النووي .
أغازادة أوضح أمام حشد من الناس في منشأة لتخصيب اليورانيوم ان طهران تحتفل اليوم بدخول البرنامج النووي المرحلة الصناعية.

- نقل مسؤول في الحكومة اليابانية عن رئيس الوزراء الياباني شينزو إبيه قوله لنظيره العراقي نوري المالكي انه لا يوجد أي تغيير في سياسة طوكيو بالمساعدة في اعادة اعمار العراق من خلال المساعدة الرسمية في مجال التنمية وأنشطة القوات اليابانية ، مؤكداً ان اليابان تريد إقامة شراكة ستراتيجية طويلة الامد مع العراق .
المسؤول قال ان إبيه أبلغ المالكي إستعداد طوكيو لان تقدم للعراق خمسمئة وعشرة ملايين دولار أخرى في شكل قروض وهي جزء من تعهد اليابان بالمساعدة في تمويل اصلاح شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء ومنشآت أخرى.
المالكي من جانبه قال ان العراقيين كانوا موّحدين في مساعيهم الرامية لإعادة بناء بلدهم ، وشكر اليابان على الدعم الذي تقدمه للعراق .
المالكي أكد في بداية إجتماع عقده مع إبيه ان العراق تحرر من قيود الماضي وانه منشغل الآن بتحديات جديدة.

- اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان المؤتمر الوزاري الموسع الذي سيجمع الدول المجاورة للعراق والدول الكبرى في شرم الشيخ بمصر سيكرس للوضع في العراق وليس للخلافات الاخرى في المنطقة.
زيباري في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية ان الامن في العراق سيكون الموضوع الوحيد المطروح على جدول اعمال المؤتمر المقرر في الثالث والرابع من ايار ، مؤكداً ان المؤتمر لن يناقش الخلافات بين الولايات المتحدة وسوريا وايران .
زيباري أكد ان دول جوار العراق ايران والاردن والكويت والسعودية وسوريا وتركيا ستشارك في المؤتمر الى جانب مصر والبحرين والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة.
كما ستشارك الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ومجموعة الثماني الصناعية وعلى راسها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالاضافة الى المانيا وكندا وايطاليا واليابان والاتحاد الاوروبي.

- شارك مئات الالاف في تظاهرة دعا إليها الزعيم الديني مقتدى الصدر بمناسبة الذكرى الرابعة لسقوط النظام السابق ودخول القوات الأميركية الى بغداد.
التظاهرة التي انطلقت من امام مسجد الكوفة باتجاه ساحة الصدرين في النجف شارك فيها رجال دين الى جانب قيادات سياسية ودينية في التيار الصدري ، بعد ان وصل الآلاف الى النجف السبت والاحد .
المتظاهرون الذين رفعوا أعلاماً عراقية أحرقوا العلم الاميركي خلال التظاهرة التي تولت مجموعات من مكتب الصدر تنظيمها ، حيث قال عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية فلاح شنشل ان هذه الحشود جاءت تعبر عن رفضها للوجود الاميركي على الارض العراقية وتطالب بخروجه من اجل تحقيق السيادة والاستقلال للبلاد .

- اعلن الجيش الاميركي مقتل ستة جنود وإصابة أربعة آخرين في منطقتين تقعان جنوب بغداد أمس .
بيان عسكري أوضح ان ثلاثة جنود قتلوا واصيب رابع في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم ، فيما أشار بيان اخر الى ان جنديا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح في اطلاق نار غير مباشر .

- أطلق رئيس وزراء تركيا تحذيراً شديد اللهجة لرئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني بسبب تصريحات أدلى بها عن سياسة تركيا تجاه شمال العراق .
أردوغان قال للصحفيين في تصريحات أذيعت تلفزيونيا إنه يتوجب على الاكراد العراقيين أن يكونوا حريصين للغاية في انتقائهم للكلمات والا فان هذه الكلمات ستسحقهم ، وقال ان بارزاني قد تجاوز حدوده مرة ثانية.
وكان بارزاني قال في مقابلة تلفزيونية مطلع الاسبوع ان الاكراد العراقيين سيدخلون في مدن في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية اذا تدخلت تركيا في شمال العراق كما هددت كثيراً بأن تفعل.
من جانبه نفى رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين أن يكون الزعيم الكردي العراقي قد وجه تهديدا لانقرة ، مشيراً الى ان بارزاني لم يشأ تهديد تركيا ولكنه كان يريد التأكيد على مبدأ أساسي وسياسة ثابتة تدعو الى عدم التدخل في شؤون الاخرين بشرط عدم التدخل في شؤون أكراد العراق.

- إعتقلت أجهزة الامن المصرية مساء أمس فلسطينيا داخل أحد الانفاق بين مصر ووقطاع غزة أثناء محاولته التسلل الى الاراضي المصرية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصدر أمني مصري قوله ان دورية حدودية مصرية تمكنت من اعتقال أحمد نصر أبو رباع داخل أحد الانفاق قرب النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة رفح المصرية على الحدود مع غزة ، وأضاف ان الفلسطيني كان يحاول الخروج من فتحة النفق الموجودة بالاراضي المصرية عندما القي القبض عليه.
المصدر الأمني أفاد بان تحقيقات موسعة بدأت مع الفلسطيني المعتقل لمعرفة سبب تسلله ، مشيراً الى انه تم اكتشاف نفق ثان بالقرب من معبر رفح الحدودي في الجانب المصري .

- ذكرت صحف جزائرية اليوم ان تسعة جنود واربعة مسلحين على الاقل قتلوا في اشتباك بين القوات الحكومية وعناصر من جماعة متشددة.
صحيفتا ليبرتيه والوطن قالتا ان خمسة جنود اصيبوا أيضا بجروح في كمين نصبه متشددون يعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في وقت متاخر يوم السبت بولاية عين الدفلى التي تبعد نحو مئة وخمسين كيلومترا الى الجنوب الغربي من الجزائر العاصمة.
وقالت صحيفة ليبرتيه ان قوات الجيش مدعومة بطائرات هليكوبتر باشرت عمليات بحث واسعة عن المهاجمين الذين يقدر عددهم بنحو خمسين مسلحا.
وشهدت نفس المنطقة مؤخرا مقتل ثلاثة جزائريين وروسي واحد في هجوم على حافلة تقل عمال نفط.

على صلة

XS
SM
MD
LG