روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 9 نيسان


احمد رجب - القاهرة

- في صحف القاهرة الصادرة الاثنين اهتمام كبير بتطورات أعمال العنف في العراق، وعلى الصفحة الأولى للأهرام نطالع العناوين التالية: يوم دموي جديد في الذكري الرابعة لسقوط بغداد،‏85‏ قتيلا وجريحا عراقيا ومصرع‏4‏ جنود أمريكيين في هجمات صاروخية وانتحارية
استمرار المواجهات بين جيش المهدي والقوات الأمريكية والعراقية في الديوانية.

- وتقول الجمهورية إنه في ذكري مرور أربعة أعوام على سقوط العاصمة العراقية في أيدي القوات الأمريكية. عادت أمس وتيرة جنون العنف إلي ذروتها في بغداد والمناطق المحيطة بها برغم قرب دخول حملة فرض القانون في بغداد شهرها الرابع بمشاركة تسعين ألف جندي أمريكي وعراقي.. حيث سقط أكثر من 130 قتيلا وجريحا.

- وفيما مضت عشرة أيام على انعقاد القمة العربية في الرياض فما تزال تداعياتها حاضرة في مقالات الكتاب المصريين خاصة ما يتعلق بالملف العراقي ويقول الكاتب الدكتور محمد سيد سعيد إن العاهل السعودي دعا في خطابه إلى إنهاء الاحتلال الأمريكي غير المشروع للعراق‏,‏ وباختصار تطلب الدعوة ألا يرتفع سوى علم العروبة في العالم العربي‏,‏ ويضيف الكاتب المصري إن هذا الخطاب يحمل نفسا جديدا بالفعل على الأقل بالنسبة للخطاب السعودي‏,‏ وإذا طبق في يوم من الأيام سيمثل قطيعة حقيقية مع حقبة طويلة من السياسات الخارجية للدولة السعودية‏,‏ فلم يحدث أن وصف مسئول سعودي كبير أي شيء تفعله أمريكا في العالم وفي المنطقة بأنه غير مشروع‏,‏ لذلك أعربت الإدارة الأمريكية عن دهشتها من هذا التصريح لأن اللقاءات والأحداث والأخبار تشي بأن العلاقات الخاصة بين المملكة والولايات المتحدة متواصلة وقوية وفاعلة‏ على حد تعبير الكاتب المصري الذي يرى أن النموذج العراقي يظهر مدى تخبط نظام الجامعة العربية وتهافت السياسة العربية‏,‏ إذ تكتفي هذه الخطابات في أفضل الأحوال بإبداء تمنيات ورغبات طيبة نحو عراق تجريدي لا العراقيين كبشر حقيقيين على حد قول الدكتور محمد سيد سعيد.

- وفي الإطار ذاته تعتبر مجلة أكتوبر أن القمة جاءت بخطاب عربي جديد فرض نفسه خلال القمة العربية في الرياض.. مفردات هذا الخطاب تستند إلى اعتماد الحوار للحل.. واعتبار حل أزمات المنطقة جزءا من صيانة الأمن القومي العربي.. وقد رفعت هذه القمة شعار الحاجة إلى روح القمم العربية الخالية من الخلافات والمنحازة للتفاهم والتوافق لدعم قوة الحق العربي على حد ما جاء في تقرير للمجلة المصرية.


على صلة

XS
SM
MD
LG