روابط للدخول

السلطات العراقية تفرض حظرا للتنقل بالسيارات في بغداد يوم الاثنين


کفاح الحبيب

قررت السلطات العراقية فرض حظر للتنقل بالسيارات في بغداد يوم غد الاثنين الذي يوافق الذكرى الرابعة لدخول القوات الأميركية الى المدينة.
المتحدث باسم خطة فرض القانون في بغداد العميد قاسم الموسوي قال ان المدينة ستشهد احتجاجات بهذه الذكرى ، مشيراً الى ان السلطات لا تريد ان تتاح لمن سماهم بالارهابيين فرصة لاستغلال المناسبة.
وقال الموسوي ان حظر مرور السيارات سيبدأ في الساعة الخامسة صباح يوم غد وينتهي في الخامسة من صباح اليوم التالي.


تدفق آلاف العراقيين على مدينة النجف اليوم للمشاركة في مظاهرة كبيرة احتجاجا على الوجود الاميركي في العراق دعا اليها مقتدى الصدر.
وفي السماوة اشتبك متظاهرون مع الشرطة العراقية بعد منعهم من الوصول الى النجف ، وقال شهود ان أحد المتظاهرين طعن شرطيا وردت الشرطة باطلاق أعيرة نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين.
ومن المتوقع أن يشارك في مظاهرة الاثنين عشرات الالوف من العراقيين الغاضبين من العنف السائد في العراق بعد مرور أربعة أعوام على الاطاحة بصدام حسين.


رفضت ايران السماح لطائرة تقل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال رحلة الى اسيا بعبور اجوائها ليلة أمس.
صادق الركابي مستشار رئيس الوزراء العراقي الذي يرافق المالكي في زيارته لليابان وكوريا الجنوبية قال ان سلطات الطيران الايرانية امرت الطيار فجأة بالعودة عندما دخلت الطائرة المجال الجوي الايراني.
الركابي قال عبر الهاتف من بانكوك ان الطائرة اضطرت الى التوجه الى دبي حيث بقيت اكثر من ثلاث ساعات لوضع خطة طيران جديدة ، مشيراً الى انه لم يتضح بعد لماذا منعت ايران طائرة المالكي من عبور اجوائها ، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي أسبوعي في طهران قال ان الحصول على اذن من أجل مرور رحلة المالكي هو أمر طبيعي ، وأشار الى ان جميع الرحلات بحاجة الى اذن.


قتل سبعة عشر شخصا وأصيب ستة وعشرون اخرون بانفجار سيارة مفخخة امام مبنى سكني في مدينة المحمودية.
قائممقام المحمودية مؤيد فاضل العامري قال ان بين الجرحى تسعة في حال الخطر ، مشيراً الى ان الانفجار وقع في الحي الصناعي.
من جهة اخرى اعلن مصدر امني مقتل خمسة اشخاص واصابة عشرين اخرين بتفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف سوقا شعبية في حي الاعلام ببغداد ، واضاف ان الانفجار ادى الى الحاق اضرار مادية بالمحال التجارية.
على صعيد اخر قال المتحدث باسم خطة فرض القانون الامنية في بغداد العميد قاسم الموسوي ان قوات الامن قتلت أربعة عشر ممن وصفهم بالإرهابيين واعتقلت مئتين وإثنين وثلاثين اخرين خلال فترة اسبوع.
الموسوي أشار في مؤتمر صحافي الى اعتقال أربعمئة وستة وأربعين مشتبها به ، والى عودة ألف وأربعمئة وعشرين عائلة مهجرة الى مناطقها في مدينة المدائن جنوب بغداد.


قال مصدر عسكري عراقي ان المعارك مازالت مستمرة في حيي الجلبية والوحدة الواقعين جنوب الديوانية وأكد ان قوات اميركية عراقية مشتركة تواصل دهم منازل بحثاً عن الاسلحة.
المصدر أضاف ان خمسين مشتبهاً بهم تم إعتقالهم اليوم خلال عمليات الدهم في احياء العسكري والغربي والنهضة مؤكدا ان دوريات الشرطة باسناد القوات المشتركة تجوب شمال المدينة بعد تطهيره من المسلحين ، واكد وجود مقاومة عنيفة في المناطق الجنوبية حيث تشارك مروحيات ومدرعات في العمليات.
وكانت قوة من الفرقة الثامنة في الجيش العراقي تدعمها قوات اميركية بدأت عملية النسر الاسود فجر الجمعة ردا على تهديدات من قبل الميليشيات وفقا لبيان للجيش الأميركي.


اعلنت القوات متعددة الجنسيات في العراق مقتل أربعة جنود وإصابة آخر بجروح تابعين لقوة مهام البرق يوم السبت نتيجة أنفجار وقع قرب مركبتهم في محافظة ديالى.
من جانب آخر قالت القوات في بيان انها تدين الهجمات الارهابية على الصحفيين أثناء أدائهم واجبهم اليومي في نشر التقارير عن الموقف في العراق ، مشيرةً الى أن هذه الهجمات تضعف الاهمية في تأسيس مجتمع حر وديمقراطي يسمح للأشخاص بالتعبير عن أنفسهم بدون أي تهديد للعنف أو العقاب.
وتقدمت القوات بالتعازي الحارة الى عائلات الصحفيين التي فقدت احبتها ، فيما تلقى مكتب إذاعة العراق الحر في بغداد مكالمة هاتفية من المركز الإعلامي والصحفي عبر فيها عن تعازي القوات متعددة الجنسيات في العراق لأسرة الإذاعة بمقتل مراسلتها خمائل محسن.


وجه البابا بنديكت السادس عشر نداء من أجل احلال السلام في العالم عبر فيه عن حزنه للقتل المتواصل في العراق.
البابا أبدى في كلمة ألقاها بمناسبة عيد القيامة قلقه ازاء المشكلات التي تواجه العالم لا سيما في الشرق الاوسط وافريقيا ، مشيراً الى ان لا شيء ايجابيا يأتي من العراق الذي قال انه اصبح ممزقاً بسبب القتل المتواصل فيما يلوذ السكان المدنيون بالفرار.
وأبدى البابا أسفه ايضا لتزايد الاضطرابات وعدم الاستقرار في افغانستان.وندد بالارهاب واستغلال الدين لتبرير ما وصفه بالف وجه من العنف.
وقال البابا ان مستقبل الشرق الاوسط وضع في خطر بالغ بسبب الجمود السياسي في لبنان لكنه قال ان هناك بعض الاشارات التي تبعث على الامل في الحوار بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.


قال مسؤولون أمنيون ان خمسة جنود أتراك واثنين من المتمردين الاكراد قتلوا في اشتباكات إندلعت مطلع الاسبوع في جنوب شرق تركيا في الوقت الذي بدأ فيه الجيش التركي عمليات خلال فصل الربيع ضد المتمردين.
وشارك ثلاثة الاف جندي على الاقل تساندهم طائرات هليكوبتر وميليشيا من حرس القرى في تركيا في العمليات باقليم سيرناك الجبلي قرب الحدود العراقية ، حيث يتمركز الالاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في الجبال العراقية الشمالية ويعبرون الحدود كل فصل ربيع لشن هجمات.


اكدت اسرائيل انها تلقت لائحة باسماء اسرى فلسطينيين لمبادلتهم مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت في اول مؤشر ملموس على المساعي الرامية الى الافراج عن الجندي بعد تسعة اشهر من احتجازه.
وزير الشؤون الاجتماعية الإسرائيلي اسحق هرتسوغ قال ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيعقد اجتماعا للحكومة الامنية خلال الاسبوع ، لافتاً الى ان على بلاده ان تعيد تقييم وصياغة المعايير الخاصة بالافراج عن المعتقلين الفلسطينيين بمن فيهم أولئك الذين وصفهم بالملطخة ايدهم بالدماء.
مصدر في الحكومة الفلسطينية قال ان اللائحة تشمل أربعمئة وخمسين اسيراً بدون ان يوضح ما اذا كانت اللائحة تتضمن اسماء بعض كبار قادة فصائل فلسطينية.


قتل أحد جنود حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) في معارك في جنوب أفغانستان حيث تشن القوات الاجنبية هجوماً واسعا ضد حركة طالبان.
الحلف قال في بيان إن الجندي قتل في انفجار قنبلة زرعت على جانب احدى الطرق ، فيما رفضت متحدثة باسم الحلف الافصاح عن مكان الحادث مشيرةً الى إن تحديد الاقليم يمكن أن يكشف جنسية الجندي.
ويشارك نحو خمسة الاف من قوات الحلف والقوات الافغانية في هجوم واسع يطلق عليه اسم (عملية أخيل) في اقليم هلمند ، حيث تشكل القوات البريطانية والكندية أغلب القوات الاجنبية في الجنوب.


قال مسؤول بحركة طالبان ان الحركة قتلت المترجم الافغاني لصحفي ايطالي خطف الشهر الماضي بعدما رفضت الحكومة اطلاق سراح عدد من المتمردين السجناء.
وكان الصحفي الايطالي دانييل ماستروجياكومو مراسل صحيفة لا ريبوبليكا قد خطف الى جانب سائقه ومترجمه مطلع الشهر الماضي.
وأطلق سراح ماستروجياكومو بعد احتجازه نحو أسبوعين عندما أطلقت كابول سراح خمسة أعضاء كبار في طالبان غير أن سائقه أعدم فيما ظل المترجم محتجزا.
رئيس منظمة الصحفيين المستقلين في أفغانستان راهيمله سماندار قال ان إعدام الصحفي والمترجم أجمال نقشبندي الذي إختطفته حركة طالبان الشهر الماضي سيهدد العمل الصحفي في أفغانستان:
"انه تهديد كبير للإعلام الإفغاني في المستقبل . بعد هذا الحادث ستكون جميع وسائل الإعلام والصحفيين قلقين بشان عدم تمكنهم من العمل خارج العاصمة كابول وإرسال تقاريرهم من أنحاء متفرقة من البلاد."

على صلة

XS
SM
MD
LG