روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الأحد 8 نيسان


أحمد رجب – القاهرة

استقبلت صحف القاهرة إعلان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عقد مؤتمر دول جوار العراق والمؤتمر الدولي الذي سيطلق مبادرة وثيقة العهد الدولي لدعم ومساندة العراق وإعادة إعماره، استقبلت صحف القاهرة الإعلان باهتمام كبير، وأبرزته في عناوينها الرئيسية للصفحة الأولى. وقالت صحيفة الأخبار إن المؤتمر يهدف إلى تخفيف حدة التوترات الإقليمية وتشجيع حوار بين الأطراف الدولية ودول الجوار في إطار جهود دعم أمن واستقرار العراق. وقالت الأهرام إن وزارة الخارجية المصرية أكدت أن مصر ترحب بما تم الاتفاق عليه بشأن عقد اجتماعات دول الجوار‏‏ والقوى الكبرى‏ للإسهام في دعم الأمن والاستقرار في العراق‏.

على صعيد آخر انتقدت صحيفة الأهرام استمرار تدهور الأوضاع في العراق، وقالت إن الحرائق المشتعلة في قلب العراق من جراء المصادمات والاشتباكات والانفجارات التي تعم بغداد ومدنا عراقية شتى منذ غزو القوات الأمريكية للعراق عام ‏2003،‏ لا سبيل‏،‏ فيما تشير الدلائل‏،‏ إلى إمكان إخمادها في المستقبل القريب والمنظور‏.‏ وليس أدل على ذلك من أن الخطة الأمنية التي تنفذها حكومة نوري المالكي‏‏ بالتعاون الوثيق مع قوات الاحتلال الأمريكية منذ منتصف فبراير الماضي تتعثر إلى حد الفشل،‏ على حد تعبير صحيفة الأهرام المصرية شبه الرسمية التي طالبت بخروج القوات الأمريكية من العراق، ووصفتها بأنها قوات احتلال، معتبرة أن الحل الآن يكمن في إنقاذ العراق من هذا الاحتلال، على حد وصفها.

وبنفس الاتجاه تتحدث افتتاحية صحيفة الجمهورية التي ترى أن إعلان وثيقة العهد الدولي في مدينة شرم الشيخ الشهر القادم حل ينقذ العراق من الاحتلال، على حد تعبير الصحيفة المصرية التي قالت أيضا: إن الجميع يتطلعون إلى انفراجة مأمولة ومطلوبة لإعادة الاستقرار وبدء الإعمار للبلد الشقيق الذي شهد العديد من الحوادث المؤسفة والمؤلمة، على حد تعبير الجمهورية.

أخيرا إلى مقالات الرأي حيث نطالع مقال الكاتب المصري رجب البنا الذي يقول إن عملية نقد ومراجعة واسعة النطاق للسياسة الخارجية - والداخلية - للإدارة الحالية تتم الآن في الولايات المتحدة. ويضيف إن الديمقراطية الأمريكية تتجلى في هذه التيارات التي تزداد قوة يوما بعد يوم،‏ وتنذر هذه الإدارة بأن تاريخها سيكون الأسوأ‏، على حد تعبير الكاتب المصري.

على صلة

XS
SM
MD
LG