روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم السبت 7 نيسان


محمد قادر

في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي:
** المالكي يحرّك الصفحة الاقتصادية لفرض القانون
... متناولة الصحيفة بدء رئيس الوزراء نوري المالكي زيارة عمل اقتصادية إلى كل من اليابان وكوريا لحشد مزيد من الدعم المادي لصالح برنامج الحكومة لإعمار البلاد. وتتزامن الزيارة .. تقول الصحيفة .. مع التحضيرات الجارية لمؤتمر تحالف عهد العراق في مطلع أيار الذي سيطلق خطة خمسية لإعادة بناء العراق.

وفي خبر آخر للصحيفة نقرأ أن مستشارة رئيس الوزراء مريم الريس عزت سبب تأخير إعلان رئيس الوزراء نوري المالكي للتعديل الوزاري تقديم الكتل النيابية مرشحين بدلاء غير أكفاء، مضيفة في تصريحات صحافية أن الحكومة بأمس الحاجة لهذا التعديل، وأن الوزارات الأمنية غير مشمولة بالتعديل بسبب خطة أمن بغداد لأن هذا التعديل سيربك الخطة، مشيرة إلى أن جبهة التوافق طلبت من المالكي تغيير وزير الدفاع إلا أن طلبها جوبه بالرفض لهذه الأسباب.

ونكمل مع الصباح بقراءة العناوين:
** الفضيــلة يؤكد دعمه لتنفيذ المادة 140 الخاصــة بكركوك
** دفعة جديدة من القوات العراقية توجهت من كوردستان إلى بغداد
** خطة لفرض القانون في الديوانية على خلفية مظاهر اغتيال واسعة شهدتها المحافظة

ونبقى في الجانب الأمني .. لكن إلى صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية.. فنقرأ فيها:
** عودة مفخخات الكلور إلى المشهد الأمني في الرمادي ..

وتحت عنوان:
** مجموعتان مسلحتان تخوضان معارك طاحنة في ديالى
... تنقل الصحيفة ما كشفه عضو في مجلس محافظة ديالى عن تحول الصراع الخفي بين تنظيم القاعدة وتنظيمات مسلحة أخرى إلى العلن واشتداد الاشتباكات المسلحة بين الطرفين في الأيام الثلاثة الأخيرة مما أوقع عشرات القتلى والجرحى، مشيراً إلى عدم تدخل القوات الأميركية والعراقية في القتال الدائر، مكتفية بتصوير المعارك، وتوقف المروحيات الأميركية عن التحليق، فيما أكد شهود عيان حصول عمليات اختطاف متبادل أسفرت عن خطف ما يزيد على ثلاثين من عناصر الجماعات المسلحة.

وفي الزمان أيضاً:
** قانون المساءلة والعدالة يوصي بحل هيئة الاجتثاث والنظر بقراراتها .. وإحالة عضو فرع فما فوق في حزب البعث إلى التقاعد
... لتشير الصحيفة إلى أن مسودة القانون أوصت بنقل العاملين في الأجهزة الأمنية السابقة كالأمن العام وجهاز الأمن الخاص والأمن القومي وفدائيي صدام والأمن العسكري إلى مناصب موازية لدرجاتهم في الجيش والشرطة والقطاع المدني. ويحال إلى التقاعد من لا تتوفر لهم درجات موازية، مشيرة إلى استثناء العاملين في جهازي المخابرات والاستخبارات العسكرية من تلك الخطوة لعدم ارتباط طبيعة عملهم بحياة المواطنين العادية، وعلى حد ما نشر في صحيفة الزمان.

وانتقالاً إلى عناوين صحيفة المدى وفيها:
** الرئيس بارزاني يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات الكوردية العربية
** الجيش الإسلامي يدعو إلى وضع حد لممارسات القاعدة في العراق
** في الحفل التأبيني لشهداء الصحافة .. المالكي: حكومة الوحدة الوطنية ستضمن حقوق الشهداء وتوفر ظروف العمل للباحثين عن الحقيقة

على صلة

XS
SM
MD
LG