روابط للدخول

تفجير انتحاري في الرمادي يقتل ما لا يقل عن 27 شخصا


کفاح الحبيب

قتل ما لا يقل عن سبعة وعشرين شخصاً واصيب ثلاثون اخرون بجروح في تفجير انتحاري في مدينة الرمادي.
مصدر امني عراقي أوضح ان انتحاريا يقود شاحنة مقطورة محملة باطنان من مادة الكلور ومواد شديدة الانفجار مغطاة بالاسمدة الزارعية فجر نفسه امام مجمع التأميم السكني غرب المدينة.
المصدر اشار الى ان الشاحنة انفجرت قرب المجمع حيث يوجد سوق شعبي ومركز طبي ، مؤكداً ان الغالبية العظمى بين القتلى من الاطفال والنساء .

في الديوانية ادت مواجهات عنيفة اندلعت فجر اليوم بين قوات الامن العراقية والاميركية من جهة ومسلحين من جيش المهدي الى مقتل شخص واحد وإصابة تسعة عشر بجروح .
الجيش الاميركي قال في بيان ان جنود الجيش العراقي إجتاحوا مدينة الديوانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم في اطار عملية النسر الاسود لوقف نشاط الميليشيات واعادة الامن والاستقرار للمدينة المضطربة واعادتها الى الحكومة العراقية.
مصدر عسكري عراقي قال انه تم اعتقال احد ابرز قادة المسلحين دون مزيد عن التفاصيل ، لكنه ذكر ان قوة اميركية وصلت الى المحافظة مساء الخميس وحاصرت اربعة احياء تقع وسط المدينة هي النهضة والجمهورية والعروبة والاسكان ، مشيراً الى ان القوات الاميركية والعراقية فرضت حظر تجول وبدأت حملة تفتيش واعتقالات.

قال الجيش الأميركي ان أحد المعتقلين في سجن بمعسكر كروبر توفي الأربعاء بعد أن كشف عنه طبيب.
الجيش الأميركي قال في بيان أصدره اليوم أن أسباب الوفاة لم تتضح بعد وأن تحقيقا فتح حول الحادث ، وأشار الى ان جثمان المعتقل سيسلم لأسرته بعد استكمال التحقيق ، دون أن يوضح اسم المعتقل القتيل أو أسباب اعتقاله.
يذكر ان معسكر كروبر مكان لاحتجاز المعتقلين لأسباب أمنية يديره الجيش الاميركي قرب مطار بغداد الدولي .

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان مؤتمر تحالف عهد العراق سيعقد في اول ايار لاطلاق خطة خمسية دولية لاعادة البناء في البلاد.
الدباغ امتنع عن توضيح مكان انعقاد المؤتمر الذي من المتوقع ان يضم العديد من الوكالات الحكومية والدولية ، لكن التوقيت يتزامن مع مؤتمر منفصل بين العراق وجيرانه وقوى عالمية قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس انه سيعقد في الاسبوع الاول من ايار.
وسيشهد مؤتمر تحالف عهد العراق منح العراق دعماً دولياً ومالياً وسياسياً وتقنياً مقابل اجراء اصلاحات سياسية وأمنية واقتصادية.

قال تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون ) انه لم يكن هناك دليل واحد ولو صغير يدعم إدعاءات إدارة بوش بوجود صلة ما بين تنظيم القاعدة والرئيس العراقي الأسبق صدام حسين قبل دخول القوات الأميركية الى العراق في عام 2003 .
التقرير الذي أزيحت عنه صفة السرية أصدره المفتش العام في البنتاغون ، وإقتبس عن وثيقة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA في عام 2002 تقول ان التقارير عموماً لا تقدم إشارات قاطعة على وجود تعاون بشأن عمليات إرهابية محددة مابين نظام صدام حسين والقاعدة .

قال البحارة البريطانيون الخمسة عشر العائدون من ايران أن خاطفيهم الايرانيين أبقوهم معصوبي العينين ومقيدي اليدين وفي عزلة وهددوهم بالسجن سبع سنوات.
الكابتن كريس اير قال في مؤتمر صحفي انه كان واضحا جدا منذ البداية أن الرد بخوض اشتباك ليس خيارا ، فيما أكد اللفتنانت فليكس كارمان انهم كانوا معصوبي العينين طوال الوقت ومعزولين عن بعضهم البعض.
البحارة الخمسة عشر قالوا في بيان مشترك إن الايرانيين ابلغوهم بأنهم إذا لم يقروا بأنهم ضلوا الطريق إلى المياه الايرانية فإنهم سيواجهون السجن لمدة سبع سنوات.

أعلن قائد البحرية البريطانية جوناثان باند إن بلاده علقت عمليات تفتيش السفن التي كانت تقوم بها في الخليج عقب حادث احتجاز ايران خمسة عشر من البحارة وأفراد مشاة البحرية الملكية البريطانية الذي انتهى بالافراج عنهم أمس .
باند أشار الى ان بريطانيا تعيد النظر حالياً في جميع الإجراءات المتبعة ، ودافع عن معالجة البحرية البريطانية لأزمة إحتجاز البحارة الخمسة عشر وقال انه يجري الان أخذ أقوال من شملهم الحادث لمعرفة ما حدث تماما بعد ان عادوا إلى العاصمة البريطانية لندن.

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه سيتم قريبا الافراج عن جندي اسرائيلي أسره نشطاء في غزة في حزيران الماضي .
عباس قال في مقابلة مع التلفزيون الفرنسي ان الجهود التي يبذلها للافراج عن الجندي جلعاد شليط ستؤتي ثمارها عما قريب .
من جانب آخر أصيب ناشطان على الأقل من حركتي حماس وفتح في اشتبكات إندلعت بينهما في قطاع غزة.
مصادر أمن فلسطينية قالت ان الإشتباكات جرت في مدينة خان يونس بغزة ، فيما أفاد سكان ومسعفون بأن قنبلة يدوية القيت خلال المعركة أصابت صبياً كما اضرمت النار في منزل عضو من حماس .

أعلنت السلطات السعودية انها قتلت شخصاً يشتبه بأنه على علاقة بتنظيم القاعدة ومتورط في الهجوم على أربعة فرنسيين قتلوا بالرصاص قبل أكثر من شهر.
مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية ذكر ان وليد بن مطلق الردادي وهو من أبرز المطلوبين في السعودية قتل حين اقتحمت الشرطة مبنى سكنياً في المدينة المنوّرة ، واشار الى ان شرطيا سعوديا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح طفيفة خلال تبادل للنيران مع المشتبه به.
وكان مسلحون قتلوا أربعة فرنسيين يوم السادس والعشرين من شباط خلال رحلة في الصحراء ، ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
يشار الى ان الردادي يحتل المركز السادس في قائمة ضمت خمسة عشر من المطلوبين أصدرتها السلطات السعودية عام 2005 .

قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان ستة أفغان بينهم شرطي قتلوا في تفجير إنتحاري وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم قرب البرلمان الافغاني في العاصمة كابول.
كرزاي قال في مؤتمر صحفي ان عدد القتلى ارتفع الى ستة.
وكان رئيس شرطة كابول عصمة الله دولتزاي قال للصحفيين في وقت سابق ان الضحايا هم ثلاثة مدنيين وضابط شرطة:
" كانت هناك سيارة أجرة قادمة من دار الأمان بإتجاه المدينة . رجل الشرطة ميّز السيارة وحاول إيقافها وعندما فتح بابها ، قام المهاجم بتفجيرها ... المهاجم وسيارته تحولا بفعل الإنفجار الى نثار."
يذكر ان العاصمة الافغانية شهدت سلسلة من التفجيرات الانتحارية مع استعداد البلاد لتجدد المعارك بعد فترة الهدوء الشتوية.


توفيت فتاة اندونيسية عمرها خمسة عشر عاما إثر اصابتها بانفلونزا الطيور ليرتفع عدد من قتلهم الفايروس الفتاك في البلاد الى ثلاثة وسبعين شخصا.
المسؤول في مركز مكافحة انفلونزا الطيور بوزارة الصحة الاندونيسية جوكو سويونو قال إن الفتاة كانت تخالط دجاجاً مصابا بالمرض ، مشيراً الى العثور على دجاج نافق في الحي الذي تقطن به والذي يقع في قلب العاصمة جاكرتا .
يذكر ان اندونيسيا وهي رابع اكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم تشهد وفيات جراء الاصابة بسلالة انفلونزا الطيور ( H5N1 ) أكثر من أي دولة أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG