روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الجمعة 6 نيسان


أحمد رجب – القاهرة

كتبت دينا عمارة في الأهرام تقول إنه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نزوح الكثير من العراقيين إلى بلاد أخرى ‏-‏ على حسب تقرير أعدته مجلة النيوزويك وجاء فيه سؤال بعض العراقيين اللاجئين ـ من أكثر هذه الأسباب: التفجيرات اليومية والمستمرة هناك إلی جانب انتشار أساليب مثل الخطف وطلب الفدية والقتل،‏ والتي أدت في الفترة الأخيرة إلى نزوح نحو ‏4‏ ملايين شخص نصفهم تقريبا غادر إلى مكان آخر داخل العراق‏،‏ ونحو ‏1.8‏ مليون إلى الأردن وسوريا‏.‏ ويضيف التقرير أنه كان من المتوقع أن يحدث هذا النزوح الجماعي عام ‏2003‏ ولكنه حدث عند القيام بتفجيرات ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري بسامراء في فبراير‏2006. وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فقد حاولت لفترة طويلة الإبقاء على موضوع نزوح العراقيين هذا طي الكتمان، كما تقول الصحافية المصرية.

ويتصدر صحيفة الأخبار نبأ مباحثات الرئيس المصري مع الأدميرال (ويليم فالون) قائد القيادة المركزية الأمريكية الجديد، واستقباله وفد مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب (ستيني هويار) زعيم الأغلبية الديمقراطية بالمجلس. ونقلت الصحيفة عن القائد العسكري الأمريكي قوله إن لدينا ما يكفي من مشكلات رئيسية بالعراق، ولدينا مشكلات أمنية في أفغانستان ينبغي التعامل معها، ولذلك لسنا مهتمين بالقيام بأي عمليات عسكرية إضافية. وأضاف أن التعامل مع إيران ينبغي أن يتم عبر الجهود الدبلوماسية. كما نقلت الصحيفة عن زعيم الأغلبية الديمقراطية بالكونغرس النائب (هويار) قوله إن الكونغرس الأمريكي موحد في مواقفه تجاه مواجهة الإرهاب الذي يستهدف تقويض الحكومة العراقية ويقتل الأبرياء. وأضاف: إننا سنظل نمول القوات الأمريكية بما يمكنها من أداء مهمتها.

على صعيد آخر قالت صحيفة الجمهورية إن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت استضافة 7000 لاجئ فلسطيني يعيشون في العراق بسبب أوضاعهم السيئة هناك. ونقلت عن المفوض العام للأنروا (كارين أبو زيد) قولها إنه لا يوجد بلد محدد عرض استقبال هؤلاء اللاجئين. وقالت إن بعض اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في ظروف صعبة ولا سيما أولئك القادمين من العراق والعالقين على الحدود السورية العراقية. وأشارت إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في العراق يبلغ حاليا 16 ألف لاجئ وأن المفوضية هي التي تقوم بالمفاوضات مع الحكومة العراقية بشأنهم.

وأخيرا في مجلة آخر ساعة الأسبوعية يقول محمد الشماع إن العراق الذي تمزقه الجماعات المسلحة والفوضى تحت الاحتلال يحتاج قبل دعم مؤسسة الجامعة العربية إلى حد أدنى من التوافق بين أبنائه، على حد تعبير الكاتب المصري.

على صلة

XS
SM
MD
LG