روابط للدخول

الفساد يكلف الشعب العراقي 8 مليارات دولار في أربع سنوات


فارس عمر

اعلنت المفوضية العامة للنزاهة اليوم الثلاثاء ان خسائر العراق بسبب الفساد الاداري والمالي بلغت نحو ثمانية مليارات دولار منذ عام 2003. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المفوضية القاضي راضي الراضي قوله ان الدستور مسؤول عن بعض الاموال المفقودة. واشار الراضي الى ان الفقرة باء من المادة مئة وستة وثلاثين من الدستور تمنع احالة أي موظف يشتبه بضلوعه في قضايا فساد الى القضاء دون موافقة وزيره.
واكد الراضي ان جهودا تُبذل لالغاء هذه الفقرة وتمهيد الطريق للتحرك ضد المتهمين بالاحتيال والاختلاس والفساد.
وكشف رئيس مفوضية النزاهة ان المفوضية تحقق مع نحو مئة وثمانين موظفا من موظفي وزارة النفط في البصرة بعدما تلقت تقارير عن الفساد هناك.

اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان السكرتير الثاني للسفارة الايرانية في بغداد جلال اشرفي الذي خُطف منذ شهرين قد أُفرج عنه. وقال زيباري في تصريح لوكالة رويترز: "استطيع ان اؤكد الافراج عنه وهو بصحة جيدة". في غضون ذلك اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" ان الدبلوماسي الايراني وصل الى طهران. وكان مسلحون يرتدون ملابس الجيش العراقي خطفوا السكرتير الثاني للسفارة الايرانية في منطقة الكرادة وسط بغداد في الرابع من شباط الماضي.

اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء عن امتعاضه من زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لدمشق التي وصلتها في وقت سابق من اليوم. ومن المقرر ان تجتمع يوم غد الاربعاء بالرئيس السوري بشار الأسد. وقال بوش في مؤتمر صحفي في البيت الابيض ان زيارة بيلوسي تُرسل اشارات مختَلَطة الى نظام الرئيس بشار الأسد.
واشار الرئيس الاميركي الى ان الحكومة السورية تتقاعس عن ضبط حدودها مع العراق لمنع عمليات التسلل:
"ان التقاط الصور أو اللقاءات مع الرئيس الأسد توحي لحكومة الأسد بأنها تنتمي الى الاتجاه السائد في المجتمع الدولي في حين انها في الحقيقة دولة ترعى الارهاب ، وفي حين انها في الحقيقة تساعد في تسهيل حركة المقاتلين الاجانب من سوريا الى العراق ، أو انها على الاقل لا تمنعهم".
واكد بوش ان كثيرين ذهبوا لمقابلة الرئيس الأسد ولكنهم لم يروا فعلا وقال ان الرئيس السوري لم يتجاوب.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء ان الساعات الثماني والاربعين القادمة ستكون حرجة في الجهود الرامية الى حل قضية البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم ايران الشهر الماضي في شط العرب. واكد بلير في تصريح للصحفيين في اسكتلندا ان الطريق مفتوح امام الجهود الدبلوماسية للافراج عن البحارة واعرب عن الامل باستجابة ايران:
"نأمل بأن تدرك الحكومة الايرانية ان افضل طريق للتعامل مع هذه القضية هو الطريق الدبلوماسي للافراج عن هؤلاء الأفراد".
وتأتي تصريحات بلير بعد محادثات بين مسؤولين بريطانيين وايرانيين اليوم الثلاثاء وُصفت بأنها الخطوة الاولى نحو حل القضية.
وفي سياق متصل قال مسؤول في وزارة الخارجية العراقية ان الحكومة تَبذل جهودا حثيثة للافراج عن خمسة ايرانيين اعتقلهم الجيش الاميركي في الحادي عشر من كانون الثاني الماضي في اربيل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول ان الافراج عن الايرانيين الخمسة سيكون عاملا مساعدا في الافراج عن البحارة البريطانيين. ولكن الرئيس الاميركي جورج بوش رفض في واشنطن أي صفقة لمبادلة البحارة البريطانيين بالايرانيين الخمسة. وقال بوش انه يدعم بقوة اعلان بلير بأنه ينبغي ألا تكون هناك مقايضة حين يتعلق الأمر بالرهائن.

أدى وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليمين القانونية اليوم الثلاثاء رئيسا جديدا للوزراء. وقالت وكالة الانباء القطرية في نبأ لها ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اصدر مرسوما بتعيين اعضاء الحكومة الجديدة بعد قبوله استقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني. وسيحتفظ رئيس الوزراء الجديد الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بمنصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة.

دعا دبلوماسيون من الولايات المتحدة واوروبا وافريقيا والجامعة العربية في اجتماع عقدوه في القاهرة اليوم الثلاثاء الى تحرك فوري لاعادة الامن والاستقرار في الصومال. وقال وزير الخارجية الكيني رفائيل توجو الذي شارك في الاجتماع ممثلا عن الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق افريقيا "ايغاد" ان من الضروري القيام بتحرك عاجل إزاء الوضع في الصومال. واضاف ان هذا ليس وقت الاستجابة الدولية التقليدية لما يحدث في افريقيا.
وشارك في اجتماع مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بالصومال مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون افريقيا جنداي فريزر ووزير الدولة النرويجي ريموند يوهانسن الذي قال في بداية الاجتماع ان وجود القوات الاثيوبية في الصومال لا يمكن ان يستمر ويتعين التمهيد لانسحابها.

يبدأ رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الأحد المقبل زيارة لليابان تستمر عدة ايام يُجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الياباني شِينزو آبي ويلتقي امبراطور اليابان اكيهيتو. وقال مسؤولون يابانيون ان طوكيو ستؤكد للمالكي موافقتَها على مساعدة العراق لتطوير انتاجه من النفط وتدعو الى تكثيف العمل من اجل تحقيق المصالحة الوطنية. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس النواب سامي العسكري قوله ان من المتوقع ان يوقِّع المالكي خلال الزيارة على اتفاقية قرض ياباني بقيمة سبعمئة مليون دولار لمساعدة العراق في تحسين انتاج النفط وتوليد الكهرباء. واضاف العسكري ان القرض سيُخصص لمد انابيب في مدينة البصرة وتحسين منشآت نقل الكهرباء في انحاء العراق.

غادر نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي اليوم الثلاثاء المستشفى الاردني الذي كان يرقد فيه بعد تعرضه الى محاولة اغتيال في بغداد الشهر الماضي. وقال السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني في تصريح لوكالة فرانس برس ان الزوبعي تماثل للشفاء تماما وغادر المركز الطبي صباح اليوم. واضاف ان نائب رئيس الوزراء سيمضي بضعة ايام في عمان للراحة قبل ان يعود الى بغداد لاستئناف مهام عمله.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان الجنود الاميركيين سيعانون إذا استمر الطريق المسدود بين الادارة والكونغرس حول رصد الاعتمادات المالية اللازمة للقوات المسلحة. واوضح بوش في مؤتمر صحفي انه إذا لم يوافق الكونغرس على الاعتمادات التي طلبها لتمويل القوات المسلحة وإذا لم يغير الكونغرس نهجه في الاسابيع المقبلة فان ثمن هذا الموقف سيدفعه الجنود الاميركيون وذووهم ، بحسب الرئيس الاميركي.
واكد بوش مجددا انه سيمارس حق الفيتو ضد مشروع قانون يربط الموافقة على تخصيص اعتمادات مالية لحرب العراق وافغانستان بتحديد جدول زمني لانهاء الوجود العسكري الاميركي في العراق.

اجرى وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو محادثات في باريس اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دو فيلبان وذلك في اليوم الأخير من زيارته للعاصمة الفرنسية. ونقلت وكالة فرانس برس عن ابو عمرو قوله ان اللقاء الذي استمر مدة ساعة كان "ممتازا" ، على حد وصفه. وتناول البحث امكانية استئناف المساعدات للفلسطينيين.
وكان وزير الخارجية الفلسطيني وصل الى باريس يوم الأحد الماضي واجتمع يوم الاثنين مع نظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي الذي قال عقب اللقاء يوم الاثنين ان على الحكومة الفلسطينية ان تتخذ خطوات اضافية بما في ذلك الافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير في غزة قبل ان تُستأنف المساعدات.

قام قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الادميرال وليام فالون بزيارة قصيرة للكويت اليوم الثلاثاء اجرى خلالها محادثات مع المسؤولين الكويتيين. وقالت وكالة الانباء الكويتية ان الادميرال فالون اجرى محادثات مع رئيس اركان الجيش الكويتي الفريق فهد احمد الامير تناولت التطورات في المنطقة وسبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. كما التقى الادميرال فالون امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الاحمد الصباح.

قال رئيس الوزراء الاوكراني فكتور يانكوفيتش اليوم الثلاثاء ان قرار رئيس الجمهورية فكتور يوشينكو حل البرلمان "خطأ قاتل" ، بحسب تعبيره. ودعا يانكوفيتش اعضاء البرلمان الى تجاهل القرار والاستمرار في العمل. كما هدد رئيس الوزراء بفرض انتخابات رئاسية مبكرة إذا لم يتراجع غريمه الرئيس يوشينكو عن قرار حل البرلمان:
"سنعمل كلَّ ما بوسعِنا لاقناع الرئيس الاوكراني بالغاء قرارِه. وإذا امتنع عن الغاء القرار فاعتقد في هذه الحالة ان الانتخابات البرلمانية لن تكون وحدها الحتمية بل الانتخابات الرئاسية ايضا".
في غضون ذلك تجمع آلاف المتظاهرين في العاصمة الاوكرانية كييف احتجاجا على قرار حل البرلمان.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان قراصنة صوماليين مسلحين بالبنادق والقاذفات الصاروخية خطفوا سفينة شحن حين كانت تستعد للرسو في ميناء العاصمة مقديشو. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مدير الفرع الكيني لبرنامج مساعدة البحارة اندرو موانغوورا قوله ان السفينة نعمة الله كانت تنقل ثمنمئة طن من بضائع مختلفة عندما سيطر نحوُ عشرة قراصنة في زورق سريع على افراد طاقمها المؤلف من اربعة عشر بحارا في ساعة مبكرة من يوم امس الاثنين. وقال رجل الاعمال الصومالي حسين علي جَللو الذي استأجر السفينة ان بحارتها ابلغوه هاتفيا ان قراصنة صوماليين خطفوا السفينة. ولم يقل البحارة شيئا عن حالتهم. كما لم يطالب الخاطفون بفدية مقابل الافراج عنهم.

قال الجيش السريلانكي اليوم الثلاثاء ان قواته قتلت ثلاثة وعشرين من متمردي التاميل في معارك جرت شرقي الجزيرة خلال الليل وانها اجتاحت اربعَ قواعد لجبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تقاتل من اجل اقامة وطن مستقل للتاميل في شمال شرق سري لانكا.
واعلن المتحدث العسكري العميد براساد سامار سينغ في بيان صحفي انه تأكد مقتل ثلاثة وعشرين من عناصر التاميل وان القوات الحكومية سيطرت على اربع قواعد دون مقاومة. ولم يتسن الحصول فورا على تعليق من مقاتلي التاميل.

على صلة

XS
SM
MD
LG