روابط للدخول

هيئة الادعاء تطالب بإنزال أقصى العقوبات بعلي كيمياوي


ميسون أبو الحب

** وزارة الدفاع الأميركية تعلن إرسال جنود إضافيين إلى العراق
** المرجع الشيعي الأعلى يعرب عن معارضته قانون المساءلة والعدالة

دعا رئيس هيئة الادعاء في المحكمة العراقية الجنائية العليا التي يمثل أمامها عدد من أقطاب النظام السابق لمواجهة تهم بارتكاب جرائم حرب في قضية الأنفال، دعا في جلسة المحكمة اليوم الاثنين إلى إصدار حكم الإعدام في حق علي حسن المجيد المعروف بعلي كيمياوي وهو ابن عم صدام حسين. هذا وتجري حاليا محاكمة ا لمجيد وخمسة مسؤولين سابقين آخرين.

نقلت وكالة رويترز عن مساعد للمرجع الشيعي الأعلى آية الله علي سستاني معارضته مشروع قانون جديد من شأنه السماح لآلاف البعثيين السابقين بتسلم مناصب في الحكومة وهو مشروع طرحه رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طلباني تحت اسم مشروع قانون المساءلة والعدالة. الوكالة نقلت عن أحد مساعدي سستاني دون تسميته قوله أن مكتب المرجع عبر عن رفضه تغيير القانون لأنه ليس مطلبا عراقيا بل مطلبا سياسيا غرضه إرضاء بعض الأطراف، حسب قوله.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن احمد الجلبي رئيس هيئة اجتثاث البعث تأكيده موقف سستاني. وكان الجلبي قد التقى المرجع يوم الأحد في النجف لمناقشة مشروع القرار الجديد. الجلبي نقل عن آية الله سستاني قوله أن من الخطورة بمكان إعادة المجرمين إلى مواقع قيادية في الدولة، حسب ما نقلت الوكالة.

حذر نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني من هزيمة الولايات المتحدة في العراق لو نجح الديمقراطيون في فرض جدول زمني للانسحاب من العراق.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن تشيني أنه قد حان الوقت للمسؤولين في الكونغرس أن يدركوا مفهوما بسيطا جدا، حسب قوله وهو انه لا يمكن تحقيق نصر في حرب إذا قلتم للعدو أنكم ستنسحبون.
تشيني أضاف أن أعضاء الكونغرس الأميركي عندما لا يتحدثون عن النصر بل عن حدود زمنية وعن مواعيد وعن إجراءات أخرى فهم يقولون للعدو بكل بساطة انتظر وسنخرج.
تشيني طالب الديمقراطيين أيضا بوقف هذه المسرحية السياسية حسب قوله.
يذكر أن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلسي الكونغرس يسعون إلى فرض موعد لسحب القوات الأميركية من العراق.

قالت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أنها سترسل تسعة آلاف جندي أميركي آخر إلى العراق نصفهم لم يمر عام منذ عودتهم من هناك وذلك بهدف المشاركة في عملية فرض القانون في العاصمة بغداد. الناطق بلسان وزارة الدفاع براين وتمان أعلن ذلك وقال
أن القوات الإضافية ستبقى في العراق حتى نهاية شهر آب المقبل.
هذا واشار وتمان إلى أن الستراتيجية القائمة على إرسال قوات إضافية تحقق تقدما في السيطرة على نزيف الدم وهو ما يدعو حسب قوله إلى تفاؤل حذر.

من شأن رئيس الوزراء نوري المالكي إجراء زيارة إلى اليابان وكوريا الجنوبية الأسبوع المقبل برفقة وفد يضم عددا من الوزراء ومن أعضاء مجلس النواب بهدف توقيع اتفاقات اقتصادية مع البلدين، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن سامي العسكري عضو مجلس النواب الذي أضاف أن الاتفاقات ستركز على قطاعي النفط والطاقة الكهربائية إضافة إلى اتفاق يتعلق بقرض بين العراق واليابان.

قال رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة انتونيو غوتيراس اليوم الاثنين أن المفوضية تنوي تعزيز وجودها في العراق كما دعا الحكومة العراقية إلى بذل الجهود الكفيلة بتخفيف معاناة حوالى أربعة ملايين نازح ومرحل عراقي. جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب المفوضية في العاصمة الأردنية عمان إثر محادثات مكثفة أجراها غوتيراس مع مسؤولين عراقيين يوم الأحد وصف خلالها أوضاع المرحلين بكونه أزمة إنسانية. البيان دعا الحكومة العراقية إلى بذل المزيد من الجهود للتخفيف من معاناة العراقيين النازحين إلى الدول المجاورة وكذلك لتعزيز علاقاتهم بوطنهم والتمهيد لعودتهم عندما تسمح الظروف بذلك. غوتيراس عبر أيضا عن استعداد المفوضية للتعاون مع الحكومة العراقية.

استأنف رجل أعمال هولندي أدين بتهمة تزويد النظام العراقي السابق بمواد كيمياوية استخدمها النظام في شن هجمات على الأكراد خلال الثمانينات، استأنف الحكم في لاهاي اليوم الاثنين. هذا وكان الحكم الذي صدر في حق فرانز فان آنرات في نهاية عام 2005 قد قضى بسجنه لمدة خمسة عشر عاما بتهمة الضلوع في ارتكاب جرائم حرب.

قالت لجنة حماية حقوق الصحفيين العراقية اليوم الاثنين أن ثمانية عشر صحفيا عراقيا لاقوا حتفهم واختطف تسعة عشر صحفي آخر خلال الربع الأول من عام 2007. اللجنة لاحظت تعرض الصحفيين إلى أعمال الخطف والاعتداء والاحتجاز والترحيل كما لاحظت في تقريرها الفصلي أن الحكومة العراقية لم تتخذ أي إجراء لوقف الانتهاكات ضد الصحفيين العراقيين والمؤسسات التي يعملون فيها مما يؤثر سلبا على واقع حرية الصحافة في العراق، حسب التقرير.

أصدر مركز بحوث الخليج في دبي تقريرا اليوم الاثنين أشار فيه إلى تزايد كبير منذ بداية هذا العام في عدد التفجيرات الانتحارية التي تستهدف المدنيين في العراق كما لاحظ أن هذه التفجيرات اكثر دموية. جاء في التقرير أن الهجمات تستهدف في العادة المقاهي وحفلات الزفاف والمآتم والأسواق والتجمعات في الأماكن الدينية الشيعية كما لاحظ أن هذه الأماكن لا تحصل على حماية كافية مثل القواعد العسكرية والمباني الحكومية.

** *** **

أخبار أمنية:
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل أحد جنودها اليوم الاثنين متأثرا بجروح أصيب فيها في هجوم وقع في منطقة العشار. أصيب في الحادث أيضا جندي آخر.

في كركوك قتل اثنا عشر شخصا وأصيب حوالى مائتين في انفجار شاحنة مفخخة خارج مركز للشرطة وبالقرب من مدرسة ابتدائية وكان اغلب القتلى من طلاب المدرسة، حسب قول مصادر في الشرطة.

في جنوب بغداد قتل أربعة أشخاص وأصيب نحو عشرة اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة قرب إحدى المحاكم.

من جانب آخر وصل حوالى تسعمائة جندي أميركي إضافي إلى مناطق جنوب بغداد حسب ما أعلن الجيش الأميركي. الجيش الأميركي أعلن أيضا مقتل ستة من جنوده في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقتين مختلفتين خلال عطلة نهاية الأسبوع. قتل أيضا جندي بريطانيا وأصيب أربعة مسلحين في اشتباكات في البصرة حسب ما ذكرت الأنباء.

في البصرة أيضا أصيب جندي بريطاني اليوم الاثنين، حسب ما أعلن الجيش البريطاني.

** *** **

قالت وسائل الإعلام الإيرانية أن رجال البحرية البريطانية الذين تحتجزهم إيران وعددهم خمسة عشر أقروا بانتهاكهم مياه إيران الإقليمية.
هذا وكانت قنوات تلفزيونية إيرانية قد عرضت صورا لأربعة من هؤلاء البحارة وهم يقولون انهم كانوا عند احتجازهم في الثالث والعشرين من الشهر الماضي داخل المياه الإقليمية الإيرانية دون أن يُسمَح لهم بذلك. بريطانيا وصفت هذه الاعترافات بكونها غير مقبولة وأكدت أن البحارة كانوا في المياه الإقليمية العراقية.

قالت فرنسا أن على الحكومة الفلسطينية اتخاذ خطوات اكثر مثل إطلاق سراح جندي إسرائيلي محتجز في قطاع غزة قبل أن تقوم المجموعة الدولية باستئناف تقديم المساعدات إليها. جاء ذلك على لسان وزير خارجية فرنسا فيليب دوست بلازي إثر لقائه نظيره الفلسطيني زياد أبو عمر في باريس اليوم الاثنين. يذكر أن المجموعة الدولية جمدت المساعدات المقدمة إلى الحكومة الفلسطينية كما جمدت علاقاتها معها في آذار من عام 2006 إثر فوز حركة حماس في الانتخابات الفلسطينية ورفضها الاعتراف بإسرائيل.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي آمير بيريتز انه تم تخويل الجيش بالقيام بعمل محدود ضد المسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة. جاء تحذير بيريتز إثر تكرر هجمات بالصواريخ يشنها فلسطينيون. هذا ويرى مراقبون في هذا التحذير إشارة إضافية إلى المشاكل التي يعاني منها اتفاق وقف إطلاق النار في غزة والذي تم الإعلان عنه في تشرين الثاني الماضي. اتفاق وقف إطلاق النار ما يزال مستمرا غير أن مسلحين فلسطينيين يشنون هجمات صاروخية متفرقة على إسرائيل.

بدأ صحفيون فلسطينيون اليوم الاثنين إضرابا عن العمل يستمر ثلاثة أيام بهدف الضغط على الحكومة لتحرير صحفي بريطاني مختطف يعمل لهيئة الإذاعة البريطانية ولا يعرف شئ عن مصيره حتى الآن منذ اختطافه في الثاني عشر من آذار في قطاع غزة. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطفه . في بيان نشرته اليوم الاثنين صحيفة غارديان البريطانية عبر حوالى ثلاثمائة صحفي دولي عن ضم أصواتهم إلى الأصوات التي دعت الخاطفين إلى إطلاق سراح الصحفي المختطف.

حثت مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل سوريا اليوم الاثنين على الاعتراف بلبنان باعتباره دولة مستقلة والتعاون مع الجهود الدولية الهادفة إلى جعل المسؤولين عن اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري يمثلون أمام العدالة. ميركل تعهدت أيضا بالمزيد من الدعم لقوات الأمن اللبنانية ولتشكيل محكمة تدعمها الأمم المتحدة لمحاكمة المسؤولين عن هجمات تشن لأغراض سياسية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته ميركل بمشاركة رئيس وزراء لبنان فؤاد سنيورة.

أدت وزيرة التربية الكويتية اليوم الاثنين القسم عند تسلمها منصبها رغم اعتراضات ومقاطعات الإسلاميين في البرلمان الكويتي الذين احتجزا على عدم ارتدائها الحجاب. الوزيرة نورية صُبيح واحدة من وزيرتين في الوزراة الكويتية الجديدة. الوزيرة الثانية معصومة المبارك استلمت حقيبة الصحة وهي ترتدي الحجاب على الدوام. يذكر أن النساء حصلن على حق التصويت والترشيح لمناصب حكومية في عام 2005 غير أن القانون ينص على ضرورة اتباع الناخبات والنساء العاملات في السياسية أحكام الشريعة الإسلامية.

عقدت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوزي محادثات اليوم الاثنين مع مسؤولين لبنانيين في بيروت. بيلوزي التي تترأس وفدا من الكونجرس الأميركي زارت قبر رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري في بيروت والتقت نجله النائب سعد الحريري الذي يتزعم أغلبية معارضة لسوريا في البرلمان اللبناني ثم التقت رئيس الوزراء فؤاد سنيورة. من شأن بيلوزي أن تعقد لقاءا أيضا مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري.

دعا مؤيدو الإصلاح في المملكة السعودية ملك البلاد عبد الله بن عبد العزيز إلى تنظيم انتخابات حرة. محمد بن حديجان وهو أحد دعاة الإصلاح قال اليوم الاثنين أن تسعة وتسعين شخصا وقعوا هذا الالتماس الذي تم توجيهه أيضا إلى خمسة عشر من الأمراء البارزين في المملكة. غير أنه أضاف أن أربعة من هؤلاء الموقعين اعتقلوا حتى الآن في إطار ما وصفه حديجان بضربة وقائية لوقف هذا المشروع. هذا ونفت الحكومة السعودية كون اعتقال هؤلاء الأشخاص جاء بسبب الالتماس الذي يدعو إلى انتخاب برلمان في البلاد ووضع دستور يقوم على مبادئ الشريعة الإسلامية.

هاجم ستافروس ديماس كبير مسؤولي الاتحاد الأوربي في مجال البيئة، هاجم الولايات المتحدة لعدم بذلها ما يكفي من الجهود للتقليل من انبعاث ثاني اوكسيد الكاربون قائلا أن على واشنطن أن تضع حدا لموقفها السلبي إزاء المفاوضات الدولية التي تجري حول ميثاق عن تغير درجات الحرارة في الكرة الأرضية والهادف إلى التقليل من انبعاث هذا النوع من الغازات. ديماس انتقد أيضا استراليا لعدم مصادقتها على بروتوكول كيوتو. هذا وجاءت تعليقات ديماس في افتتاح مؤتمر للأمم المتحدة في بروكسل لتقييم وضع ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية.

أدى قتال في جنوب أفغانستان إلى مقتل ثلاثة عشر من عناصر جماعة طالبان وثلاثة ضباط من الشرطة الأفغانية. مسؤولون أفغان قالوا أن رجال الشرطة قتلوا عندما هاجمت عناصر من طالبان نقطة تفتيش على الطريق الموصل بين قندهار والحدود الأفغانية مع باكستان.

اكتسح انهيار ثلجي إحدى القرى شمال باكستان اليوم الاثنين ووصل عدد القتلى بسبب انزلاقات ثلجية على مدى الأيام الماضية إلى أربعين شخصا. هذا وكانت الثلوج قد غمرت يومي السبت والأحد عشرات المنازل في عدد من القرى الباكستانية.

تحل اليوم الاثنين الذكرى الخامسة والعشرين لحرب الفوكلاند التي نجمت عن اجتياح الأرجنتين جزر الفوكلاند البريطانية التي تقع شرقي الأرجنتين. قتل في هذه الحرب اكثر من مائتين وخمسين جنديا بريطانيا وستمائة وخمسون جنديا أرجنتينيا ودامت عشرة أسابيع في عام 1982.

على صلة

XS
SM
MD
LG