روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية يوم الاثنين 2 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الرأي يقول محمد خروب إن تطورات الساعات الأخيرة وضعت مسألة كركوك أمام مرحلة جديدة تنذر بالفعل بكارثة أخرى وجديدة على العراق ستفوق في أكلافها وتداعياتها ما يحدث الآن على الصعيدين الداخلي والخارجي وخصوصاً انعكاسات ذلك على منظومة المعادلات والاصطفافات والتحالفات القائمة في المشهد العراقي الراهن.

في الدستور يقول ياسر الزعاتره إن البيان الختامي للقمة كان لافتاً للانتباه في تبنيه لجملة من القضايا التي تشغل العرب السنّة الأمر الذي لقي ترحيباً من قبل العديد من ممثليهم سواء من المنضوين منهم في العملية السياسية أم المقاطعين لها. ففي البيان تأكيد على وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية الإسلامية ورفض لتقسيمه فضلاً عن رفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية وفيه أيضاً نص صريح على توسيع العملية السياسية يعني العرب السنّة الأمر الذي لا يختلف معه الأمريكان الحريصون بدورهم على إدماج قوى المقاومة في العملية السياسية وإبعادها عن العنف.

وفي العرب اليوم يقول ناهض حتر إن الأردن يرى أن من واجبه إزاء العراق وإزاء نفسه تطوير سياسات أردنية جديدة في المسألة العراقية تقوم على جدولة الانسحاب الأميركي من العراق في غضون سنة واحدة على الأكثر يتم خلالها إطلاق عملية سياسية وطنية جديدة تكفل وحدة العراق واستقراره وتعافيه وعودته إلى لعب دوره التقليدي في حماية الأمن القومي العربي في الخليج.

ويكتب باسم سكجها في الدستور قائلا إن فوز فتاة عراقية بـ(ستار أكاديمي) ليس ذلك الإنجاز التاريخي ولكنّ تعبير الفرح مفهوم ومبرّر. فقد طالت أزمان الحزن العراقي وتمدّدت مساحات الأسى وصار من شأن خبر صغير يحمل معنى التوحّد والفوز أن يفجّر كلّ تلك المشاعر ولو أدّى الأمر إلى إغلاق شوارع وإطلاق الهتافات في آخر الليل.

على صلة

XS
SM
MD
LG