روابط للدخول

شيوخ أميركيون يتجولون في بغداد ويزورون سوق الشورجة


فارس عمر

قال عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين اليوم الأحد ان الشعب الاميركي لا يحصل على صورة ما يجري في العراق كاملة. وكان ماكين وصل الى بغداد مع وفد من اعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري وزار سوق الشورجة في وسط بغداد. واكد ماكين الذي يتنافس للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية في عام 2008 ان مسؤولية تقع على عاتق وسائل الاعلام لنقل الايجابي والسلبي في وضع العراق. واعرب عن اعتقاده بأن الاستراتيجية الاميركية الجديدة في العراق تحقق تقدما ولكنه اضاف ان هذا لا يعني ان كل شيء على ما يُرام في كل مكان من العراق. وقال في تصريح للصحفيين بعد جولة في بغداد ان الطريق ما زال طويلا. واعتبر ماكين ان انخفاض اعمال القتل في بغداد واقامة مراكز عمليات في انحاء العاصمة ونشر قوات عراقية اضافية وغيرها من المؤشرات هي اسباب للتفاؤل الحذر بنتائج الاستراتيجية الجديدة. ونقلت وكالة رويترز عن عضو مجلس الشيوخ انه ليس هناك ما يضمن نجاح الاستراتيجية الجديدة أو ان الحكومة العراقية ستعمل كل ما يلزم ، بحسب تعبيره.
واشار ماكين الى ان اعضاء مجلس الشيوخ توجهوا بسيارات من مطار بغداد الى وسطها في حين ان الزوار الرسميين يُنقلون عادة بمروحية.
واعرب اعضاء مجلس الشيوخ عن اعجابهم بصلابة العراقيين وكرمهم حيث رفض اصحاب متاجر عراقيون ان يأخذوا اثمان هدايا تذكارية اشتراها الضيوف الاميركيون منهم.

اجتمع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق اليوم الأحد مع وفد يضم ثلاثة نواب اميركيين وبحث معهم العلاقات السورية الاميركية والوضع في المنطقة. كما تناول البحث الوضع في العراق والشرق الأوسط عموما.
واعلن وفد النواب الاميركيين في بيان قبيل مغادرته سوريا انه اثار في جميع لقاءاته مع المسؤولين قضية وقف تسلل المقاتلين الاجانب عبر الحدود الى العراق.
وتأتي زيارة النواب الاميركيين قبل ايام من وصول رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الى دمشق يوم الثلاثاء المقبل في اول زيارة اميركية على هذا المستوى منذ عام 2003.

قال وزير الدفاع البريطاني ديزموند براون اليوم الأحد ان بريطانيا تُجري اتصالات ثنائية مباشرة مع الايرانيين بشأن الافراج عن البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم ايران الشهر الماضي في شط العرب.
واكد براون في حديث للتلفزيون البريطاني "بي بي سي" ان الحكومة البريطانية حريصة على حل قضية البحارة باسرع وقت ممكن وحلها بالطرق الدبلوماسية. واضاف ان بريطانيا تبذل كل جهد ممكن لتحقيق هذا الهدف.
وكان متظاهرون ايرانيون تجمعوا في وقت سابق من اليوم امام مجمع السفارة البريطانية في طهران ورشقوا المبنى بالحجارة والمفرقعات. واشتبك المتظاهرون مع قوات الشرطة الايرانية التي انتشرت بكثافة حول مبنى السفارة.

سقطت قذائف هاون على سط العاصمة الصومالية مقديشو اليوم الأحد مع استمرار المعارك التي دخلت يومها الرابع بين القوات الصومالية والاثيوبية التي تساندها من جهة والمقاتلين الاسلاميين من الجهة الثانية. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ان العاصمة الصومالية شهدت اعنف اشتباكات منذ اكثر من خمسة عشر عاما اسفرت عن مقتل عشرات المدنيين واصابة مئات آخرين:
"قذيفة الهاون اصابت بيتَنا فقُتِلت زوجتي وابنتي في مكان واحد ، وأخي ايضا مات في الحال من جرَّاء الهجوم. كانوا يساعدونني على المشي لأني معاق والآن أُصيب اثنان آخران من افراد عائلتي".
كان هذا المواطن الصومالي عبد الله احمد غيدي من سكان العاصمة.
في غضون ذلك قال الجيش الاوغندي ان احد جنوده قُتل بقذائف مدفعية ليكون اول جندي تعلن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي مقتله في مقديشو.

قالت الشرطة الافغانية ان تسعة اشخاص قُتلوا بينهم خمسة اطفال في هجوم انتحاري استهدف قافلة عسكرية في اقليم لغمان شرقي افغانستان.
من جهة اخرى قال قائد عسكري في حركة طالبان وقرويون ان مقاتلي الحركة اعدموا شنقا اليوم الأحد ثلاثة افغان بتهمة التجسس للقوات البريطانية العاملة في اطار قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان. وأُعدم الثلاثة امام قرويين في بلدة موسى قلعة في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. وقال نظام الدين القائد العسكري الاقليمي لحركة طالبان في حديث هاتفي مع وكالة رويترز من المنطقة ان الافغان الثلاثة كانوا يتجسسون للقوات البريطانية وقدموا لها معلومات عن قائد عسكري من طالبان قُتل في غارة جوية. وقال قرويون انهم شاهدوا ثلاث جثث معلقة من اشجار في البلدة.

قالت مصادر اليوم الأحد ان العرب الذين يَرحلون عن كركوك طواعية سيُدفع لهم تعويض قدرُه عشرون مليون دينار لكل عائلة وذلك في اطار خطة جديدة وافقت عليها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن المصادر ان الخطة اقترحتها لجنة حكومية مَهمتُها تنفيذ المادة مئة واربعين من الدستور التي تتعلق بمستقبل كركوك. كما تنص الخطة على منح كل عائلة عربية تغادر كركوك قطعة ارض لبناء مسكن عليها. واشارت الوكالة الى ان كركوك كانت هدفا لحملة تعريب نفذها النظام السابق في عقدي الثمانينات والتسعينات.

اظهرت احصاءات رسمية نُشرت اليوم الأحد ان اعمال العنف اوقعت الفا وثمنمئة وواحدا وستين قتيلا بين المدنيين في شهر آذار الماضي ، بزيادة خمسة عشر في المئة مقارنة مع شهر شباط. وكان عدد الضحايا من المدنيين في شهر شباط الفا وستمئة وخمسة واربعين قتيلا. ويأتي نشر هذه الارقام بعد نحو سبعة اسابيع على تنفيذ خطة أمن بغداد.
وأفادت وكالة رويترز ان هذه الاحصاءات اعدتها وزارات الداخلية والدفاع والصحة.
وحدثت غالبية اعمال العنف في شهر آذار خارج بغداد ، بما في ذلك العديد من الهجمات التي وقعت مؤخرا واتُّهم تنظيم "القاعدة" بالمسؤولية عنها.
كما اظهرت بيانات الحكومة مقتل مئة وخمسة وستين شرطيا واربعة واربعين جنديا عراقيا في آذار.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي نشر حوالي نصف ما يقرب من ثلاثين الف جندي اضافي تقرر ارسالهم الى العراق.

قالت مصادر الشرطة ان شخصين قُتلا اليوم الأحد وأُصيب سبعة عشر آخرون في هجوم انتحاري بشاحنتين مفخختين استهدف معسكرا للجيش العراقي في مدينة الموصل. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان القتيلين من المدنيين وان غالبية المصابين من الجنود العراقيين. واضافت المصادر ان اشتباكات اندلعت ايضا في منطقة الصناعة حيث وقعت التفجيرات.
وفي بغداد نجا عضو مجلس النواب عن الحزب الاسلامي العراقي عمر عبد الستار من هجوم بعبوة ناسفة اثناء مرور سيارته اليوم الأحد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول امني ان عبد الستار لم يُصب بأذى ولكن اثنين من حراسه جُرحا في الهجوم الذي وقع في منطقة اليرموك.

قال عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين اليوم الأحد ان الشعب الاميركي لا يحصل على صورة ما يجري في العراق كاملة. ويزور ماكين العراق مع وفد من اعضاء الكونغرس الاميركي عن الحزب الجمهوري. وحمل عضو مجلس الشيوخ الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في عام 2008 على محاولات الديمقراطيين في الكونغرس لتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق.
وقال ماكين في مؤتمر صحفي ان الشعب الاميركي لا يتلقى الصورة كاملة عن انخفاض اعمال القتل واقامة مراكز عمليات في انحاء بغداد وعن الوضع في محافظة الانبار ونشر تعزيزات عراقية حسنة الأداء وغير ذلك من بوادر التقدم ، بحسب تعبيره.

قالت وكالة الانباء الطلابية الايرانية "إسنا" اليوم الأحد ان ايران بعثت برسالة الى السفارة البريطانية في طهران تشكو فيها من اعيرة نارية اطلقها جنود بريطانيون قرب القنصلية الايرانية في مدينة البصرة.
ونقلت الوكالة عن مسؤول في وزارة الخارجية الايرانية قوله ان ايران طلبت من بريطانيا منع تكرار أي اعمال كهذه واحترام القوانين الدولية الخاصة بالاماكن الدبلوماسية ، بحسب المسؤول.
وقال الجيش البريطاني ان مصدر الطلقات التي سُمعت هو رتل بريطاني تعرض الى هجوم في الشارع الذي تقع في القنصلية في وسط البصرة.
في غضون ذلك افاد مراسل وكالة فرانس برس في طهران ان نحو مئتي طالب ايراني تجمعوا خارج السفارة البريطانية في العاصمة الايرانية ورشقوا مبنى السفارة بالحجارة والمفرقعات. وانفجرت المفرقعات داخل مجمع السفارة الذي احيط بحراسات مشددة بمشاركة عشرات من افراد الشرطة. واكدت وزارة الخارجية البريطانية ان اضرارا لم تُلحق بالمجمع.

قالت وكالة الانباء السورية "سانا" ان الرئيس السوري بشار الأسد اجتمع اليوم مع وفد يضم ثلاثة نواب اميركيين بحث معهم العلاقات الاميركية السورية ومستجدات الوضع في الشرق الأوسط.
واضافت الوكالة ان الجانبين بحثا الوضع في العراق والشرق الاوسط عموما.
ويضم الوفد الاميركي ثلاثة من اعضاء مجلس النواب الاميركي عن الحزب الجمهوري. واعلن الوفد في بيان قبيل مغادرته سوريا انه اثار مع الجانب السوري قضية وقف تسلل المقاتلين الاجانب عبر الحدود السورية الى العراق. وتأتي زيارة النواب الاميركيين قبل ايام من وصول رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الى دمشق يوم الثلاثاء المقبل في اول زيارة اميركية على هذا المستوى منذ عام 2003.

اكدت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الأحد ان التظاهرات التي جرت خارج سفارتها في طهران كانت تحت السيطرة رغم ان المتظاهرين رشقوا مجمع السفارة بالحجارة والمفرقعات. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الخارجية البريطانية ان اضرارا لم تُلحق بالمبنى وان احدا لم يُصب بأذى. ويبدو ان كل شيء تحت السيطرة وان هناك انتشارا لقوات الشرطة ، بحسب تعبيره.
وكان نحوُ مئتي طالب تجمعوا امام مبنى السفارة مطالبين بمحاكمة خمسة عشر بحارا بريطانيا احتجزتهم ايران الشهر الماضي في شط العرب.

قال مسؤولون اسرائيليون اليوم الأحد ان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية تسلم اموالا من مانح سعودي وان مليون دولار من هذه الاموال جرى تحويلها الى الجناح العسكري لحركة "حماس" قبل يومين على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية برئاسة هنية.
واعتبر غازي حمد احد مساعدي هنية ، ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين لا اساس لها وغير صحيحة وانها تشكل جزء من حملة اسرائيلية لاضعاف موقف هنية وحكومة الوحدة الوطنية ، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولين الاسرائيليين الذين طلبوا عد ذكر اسمائهم ان هنية تسلم الاموال السعودية وأوعز بعملية التحويل الى الجناح العسكري لحركة "حماس". ونفى حمد ان يكون هنية تسلم اموالا من العربية السعودية. وقال ان كل ما تسلمته "حماس" من اموال نُقل الى الحكومة الفلسطينية.

قال رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الميجر جنرال عاموس يدلين اليوم الأحد ان ايران تتخذ استعدادات دفاعية تحسبا لهجوم اميركي في الصيف. وأوضح مسؤول اسرائيلي ان يدلين ابلغ مجلس اللوزراء الاسرائيلي خلال اجتماعه اليوم ان حزب الله اللبناني وسوريا يعتقدان انهما قد يكونان مستهدفين في أي حرب تشنها الولايات المتحدة ضد ايران. ونُقل عن رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية قوله ان ايران وسوريا ومقاتلي حزب الله يستعدون لاحتمال نشوب حرب هذا الصيف. واضاف ان تقييمه هو ان هذه استعدادات دفاعية للحرب ، بحسب تعبيره. وقال المسؤول ان يدلين تحدث عن مخاوف ايرانية من هجوم اميركي وليس من هجوم اسرائيلي.

تعهد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الأحد بأن يسمع الايرانيون في وقت قريب انباء جديدة عن برنامج ايران النووي. وتتهم الدول الغربية ايران باستخدام البرنامج النووي ستارا لانتاج قنبلة نووية ولكن ايران تنفي ذلك ، ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" عن احمدي نجاد قوله "ان الأمة الايرانية ستسمع قريبا انباء جديدة بشأن تحول بلادنا النووي" ، على حد قوله. ومن المقرر ان يعقد الرئيس الايراني مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء المقبل.
في غضون ذلك اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان المجتمع الدولي يدعو ايران الى تفكيك برنامجها النووي:
"يبين قرار الامم المتحدة للقيادة في طهران ان المجتمع الدولي لا يقبل بمواصلة الايرانيين برنامجهم النووي. ولا بد من الحيلولة دون استخدام البرنامج النووي الايراني لأهداف عسكرية. وعلى ايران ان تلتزم بالقانون الدولي".

قال مسؤولون اليوم الأحد ان سيولا عارمة اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص على الأقل في افغانستان وتدمير منازل وتشريد مئات. كما دمرت المياه مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية وجرفت أو الحقت اضرارا بجسور رئيسية في عدة مناطق من افغانستان بما فيها العاصمة كابول.
وقال حجي وحيد من سكان العاصمة ان آلاف المنازل دُمرت:
"بدأت السيول خلال الليل وعندما استيقظنا في الصباح وجدنا ان الوضع يتردى اكثر فأكثر ، وكما ترون ان السيول دمرت آلاف المنازل".
وقالت وزارة الداخلية ان سبعة اشخاص على الاقل قُتلوا في اقليم هرات غربي البلاد وان ستمئة شخص يتعين اجلاؤهم بسرعة في اقليم اوروزغان الجنوبي حيث يهددهم خطر ارتفاع الماء.

على صلة

XS
SM
MD
LG