روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الأحد 1 نيسان


محمد قادر

جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي سلطت الضوء على ما قاله رئيس الجمهورية جلال طالباني عند لقائه السفير الأميركي الجديد، مثمناً موقف العشائر العربية السنية في إعلان استيائها من الإرهابيين. ونقلت الصحيفة من حديث طالباني قوله: "لقد بينا للسفير الأميركي عدم وجود أي فعالية من جانب جيش المهدي، الذي تبين أنه تلقى تعليمات من الأخ السيد مقتدى الصدر، ولم تعد هناك شكاوى من قبل الإخوة العرب السنة كما كان في السابق في هذا الشأن"، وعلى حد تعبير الرئيس جلال طالباني.

وعلى صعيد الخبر السياسي أيضاً نقرأ في الصباح أن حزب الفضيلة أعرب عن استغرابه من ردود فعل كتلة الائتلاف إزاء قرار انسحابه منها، مشيرا إلى أن الائتلاف مارس معه أسوأ حالات الظلم والإقصاء ومصادرة الحقوق بحسب بيان المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي. هذا ونقلاً عن بيان آخر لحزب الفضيلة تقول الصحيفة إن ممثلين عن التيار الصدري وحزب الفضيلة وممثلين عن لجنة المصالحة الوطنية المشكـَّلة من الأحزاب الوطنية في البصرة وقعوا على اتفاق شامل وكامل لتسوية الخلافات التي أدت إلى نشوب الأحداث المسلحة بينهما، وكما جاء في الصباح. لنقرأ في عناوينها الأخرى:
** التحقيقات تثبت تورط جهات سياسية بقضية صابرين
** مافيات تحميها زوارق مدرعة تهرّب النفط وتستورد السيارات الممنوعة
** البرلمانيون منقسمون بشأن مصادقة الحكومة على قرارات اللجنة الخاصة بالمادة 140 .. بين مؤيد لها ورافض لإجراءاتها في الوقت الراهن

هذا وكان قرار استقالة وزير العدل هاشم الشبلي من منصبه يوم السبت، كان محور حديث افتتاحية جريدة الصباح الجديد ليعزو إسماعيل زاير قرار الشبلي إلى صعوبة العمل مع حكومة محاصصة، لأن المحاصصة السياسية - يقول الكاتب - تنقلب سماً وشللاً عندما تتحول إلى الطاقم الحكومي، كما أنه ليس بالإمكان قبول محاصصة في القرارات أو النشاط من داخل الحكومة "بالتوافق". والمشكلة أن الحكومة والوزارات فعلوا ذلك .. والنتيجة التي نصل إليها هو أن الحكومة تتعطل، وبحسب إسماعيل زاير.

أما في افتتاحية صحيفة الدستور فيرى باسم الشيخ أن تسمية القمة العربية الأخيرة التي جرت في العاصمة السعودية الرياض بمؤتمر التضامن غير دقيق المعنى، مشيراً إلى أن التضامن يعني الشراكة التبادلية في الربح والخسارة، وبهذا تكون جميع نتائج القمة التضامنية ملزمة التطبيق والتنفيذ، على أن تكون كل الأطراف مقرة لها. أما التوافق فهو بالأحرى غير ملزم ولا يتعدى كونه تطابق الآراء وتقاربها، الأمر الذي يترك للآخرين خيارات التخلي عنها ساعة يشاء أو وقت يشاء، ليمضي الكاتب إلى القول: إن ما شهدناه في القمة الأخيرة ليس تضامنا بأي من القياسات بل هو مجرد توافق، وفي وجهات نظر بعضها كان عن غير قناعة تامة إلا لذر الرماد في العيون، والكلام لباسم الشيخ.

هذا ومن جانب آخر احتلت أخبار المتسابقة العراقية في برنامج (ستار أكاديمي) شذى حسون احتلت الصفحة الأخيرة في المدى لنقرأ فيها: كشف فوز شذى ببرنامج (ستار أكاديمي)، حقيقة بحثنا عن الفرح والتوافق وسط كل الظروف لا سيما الصعبة منها. لقد احتفلنا جميعاً بشذى. وأسقط احتفالنا منطق العنف والطائفية الذي تريد بعض الفضائيات تكريسهما عندنا، متناسين أننا في ساعة الخير والفرح والبشائر واحد لا يقبل القسمة على كل الأرقام الدخيلة، وبحسب المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG