روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الجمعة 30 آذار


أحمد رجب – القاهرة

تواصل صحف القاهرة الصادرة الجمعة اهتمامها بما طرحته القمة العربية في الرياض من نتائج تتمثل في مقررات قمة الرياض. واستحوذت كلمة الرئيس العراقي جلال طالباني على اهتمام معظم الصحف المصرية، والتي قال فيها إن تحرير العراق من جانب القوات الأميركية تحوّل إلی احتلال واكبته نتائج وخيمة على البلاد. من جهتها اهتمت صحيفة الأهرام بالجدل العربي الأميركي إزاء توصيف العاهل السعودي الوجود الأجنبي في العراق بأنه احتلال. وقالت إن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل جدد تأكيده على الموقف السعودي بقوله: لا أدري كيف يُعَّرف عن بلد يحتوي علی جنود ليسوا من جنسيته إلا بالاحتلال،‏ مشيرا إلى أن أي عمل عسكري لا يتم بدعوة من البلد المعني‏،‏ فإن هذا يعد احتلالا‏.

على صعيد آخر تهتم صحيفة الأهرام أيضا بموقف مجلس الشيوخ الأميركي وربطه لميزانية الحرب في العراق بجدولة انسحاب القوات الأميركية. وقالت إن مجلس الشيوخ الأميركي تحدى الرئيس جورج بوش أمس‏ الخميس‏ عندما وافق على مشروع لتمويل الحرب مرتبطا بسحب كل الجنود الأميركيين المقاتلين من العراق في غضون عام‏.

وتلفت القمة العربية وأحوال العرب الكاتبَ الساخر أحمد رجب في صحيفة الأخبار فكتب في زاويته اليومية الشهيرة (نصف كلمة) يقول: غريب أمر العرب!
كانت الجزيرة العربية قبل الإسلام ميدانا لحروب متصلة بين القبائل - عرب ضد عرب، كالحرب مثلا بين عبس وذبيان التي استمرت 40 سنة. وبعد ظهور الإسلام من 1428 سنة لم يتغير الحال وأصبح عبس وذبيان عضوين في جامعة الدول العربية.

وفي الجمهورية كتب تيمور البشبيشي يقول: ظل هاجس الأمن القومي العربي هو المسيطر على اجتماعات القمة العربية منذ نشأة الجامعة عام 1945 وتبلور ذلك في ثلاثة محاور هي ميثاق الجامعة ومعاهدة الدفاع المشترك وقمة القاهرة الطارئة في أكتوبر 2000، وجاء التأكيد عبر المحاور الثلاثة على أن الأمن العربي المشترك ينطلق من واجب الدفاع عن كل دولة من دول الجامعة العربية. ولكن الشيء الغريب أن هذه القرارات لم تنعكس ولا مرة على أرض الواقع وبقيت هذه المحاور مجرد حبر على ورق، وآمن كل طرف في حدوده القطرية وعلى كل دولة أن تتحمل عبء أمنها وحدها.

أخيرا وحول القمة العربية أيضا كتب حازم هاشم في صحيفة الوفد المعارضة يقول: يستخدم الإعلام العربي الحكومي عندما تحتشد النظم بطيئة نحو قمة جديدة تجمعها يستخدم إعلان أنها تجتمع لبحث »المستجدات« علی الساحة العربية، وعندما تعدد أجهزة الإعلام العربي الحكومي هذه »المستجدات«، نرى ما استجد عادة على هذه الساحة كوارث قديمة تتفاقم أو كوارث جديدة استجدت، على حد تعبير الكاتب المصري.

على صلة

XS
SM
MD
LG