روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف البغدادية ليوم الخميس 29 اذار


محمد قادر

- على الرغم من ان معظم الصحف العراقية ليوم الخميس تحدثت في ابرز اخبارها عن قمة الرياض، الا ان مانشيت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان سلطت الضوء على ما شهدته مدينة تلعفر من اعمال عنف، مشيرة الى ما اعلنه مصدر في الشرطة يوم الاربعاء من ان مسلحين اقتحموا ليلة الثلاثاء حي الوحدة في تلعفر وقتلوا اكثر من 60 شخصاً بعد ساعات من تفجير شاحنتين اسفر عن استشهاد واصابة 240 شخصاً، فوصفت الزمان العملية بالقتل الجماعي وقالت في عنوانها ..
- الشرطة محط إتهام والجيش يحظر التجوال والأهالي يتظاهرون للمطالبة بإقالة القائممقام

واشارت الصحيفة الى ان هيئة علماء المسلمين في العراق نددت في بيان ماوصفتها بالأفعال الإجرامية لتقول ان قوات وزارة الداخلية والميليشيات الطائفية ارتكبتها ضد المدنيين في تلعفر.

اما عن القمة العربية في الرياض .. فقالت في عنوان الخبر
- لبنان يشارك بوفدين وليببيا تغيب والسعودية متفائلة .. وإنسحاب الأسد يعكر صفو قمة التضامن في الرياض
هذا وقد انسحب الرئيس السوري بشار الاسد والوفد الايراني من قاعة الاجتماعات بعد ظهر يوم الاربعاء، فيما افادت مصادر المؤتمر .. تقول الزمان .. بان الزعماء العرب مجمعون على رفض امتلاك اية دولة بالمنطقة تكنولوجيا نووية.

في حين قالت صحيفة المدى في مانشيتها ..
- القادة العرب يجمعون: مستعدون لمساعدة العراق
ونقرأ من عناوينها الاخرى ..
- الهاشمي يحذر من توغل عسكري تركي داخل العراق
- الآلوسي يطالب بخروج السفارة الامريكية من القصر الجمهوري
- وبرهم صالح يقول: على الجميع التيقن بان كركوك غير قابلة للمساومة

هذا وعلى صعيد آخر .. وفي الوقت الذي تكرر الحديث عن هجمات بمادة الكلور يقوم بها المسلحين وكان آخرها الهجوم بصواريخ وصهاريج مفخخة ومحملة بالكلور على مديرية شرطة الفلوجة ومقر للقوات الاميركية .. اشارت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي الى ان الهجوم الاخير ياتي وسط انباء عن قيام سماسرة بتزويد ممولين عراقيين في الاردن بكميات كبيرة من مادة الكلور. وقالت مصادر تجارية مطلعة في العاصمة الاردنية عمان (وبحسب الصحيفة): ان هناك سماسرة منهمكين في تأمين طلبات سريعة لممولين عراقيين تتركز تحديدا على غاز الكلورين وحامض النتريك ومركبات الفسفور. فيما اكد مطلعون ان معظم الصفقات لمبيعات المواد الكيمياوية وبعضها تنتجها شركات اردنية جرى تصديرها الى العراق عبر وسطاء حيث تم تفريغها في محافظات الانبار وصلاح الدين ومناطق اخرى. وكما جاء في جريدة الصباح

هذا ومع شدة تنافس الاخبار السياسية والعناوين الامنية في يوميات الصحف العراقية، يبدو لازالت هناك مساحة للمواضيع التي قد تنسي او تقلل من معاناة العراقيين، فاشتركت بعض الصحف العراقية بالحديث عن "شذى" المتسابقة العراقية التي تبلغ من العمر 25 عاما وتشترك منذ اربعة اشهر تقريبا في مسابقة ستار اكاديمي بنسختها الرابعة التي تجريها قناة التلفزيون اللبنانية "إل بي سي". هذا وبعض الصحف ايضاً نشرت اعلانات للتصويت لها في مسابقتها.. فقالت جريدة الاتحاد .. رغم همومهم اليومية التي تبدأ بدوامة العنف والقتل اليومي ولا تنتهي بالاوضاع الاقتصادية المتردية، لم يشأ كثير من العراقيين ان يفقدوا فرصة التصويت للمتسابقة العراقية شذى حسون التي استطاعت يوم الجمعة الماضي ان تتجاوز شبح الابتعاد عن المسابقة لتترشح الى الدور النهائي. وبحسب الاتحاد

على صلة

XS
SM
MD
LG