روابط للدخول

الرئيس الجمهورية جلال طلباني يدعو القادة العرب إلى دعم العراق والمساهمة في السيطرة على التمرد وشطب ديون العراق التي ورثها عن نظام صدام حسين.


ميسون ابو الحب

- دعا الرئيس جلال طلباني القادة العرب إلى دعم العراق والمساهمة في السيطرة على التمرد وشطب ديون العراق التي ورثها عن نظام صدام حسين.
هذا وقد اختتم القادة العرب مؤتمر قمتهم في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وعبروا في بيانهم الختامي عن دعمهم مبادرة السلام العربية مع إسرائيل والتي تقوم على أساس الأرض مقابل السلام. القادة العرب حذروا أيضا من سباق تسلح نووي في المنطقة في إشارة واضحة إلى إسرائيل وإيران غير أنهم أوضحوا أيضا حق جميع الدول في امتلاك طاقة نووية لأغراض سلمية وفقا لأنظمة التفتيش الدولية ومعاييرها.

- صوت مجلس الشيوخ اليوم على قرار يدعو الرئيس الأميركي جورج بوش إلى سحب القوات الأميركية من العراق بحلول الحادي والثلاثين من عام 2008.
وقال بوش انه سيستخدم حق النقض ( الفيتو ) ضد هذا القرار:
032942 بوش:
" أمس، ألقيت كلمة أوضحت فيها أنني سأستخدم حق النقض أو الفيتو ضد قرار يقيد قادتنا في الميدان في العراق، وهو قرار لا يمول قواتنا، قرار أخذ منا الكثير ".
هذا ويقضي قرار مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بالبدء بسحب القوات الأميركية في غضون أربعة اشهر. تم التصويت بأغلبية واحد وخمسين مقابل سبعة أربعين رفضوا القرار الذي يوافق أيضا على تخصيص مبلغ مائة واثنين وعشرين مليار دولار لتمويل حربي العراق وأفغانستان وبعض المشاريع الداخلية.
يذكر أن مجلس النواب صوت في الثالث والعشرين من هذا الشهر لصالح قرار يدعو هو الآخر إلى سحب القوات بحلول أيلول من عام 2008.
هذا وعقد بوش لقاءا مع الأقلية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي اليوم وتم الاجتماع في البيت الأبيض لمناقشة هذه القرارات وقال بوش " نقف موحدين ونقول بكل وضوح وبصوت عال أن قواتنا في العراق تتعرض إلى خطر وبالتالي نتوقع تمويلها بشكل كامل. بوش أضاف بالقول أن القادة العسكريين يتخذون قراراتهم على أساس الظروف في الميدان ونتوقع عدم فرض قيود عليهم. كما نتوقع من الكونجرس أن يتوسم الحكمة حول كيفية تمويل هذه القوات.
جاء هذا التصريح قبل فترة قصيرة من تصويت مجلس الشيوخ على القرار الداعي إلى سحب القوات الأميركية من العراق.

- شهدت بغداد اليوم مراسيم تسلم سفير الولايات المتحدة الجديد في العراق راين كروكر منصبه الجديد حيث قال انه يتولى أكثر المهمات حساسية في سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأضاف انه يأمل في العمل على أساس التعاون مع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس ومع المسؤولين الآخرين:

(صوت كروكر)

" اتلهف إلى العمل مع الجنرال بيترايوس وجميع الآخرين خلال الأشهر المقبلة. أنا والجنرال نعدكم بتوحيد جهودنا وانتظر علاقات تعاون منتجة مع شركاء أميركا في التحالف ومع الأصدقاء الدوليين ومنهم الأمم المتحدة. جهودكم تساعد العراق على تحقيق سلام دائم واستقرار ومصالحة ".

- كروكر تعهد أيضا بالوقوف إلى جانب حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي غير انه قال أن على المالكي تحقيق تحسينات ملموسة في حياة الشعب العراقي. يذكر أن السفير الأميركي الجديد راين كروكر يتحدث العربية بطلاقة.


- أكد وزير الداخلية العراقي جواد البولاني أنباء ذكرت أن رجال شرطة هم الذين نفذوا مجزرة تلعفر وقال الوزير لفضائية العراقية أن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بفتح تحقيق في هذه الحادثة. يذكر أن رجال شرطة قتلوا يوم أمس سبعين رجلا سنيا في ما بدا انه عمل انتقامي لتفجيرين وقعا أول أمس في المدينة نفسها سقط فيه خمسة وخمسون من الشيعة.

- اتهمت القنصلية الإيرانية في البصرة القوات البريطانية بتطويق القنصلية وإطلاق عيارات نارية في الهواء في عمل استفزازي. غير أن وزارة الدفاع البريطانية نفت هذا الاتهام ووصفته بكونه خال من الصحة وأضافت أن قوات بريطانية أطلقت عيارات نارية ردا على نيران تعرضت لها في الشارع الذي تقع فيه القنصلية.
يذكر أن هذا الحادث وقع في وقت يشهد تصاعد توترات في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إثر احتجاز إيران خمسة عشر من رجال البحرية البريطانية في شط العرب يوم الجمعة الماضي.

- أدخل نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي إلى مستشفى في الأردن لتلقي العلاج من إصابات نجمت عن تعرضه إلى محاولة اغتيال على يد تنظيم القاعدة الأسبوع الماضي في بغداد، حسب قول سفير العراق في عمان سعد الحياني لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء. الحياني أضاف أن من شأن الزوبعي أن يغادر المستشفى في غضون أيام.

- قال مسؤولون أن عدة سيارات مفخخة انفجرت في وقت متزامن تقريبا وقتلت أربعين شخصا في مدينة الخالص شمالي بغداد. يذكر أن مناطق خارج بغداد شهدت موجة أعمال عنف في الأسابيع الأخيرة مع تنفيذ خطة فرض القانون في بغداد.

- انفجرت سيارة مفخخة في المحمودية جنوبي بغداد فقتلت خمسة أشخاص في الأقل وأصابت عددا آخر، حسب قول الشرطة.
في بغداد انفجرت سيارة مفخخة فقتلت ضابطي شرطة عند اقترابهما من السيارة لإخراج جثث كانت محشورة فيها. أصيب في الانفجار ستة أشخاص آخرين.

- طالبت واشنطن المملكة العربية السعودية بتوضيحات حول تصريح للملك عبد الله انتقد فيها وجود القوات الأميركية في العراق كما جاء على لسان نيكولاس بيرنز نائب وزيرة الخارجية.
بيرنز قال: نشعر بالاستغراب لهذه التعليقات، وأضاف من الطبيعي أن نطالب الرياض بتوضيحات.
يذكر أن الملك عبد الله انتقد ما دعاه باحتلال العراق في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.
هذا وكان البيت الأبيض قد رد على تعليق الملك عبد الله بالقول أن وجود القوات الأميركية في العراق جاء بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي وبدعوة من الشعب العراقي، حسب ما ورد على لسان الناطقة بلسان البيت البيض دانا بيرينو.

- هذا وقد اختتم القادة العرب أعمال مؤتمر القمة العربية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية
رئيس الجمهورية جلال طلباني ألقى كلمة في المؤتمر قال فيها:

- البيان الختامي لمؤتمر القمة عبر عن دعم مبادرة السلام العربية القائمة على الأرض مقابل السلام مع إسرائيل كما حذر من سباق التسلح النووي في المنطقة في إشارة واضحة إلى إسرائيل وإيران غير انه اوضح أن لجميع الدول الحق في امتلاك طاقة نووية لأغراض سلمية وفقا لأنظمة التفتيش الدولية ومعاييرها.

- رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعا إسرائيل إلى القبول بمبادرة السلام العربية وحذر من تصاعد العنف في المنطقة لو رفضت إسرائيل مجددا هذه المبادرة التي طرحت لأول مرة قبل خمس سنوات وهي مبادرة تعرض على إسرائيل اعترافا وضمانات أمنية مقابل الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في عام 1967 غير أن إسرائيل رفضت انسحابا كاملا من الضفة الغربية ومن القدس الشرقية.
الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قرأ نص البيان الختامي.

(صوت عمرو موسى )

- في هذه الأثناء انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحاولات أحادية الطرف المبذولة لحل مشاكل الشرق الأوسط، حسب قوله ومن خلال استخدام القوة ووصفها بكونها تؤدي إلى نتائج معاكسة.
جاء ذلك في رسالة وجهها بوتين إلى القمة العربية في الرياض عبر فيها أيضا عن قلقه العميق من الوضع في العراق ودعا إلى وضع موعد نهائي لوجود القوات الأجنبية بهدف منع نشوب حرب أهلية.

- قال ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن بريطانيا لا تسعى إلى الدخول في مواجهة مع إيران بسبب احتجازها خمسة عشر من رجال البحرية البريطانية. الناطق الذي رفض الكشف عن هويته قال أن رئيس الوزراء بلير يأمل في رؤية نهاية سريعة لهذه الأزمة.
غير أن الناطق أدان أيضا عرض صور المحتجزين في القنوات التلفزيونية الإيرانية.
جاء هذا التصريح إثر مناقشة الامين العام للأمم المتحدة بان كي كون احتجاز البحارة البريطانيين مع وزير خارجية إيران منو شهر متكي على هامش مؤتمر القمة العربية في الرياض.
هذا وطلبت بريطانيا من الأمم المتحدة الدعوة إلى إطلاق سراح البحارة المحتجزين في الحال وقال ممثل جنوب أفريقيا التي تترأس مجلس الأمن حاليا أن بريطانيا طرحت مشروع بيان في هذا الصدد ستتم مناقشته اليوم. جاء ذلك بعد أن حذر علي لاريجاني الامين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني من احتمال أن تتخذ إيران إجراءات قانونية في هذه القضية كما قال أن إيران قد تؤخر إطلاق سراح المرأة الوحيدة بين البحارة لو أساءت بريطانيا التصرف حسب قوله.
فرنسا استدعت من جانبها سفير إيران في باريس للمطالبة بإطلاق سراح المحتجزين على وجه السرعة.

- ذكرت وكالات أنباء تركية أن شخصا واحدا لاقى حتفه وأصيب عشرة آخرون في انفجار حاوية للغاز السائل في فندق في منتجع بيليك السياحي ووقعت اغلب الإصابات بين السياح. فضائية سي أين أين باللغة التركية قالت أن سيارات الإسعاف ورجال الإطفاء هرعوا إلى موقع الانفجار.

- فجر انتحاري نفسه قرب قاعدة عسكرية جنوب شرق عاصمة باكستان إسلام آباد مما أدى إلى مقتل جندي واحد وإصابة عدد آخر من الجنود.
يذكر أن انفجارا مشابها وقع في تشرين الثاني الماضي سقط فيه اثنان وأربعون من متطوعي الجيش في مدينة دارغاي. تجدر الإشارة هنا إلى أن باكستان تبذل محاولات لاحتواء عناصر تنظيم القاعدة ومؤيدي جماعة طالبان الناشطين في المنطقة الحدودية مع أفغانستان.

- قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان ومقرها نيويورك أن السلطات الروسية أساءت معاملة عدد من السجناء السابقين في معتقل غوانتانامو بي في كوبا بعد قيام الولايات المتحدة بتسليمهم إليها. المنظمة أضافت أن المعلومات التي حصلت عليها تبين المخاطر الناجمة عن سياسة الولايات المتحدة بتسليم معتقلين سابقين إلى بلدانهم الأصلية بسبب ضغوط دبلوماسية مما قد يعرض هؤلاء المعتقلين إلى إساءة المعاملة.

- انتقد الزعيم الكوبي فيديل كاسترو بشدة السياسة الأميركية في مجال الطاقة وذلك في أول مقال نشره منذ إجراء عملية جراحية له في المعدة منذ ثمانية اشهر. كاسترو قال في صحيفة غرانما الشيوعية اليومية أن تأييد الرئيس الأميركي جورج بوش استخدام المحاصيل الزراعية لإنتاج وقود للسيارات قد يؤدي إلى شحة الأغذية في الدول النامية.

- قتل ستة وعشرون من عمال المناجم في انفجار بسبب الغاز في الصين يوم أمس الأربعاء. وقالت وكالة الأنباء الصينية أن ثمانين عاملا آخر كانوا أيضا في المنجم تمكنوا من النجاة بأنفسهم. يذكر أن هذا هو ثاني انفجار في منطقة شانغكسي خلال عشرة أيام وقتَل الانفجار الأول في آذار الماضي واحدا وعشرين من عمال المناجم.

- هاجم مسلحون من جماعة طالبان مركزا للشرطة خلال الليل في قندهار وقال مسؤول في المنطقة أن ضابطين قتلا واختطف اثنان آخران في هذه الاشتباكات. في هذه الأثناء قالت قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو أنها قتلت خمسة من عناصر طالبان غربي قندهار. هذان الحادثان وقعا قرب الجهة القريبة من إقليم هلماند في أفغانستان حيث تشن قوات من الحلف وقوات أفغانية حملة على عناصر طالبان.

- أيد البرلمان الأوربي اليوم خطة وضعتها الأمم المتحدة من شأنها أن تمنح كوسوفو استقلالا من صربيا تحت إشراف دولي. هذا الخطة ستمنح كوسوفو الفرصة للانضمام إلى المنظمات المالية الدولية بهدف تحقيق إصلاح اقتصادها. مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قال أن الاتحاد وضع مخططا لتنفيذ مشاريع تنمية في الإقليم في ما يعتبر أهم خطة خارجية للاتحاد في التاريخ، حسب قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG