روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 28 اذار


احمد رجب - القاهرة

- يرى الكاتب المصري عاطف الغمري أن الولايات المتحدة الأميركية تريد عون العرب في العراق‏,‏ وفي مواجهة مشكلتها مع إيران‏,‏ وقد دعم من هذا الاحتياج انكسارها العسكري في العراق‏,‏ والفشل الإسرائيلي في حرب لبنان‏,‏ وعجز إسرائيلي عن كسر الإرادة الوطنية الفلسطينية بعد هجمة عسكرية بدأت منذ عام‏2001.‏ ويضيف إنه ربما يكون أدق وصف لهذا الاحتياج ما عبرت عنه مصادر أمريكية حسنة الاطلاع من أن وجهة نظر وزارة الخارجية الأمريكية تقوم على إدارة نوع من المساومة القوية‏,‏ تأمل منها واشنطن أن تدعم مصالحها الأمنية في العراق‏,‏ وتساعد على احتواء قوة إيران الإقليمية‏,‏ وترسي أساسا لتسوية بين إسرائيل والفلسطينيين‏!.‏

- وتهتم صحف القاهرة الصادرة اليوم بالقمة العربية التي تنعقد في الرياض، فوصفتها صحيفة الجمهورية بأنها قمة التضامن، وقالت إن الملوك والرؤساء العرب يبدءون اليوم في الرياض قمة التضامن في ظروف بالغة الصعوبة تمر بها المنطقة. وخاصة في فلسطين والعراق، وقالت الصحيفة المصرية إن الشعوب العربية تتطلع لهذه القمة بالأمل في تحقيق مزيد من التضامن الذي هو الطريق الوحيد لإغلاق أبواب تنفذ منها القوى الأجنبية الراغبة في فرض الهيمنة والتي تسببت. ومازالت. في إسقاط مبادرات السلام سواء في فلسطين أو العراق على حد تعبير الجمهورية.

- وفي الأخبار كتب جلال دويدار حول الموضوع ذاته ويرى الكاتب المصري أن تطورات الأوضاع الإقليمية وفي مقدمتها الغزو الأمريكي للعراق وما أحدثه من تداعيات وأخطار قد أثارت خوف وهلع الدول العربية خاصة بمنطقة الخليج وهو ما فتح الباب أمام واشنطن للتواجد والتأثير على السياسات على حد قوله، ويتساءل دويدار: هل تستطيع القمة استبدال بيانات الشجب والعبارات الإنشائية إياها بمواقف حاسمة تتسم بالقوة والتأثير الايجابي؟.

- وعلى صعيد آخر تنقل مجلة أخبار الأدب الأسبوعية عن الصحافي البريطاني روبرت فيسك الذي ألقى محاضرة مؤخرا في القاهرة تنقل عنه قوله: الآن نشاهد جميعا انهيار الحلم الأمريكي في العراق ..ويتحدثون الآن عن حكومة مدعومة في لبنان..والنهاية أن هناك كارثة في العراق وإرهاب في أفغانستان وخوف في لبنان، أضاف فيسك أن الشرق الأوسط على شفا حفرة من النار فإذا كان الغرب يتحدث عن الديمقراطية فهو لم يحققها فالشعوب العربية تريد ديمقراطية أخرى تحققها بأيديها بعيدا عن الغرب. على حد ما جاء في محاضرة روبرت فيسك.

على صلة

XS
SM
MD
LG