روابط للدخول

لجنة اجتثاث البعث تنتقد مشروع القانون الذي اتفق عليه طالباني والمالكي


فارس عمر

- حذرت لجنة اجتثاث البعث اليوم الثلاثاء من ان مشروع القانون القاضي باعادة آلاف من اعضاء حزب البعث السابق الى وظائفهم والسماح لهم بالعمل في جهاز الدولة سيؤدي الى تفاقم اعمال العنف الطائفي. وقالت لجنة اجتثاث البعث التي يرأسها احمد الجلبي ان رأيها لم يُطلب بشأن القانون الذي اتفق رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي على تقديم مسوَّدته الى الحكومة ثم الى مجلس النواب. واصدرت اللجنة بيانا قالت فيه ان القانون سيمهد الطريق لعودة البعث واعضائه الى الحكم ولن يؤدي الى المصالحة وسيدفع ضحايا البعث الى طلب الثأر والانتقام. واعتبرت اللجنة في بيانها ان مشروع القانون كُتب بتسرع قبل ان تلتئم الجراح ، بحسب تعبير البيان.

- قال عميد الشرطة كريم خلف الجبوري ان ثلاثين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب نحوُ خمسين آخرين اليوم الثلاثاء في انفجار شاحنتين مفخختين في مدينة تلعفر غربي الموصل في محافظة نينوى. وقدر مركز التنسيق المشترك للقوات العراقية والاميركية في تلعفر عدد ضحايا الهجومين بخمسة وثلاثين قتيلا وخمسة وخمسين جريحا. ونقلت وكالة رويترز عن العميد الجبوري قوله ان خمسة عشر مدنيا قُتلوا وأُصيب ثلاثون آخرون في انفجار احدى الشاحنتين في شارع رئيسي بالمدينة فيما وقع الانفجار الثاني في ساحة لوقوف السيارات في نفس الوقت تقريبا.

- قال مسؤول ايراني اليوم الثلاثاء ان السفارة البريطانية في طهران ستتمكن من الاتصال بالبحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم ايران في شط العرب يوم الجمعة الماضي عندما ينتهي التحقيق الاولي معهم. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قوله ان اتصالات السفارة والقنصلية البريطانية بالجنود ستكون ممكنة بعد انتهاء التحقيقات الاولية.
وكانت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت قطعت زيارتها لتركيا اليوم بعد حديث هاتفي اجرته مع نظيرها الايراني منوشهر متكي بشأن البحارة المحتجزين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي قوله ان معلومات وصلت بأن وزيرة الخارجية الغت زيارة لمدينة اسطنبول بعد ان تحادثت هاتفيا مع وزير الخارجية الايراني.

- قرر مجلس الأمن اليوم الثلاثاء تمديد مهمة اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الى الخامس عشر من حزيران عام 2008. واتخذ مجلس الامن الدولي قراره باجماع الاعضاء الخمسة عشر معلنا استعداده لانهاء عمل اللجنة قبل هذا الموعد إذا قدمت تقريرا تقول فيه انها استكملت تحرياتها. وأيد رئيس اللجنة المحقق البلجيكي سيرج براميرتز تمديد مهمتها بناء على طلب الحكومة اللبنانية. واستبعد براميرتز ان تنهي اللجنة تحقيقاتها قبل انتهاء تفويضها في حزيران المقبل.

- اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وافقا على عقد اجتماعات منتظمة كل اسبوعين يمكن ان تؤدي في النهاية الى مفاوضات حول قيام الدولة الفلسطينية.
وقالت رايس في مؤتمر صحفي في القدس بعد يومين من الاتصالات المكوكية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ان المفاوضات لم تصل الى بحث الوضع النهائي وان هذه نقاشات ابتدائية لبناء الثقة ، بحسب تعبيرها.
واشارت رايس الى ان المحادثات بين عباس واولمرت ستركز على القضايا الأمنية ولكنها دعت الطرفين الى تطوير افق سياسي يتماشى مع قيام دولة فلسطينية.

- قالت الحكومة المصرية اليوم الثلاثاء ان الناخبين وافقوا بأغلبية ساحقة على التعديلات الدستورية التي طُرحت للتصويت في استفتاء أُجري يوم امس الاثنين. وأعلن وزير العدل المصري ممدوح مرعي في مؤتمر صحفي اليوم ان نسبة المشاركة بلغت نحو 27 في المئة ولكن نسبة الذين قالوا نعم للتعديلات بلغت خمسة وسبعين فاصلة تسعة في المئة. في غضون ذلك اعلن نادي القضاة المصريين رفضه نتائج الاستفتاء. وقال المتحدث باسم النادي احمد صابر في تصريح لوكالة فرانس برس ان القضاة ينفضون ايديهم من نتائج الاستفتاء. واضاف "لن نكون بعد الآن ورقة توت لتغطية شيء معيب" ، على حد وصفه.
وتلغي التعديلات حالة الطوارئ وتجيز الاشراف على الانتخابات بواسطة لجنة مستقلة وتمنع تشكيل احزاب سياسية على اساس ديني.

- اعلن السفير الالماني في جمهورية الكونغو الديمقراطية كارل البريشت فوكاليك اليوم الثلاثاء ان ما بين مئتين وستمئة شخص قُتلوا الاسبوع الماضي في معارك شرسة دارت بين قوات الجيش وقوات موالية لزعيم المتمردين جان بيير بيمبا. وقال فوكاليك في مؤتمر صحفي مع سفراء آخرين من الاتحاد الاوروبي ان هناك مؤشرات واضحة من المستشفيات والمشارح تقدر عدد القتلى بما يتراوح بين مئتين وستمئة شخص.
وكان القتال اندلع في العاصمة كنشاسا يوم الخميس الماضي عندما رفض انصار المرشح الرئاسي وزعيم المتمردين السابق بيمبا تسليم اسلحتهم.

- حذر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الثلاثاء من توغل القوات التركية داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وتعهد الهاشمي بأن العراق من جهته سيمنع مقاتلي حزب العمال الكردستاني من شن هجمات عبر الحدود.
وكان الهاشمي وصل الى انقرة في زيارة قصيرة. وقال نائب رئيس الجمهورية ان العراق يريد ان يحترم البلدان الجاران حدود احدهما الآخر وانه يتوقع من الفرقاء ان يكونوا ضد أي عمليات توغل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الهاشمي قوله ان العراق لن يسمح ابدا باستخدام اراضيه قاعدة تنطلق منها هجمات ضد البلدان الاخرى وخاصة ضد تركيا التي وصفها بالبلد الشقيق والصديق.

- قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان العراق لا يحتاج الى املاء من الدول العربية لتعديل دستوره وتحقيق المصالحة. واوضح زيباري في حديث لوكالة فرانس برس ان "تعديل الدستور التزام مكتوب في نص الدستور واننا مصممون على اجرائه دون ان ننتظر حتى يُقال لنا ذلك" ، على حد تعبيره.
وكانت الدعوة الى تعديل الدستور أُدرجت في مشروع قرار سيُقدَّم الى القمة العربية التي تبدأ اعمالها في الرياض يوم غد الاربعاء. وقال زيباري ان لدى الحكومة العراقية التزامات تجاه شعبها وهي تعرف هذه الالتزامات. "ولا نحتاج الى املاء من الدول العربية بل نقول لها ان فكرة المصالحة الوطنية هي فكرتنا وليست فكرتكم" ، بحسب وزير الخارجية. واضاف ان ما يحتاجه العراق من الدول العربية هو مساعدتها في "مكافحة الارهاب وضبط الحدود لوقف عبور السلاح".
وفي سياق متصل دعا رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الى موقف عربي موحد وواضح لدعم الاستقرار والعملية السياسية. وفي بيان موجه الى القمة العربية ناشد المشهداني الرؤساء والملوك العرب ان ينهضوا بمسؤولياتهم الاخلاقية والقومية تجاه العراق والا يتخلوا عنه ، بحسب البيان.

- اظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان غالبية الاميركيين يؤيدون انسحاب القوات الاميركية من العراق في خريف عام 2008.
وقال ستون في المئة من المشمولين بالاستطلاع الذي اجرته مؤسسة غالوب مع صحيفة "يو اس أي توداي" خلال عطلة نهاية الاسبوع انهم يؤيدون الانسحاب من العراق في عام 2008 ولكن واحدا وستين في المئة عارضوا خفض الاعتمادات المالية للقوات الاميركية.
واعرب ثلاثة وخمسون في المئة من الاميركيين عن الاعتقاد بأن اعمال العنف ستتفاقم إذا خُفض عديد القوات الاميركية. واظهرت نتائج الاستطلاع ان اربعة وثلاثين في المئة من الاميركيين يؤيدون استراتيجية الرئيس جورج بوش في العراق. وقال ستة وخمسون في المئة انهم يعتقدون ان الولايات المتنحدة ارتكبت خطأ بارسال قوات الى العراق اصلا.

- قُتل سبعة عشر شخصا على الأقل وأُصيب اثنان وثلاثون آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مطعما شعبيا على الطريق الرئيسي شمال مدينة الرمادي في محافظة الانبار. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني ان عددا من عناصر الشرطة كانوا بين الضحايا. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل يوم السبت بعد اصابته في عمليات قتالية في محافظة الانبار.
وفي بغداد قُتل اربعة اشخاص وأُصيب اربعة عشر آخرون في قصف بقذائف الهاون على ابو دشير في منطقة الدورة جنوبي بغداد. وفي ابو غريب فجر انتحاريان سيارتيهما المفخختين قرب منزل الشيخ ظاهر الضاري واسفر الهجوم عن مقتل ابن الشيخ الضاري وثلاثة اشخاص آخرين ، بحسب مسؤول عراقي. ولكن وكالة رويترز نقلت عن اقارب الشيخ الضاري ان قاذفة صاروخية اصابت سيارة الابن.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان قواته القت القبض على اثنين من قادة شبكة واسعة لتفجير السيارات المفخخة يتحملان مسؤولية هجمات قُتل فيها نحو تسعمئة مواطن.
وفي كركوك قالت مصادر امنية ان راهبتين طاعنتين في السن من الكاثوليك الكلدان قُتلتا عندما هاجم شخصان منزلهما قرب كاتدرائية العذراء في كركوك ليل امس الاثنين. وتبلغ الراهبة فوزية نعوم خمسة وثمانين عاما من العمر وشقيقتها الراهبة مارغريت تسعة وسبعين عاما. وكانت الراهبتان تعيشان وحدهما في المنزل.

- قال مصدر طبي ان ثلاثين شخصا قُتلوا وأُصيب خمسون آخرون اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة وتفجير سيارة ملغومة في مدينة تلعفر في محافظة نينوى. ونقلت وكالة فرانس برس عن الطبيب علي عبود ان الجنود سمحوا بدخول الشاحنة الى احد احياء تلعفر عندما رأوا انها محملة بالمواد الغذائية بعد اسبوع من النقص في المؤن.

- قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء ان بريطانيا لا تريد تصعيد الموقف مع ايران بشأن البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم القوات الايرانية في شط العرب يوم الجمعة الماضي.
وكان بلير اعرب عن الأمل بالافراج عن البحارة بالطرق الدبلوماسية ولكنه حذر من الانتقال الى مرحلة اخرى إذا لم تفلح الدبلوماسية في ذلك

(صوت بليير)

"آمل بأن نتمكن من إفهام الحكومة الايرانية لكي تدرك بأن عليها ان تُفرج عن البحارة. وبخلافه فان هذا الأمر سينتقل الى مرحلة مختلفة ، ولكن ما نحاوله في الوقت الحاضر هو التوثق من نجاح المبادرة الدبلوماسية".
المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني نفى ان تحذير بلير يشير الى امكانية اتخاذ اجراءات مثل طرد السفير الايراني أو القيام بعمل عسكري.
وأكد مجددا ان البحارة البريطانيين كانوا في المياه العراقية لدى احتجازهم.

- قطعت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت زيارتها لتركيا اليوم الثلاثاء بعد حديث هاتفي اجرته مع نظيرها الايراني منوشهر متكي بشأن البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم ايران في شط العرب يوم الجمعة الماضي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي قوله ان معلومات وصلت بأن وزيرة الخارجية الغت زيارة لمدينة اسطنبول بعد ان تحادثت هاتفيا مع وزير الخارجية الايراني. واضاف المصدر ان الاتصال الهاتفي يتعلق بالبحارة المحتجزين في ايران. وكان من المقرر ان تختتم بيكيت زيارتها لتركيا يوم غد الاربعاء بعد محادثات مع وزير الاقتصاد التركي علي باباجان في اسطنبول.

- كشفت وثائق رسمية اميركية اليوم الثلاثاء ان ادارة الرئيس جورج بوش تعتزم ان تقدم تسعة وخمسين مليون دولار لتعزيز قوات الأمن الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وافادت وكالة رويترز ان الوثائق التي حصلت على نسخ منها تشير الى تقديم مساعدات اضافية بقيمة عشرين مليون دولار لدعم أي انتخابات تُجرى في المستقبل وتحسين المنشآت في معبر القنطار بين غزة واسرائيل وتمويل مشاريع اخرى غير امنية.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم حركة "حماس" فوزي برهوم قوله ان هذه المساعدات تهدف الى تصعيد الانقسامات بين الفلسطينيين وتقويض حكومة الوحدة الوطنية.
وكان هذا الدعم خُفض من ستة وثمانين مليونا واربعمئة الف دولار طُرحت في البداية بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

- قال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الثلاثاء انه يريد مواصلة المحادثات مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني هاتفيا في مطلع الاسبوع المقبل لبحث استعداد طهران للعودة الى طاولة المفاوضات بشأن برنامجها النووي. وكان المسؤول الاوروبي اجرى اتصالا مع لاريجاني يوم الاثنين بعد قرار مجلس الامن الدولي فرض عقوبات جديدة ضد ايران.
وفي موسكو قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان القرار يهدف الى استئناف المفاوضات وليس معاقبة ايران. واعرب عن الأمل برد ايجابي من طهران
((NC032752))
"ان الباب مفتوح وشروط التفاوض المطروحة تعكس الدعوات التي تلقيناها من ايران ونأمل بأن يعقبها رد ايجابي".

- قال شهود ومسؤولون ان انتحاريا تنكر في هيئة جندي افغاني فجَّر نفسه اليوم الثلاثاء امام مقر للشرطة في جنوب افغانستان وان اربعة على الاقل من عناصر الشرطة قُتلوا وأُصيب آخرون في الهجوم الذي وقع في لشكر غاه عاصمة اقليم هلمند وهو المنطقة الرئيسية لانتاج المخدرات في افغانستان. ونقلت وكالة رويترز عن الشاهد رحيم الله قوله ان الانتحاري فجر نفسه عندما اوقفه رجال الشرطة امام المقر. وقالت مصادر امنية ان قائد شرطة الاقليم نبي ملا خيل كان في المقر وقت الحادث ويبدو انه كان المستهدف بالهجوم.

- هاجم انتحاري من نمور التاميل اليوم الثلاثاء معسكرا للجيش في شرق سريلانكا بجرار زراعي مفخخ. وقُتل في الهجوم تسعة اشخاص على الاقل بينهم الانتحاري. وقال الجيش السريلانكي ان جنوده اطلقوا النار على المهاجم اثناء محاولته اقتحام المعسكر بجرار محمل بالمتفجرات مما احدث انفجارا عند بوابة المعسكر. ويأتي الهجوم بعد يوم على قيام طائرة واحدة على الأقل تابعة للمتمردين بقصف قاعدة جوية خارج العاصمة كولومبو في اول هجوم جوي يشنه المتمردون منذ بدأوا حملتهم المسلحة من اجل الانفصال في عام 1983. وقُتل في هذا الهجوم ثلاثة من افراد السلاح الجوي السريلانكي.

على صلة

XS
SM
MD
LG