روابط للدخول

مجلس الشيوخ الأميركي يناقش مشروع قرار حول تمويل حرب العراق


ميسون أبو الحب

يناقش مجلس الشيوخ الأميركي اليوم مشروع قرار حول تمويل حرب العراق من شأنه أن يدعو الإدارة الأميركية إلى سحب القوات من العراق في غضون عام من الآن. يذكر أن مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أيد قرارا مشابها يوم الجمعة وافق فيه على تمويل الحرب في العراق وأفغانستان غير انه دعا أيضا إلى سحب القوات الأميركية من العراق بحلول نهاية آب من عام 2008.
الرئيس الأميركي جورج بوش تعهد من جانبه باستخدام حق النقض أو الفيتو ضد أي قرار يعتمده الكونجرس ويقضي بسحب القوات من العراق.

قال سفير الولايات المتحدة في العراق والمنتهية مدته زلماي خليل زاد أن مسؤولين أميركيين عقدوا محادثات مع جماعات مرتبطة بالتمرد في محاولة لاشراكهم في العملية السياسية.
تحدث خليل زاد في مؤتمر صحفي توديعي في بغداد اليوم وهو أول مسؤول أميركي يقر علنا بعقد محادثات من هذا النوع حيث أوضح لصحيفة نيويورك تايمز أن هذه المحادثات بدأت في أوائل عام 2006 وأضاف أن هدفها هو عزل تنظيم القاعدة الذي قال عنه انه يحاول ترهيب التمرد السني ومنعه من التعاون مع الحكومة العراقية وقوات التحالف.
خليل زاد لاحظ أيضا في مؤتمره الصحفي انخفاض عدد الهجمات التي يشنها متمردون وقوات ميليشيا بنسبة خمس وعشرين بالمائة منذ بداية عملية فرض القانون في بغداد.
يذكر أن مسؤولا عراقيا بارزا قال الأسبوع الماضي أن الحكومة العراقية تجري محادثات مع عدد من الجماعات المتمردة في العراق.

دعا وزير الخارجية هوشيار زيباري إيران إلى إطلاق سراح خمسة عشر من رجال البحرية البريطانية اعتقلتهم البحرية الإيرانية في شط العرب قبل أيام. جاءت دعوة زيباري في مكالمة هاتفية جرت يوم الأحد ليلا مع نظيره الإيراني منو شهر متكي.
جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية العراقية أن زيباري أخبر متكي بان احتجاز البحارة البريطانيين تم في المياه الإقليمية العراقية ثم دعا إيران إلى التعامل مع هذه القضية بحكمة.
بريطانيا قالت أن البحارة كانوا في دورية روتينية لرصد عمليات تهريب داخل المياه الإقليمية العراقية بينما تقول إيران أن البحارة دخلوا المياه الإيرانية بشكل غير شرعي وأنها تنوي توجيه تهم ضدهم.
هذا ونفى مهدي مصطفوي نائب وزير الخارجية الإيراني اليوم أنباء ذكرت انه قد يتم مبادلة هؤلاء البحارة مع إيرانيين محتجزين لدى القوات الأميركية في شمال العراق كما قال أن إيران استجوبت البحارة.

أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بإصابة مدني أميركي وشخصين اجنبيين آخرين اليوم عندما تعرضت السفارة الأميركية في بغداد إلى نيران غير مباشرة، حسب ناطق باسم الجيش الأميركي هو الليوتننت كولونيل كرستوفر غارفر الذي أن نيرانا غير مباشرة سقطت قرب السفارة فأصيب مدني أميركي إضافة إلى شخصين آخرين من جنسيات أخرى وان المصابين يتلقون العلاج الآن.
هذا ووقع حادث مشابه آخر في وقت لاحق قرب السفارة أيضا دون أن يؤدي إلى وقوع خسائر حسب قول الكولونيل غارفر.

اتفق وزراء الخارجية العرب على دعوة الحكومة العراقية إلى إدخال تعديلات على ا لدستور ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن أحد الوزراء الذي رفض الكشف عن هويته قوله أن الوزراء أيدوا دعوة العراق إلى إدخال التعديلات بهدف دفع العملية السياسية في البلاد.
يذكر أن الدول العربية تهيؤ لاجتماع قمة في الرياض يوم الأربعاء لمناقشة قضية العراق.
وزراء الخارجية العرب دعوا الحكومة العراقية أيضا إلى إعادة النظر في قانون اجتثاث البعث بهدف دعم جهود المصالحة الوطنية.

قال مكتب نائب رئيس الجمهورية سلام الزوبعي أن حالته الصحية تحسنت بشكل كبير بعد نجاته من محاولة اغتيال قبل أيام. جاء في بيان صدر عن المكتب أن الزوبعي سيغادر المستشفى في غضون فترة وجيزة دون إعطاء تفاصيل أخرى.
يذكر أن عمليات جراحية أجريت للزوبعي لاخراج شظايا من جسمه بعد الحادث الذي وقع يوم الجمعة الماضي.

أيد مسؤولون في الحكومة البريطانية المنهج الذي استخدمه خبراء توصلوا إلى أن اكثر من ستمائة ألف مدني عراقي قتل منذ الاجتياح في عام 2003، حسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم.
كانت الحكومة البريطانية قد رفضت نتائج المسح عند صدورها في تشرين الأول الماضي غير أن هيئة الإذاعة البريطانية قالت أن وثائق حصلت عليها في إطار تشريع يتعلق بحرية الإعلام تظهر أن مستشارين انتقدوا هذه النتائج قالوا أن الوسائل المستخدمة في عملية الإحصاء كانت جيدة.

** *** **

أخبار أمنية:
قتل ثلاثة عراقيين في الأقل وأصيب اثنا عشر في هجمات متفرقة لا سيما في بغداد. إذ قتل شخصان وسط بغداد وأصيب خمسة في انفجار سيارة مفخخة. وفي الإسكندرية قتل عراقي واحد وأصيب ثلاثة في هجمة بمدافع الهاون على منطقة سكنية.
وفي جنوب بغداد أصيب رجل شرطة وثلاثة مدنيين في الأقل في انفجار عبوة ناسفة.

** *** **

قال رئيسا الصين وروسيا بضرورة حل حالة المواجهة مع إيران بسبب طموحاتها النووية بالوسائل السلمية. جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن رئيس الصين هو جنتاو ورئيس روسيا فلاديمير بوتين في موسكو اليوم حثا فيه إيران على اتباع الخطوات البناءة والضرورية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

قالت إيران أنها ستوقف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأكدت مجددا على عدم نيتها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم. يأتي هذا الموقف ردا على قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي بالإجماع يوم السبت بفرض عقوبات مشددة على طهران بسبب رفضها تعليق هذه النشاطات. هذا ونقلت الأنباء عن رئيس إيران محمود احمدي نجاد وصفه قرار مجلس الأمن بكونه غير شرعي وتعهد بعدم وقف ما وصفه بكونه برنامجا للأغراض السلمية ولو لثانية واحدة حسب قوله.

حذر مسؤول إيراني رفيع المستوى الولايات المتحدة من شن هجوم على إيران ونقلت وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء عن قائد القوة البحرية في حرس الثورة الإيراني مرتضى سفاري قوله أن الإيرانيين لن يسمحوا لجندي أميركي واحد بدخول بلادهم.
هذا التحذير جاء بعد يومين من تصويت مجلس الأمن الدولي على تشديد العقوبات على إيران لرفضها وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

يشارك المصريون في استفتاء حول إدخال تعديلات على دستور البلاد وقالت الحكومة أن هذه التعديلات وعددها أربعة وثلاثون تأتي في إطار عملية إصلاح سياسية غير أن المعارضة وجماعات الدفاع عن حقوق الإنسان تقول أنها تمثل خطوة إلى الوراء في مجال الحرية والديمقراطية.
الرئيس المصري حسني مبارك وصف هذا التعديلات بكونها خطوة تاريخية.
هذا وتشمل التعديلات ما يتعلق بمنع تشكيل أحزاب سياسية على أساس الدين ومنح الشرطة صلاحيات واسعة في تنفيذ اعتقالات وعمليات مراقبة وإضعاف الإشراف القانوني على الانتخابات.
هذا وقد دعت أغلب تشكيلات المعارضة الرئيسية في مصر ابتداء بالليبراليين العلمانيين وانتهاء بالاخوان المسلمين إلى مقاطعة هذا الاستفتاء وأظهرت البيانات الأولى ضعف مشاركة الناخبين في الاستفتاء. غير أن القانون المصري يعتبر أن تحقيق أغلبية بسيطة تقول كلمة نعم تكفي لاعتماد التعديلات بغض النظر عن عدد المشاركين في الاستفتاء.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل والمجموعة الدولية إلى منح حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة مساحة سياسية لتمكينها من تلبية المطالب التي تدعوها إلى التخلي عن العنف والى الاعتراف باسرائيل.
تحدث مون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت في القدس. يذكر أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تزور المنطقة حاليا وقد عقدت مباحثات في عمان اليوم مع الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

قال الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي النيتو ياب دي هوب سخيفر أن منظومة الدفاع الصاروخية التي تنوي الولايات المتحدة إنشاءها في أوربا يجب أن تخضع لسلطة الحلف. تحدث سخيفر في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا وأضاف أن من المفترض بهذه المنظومة الصاروخية أن تكون قادرة على الدفاع عن جميع الدول الأعضاء في حلف النيتو.
يذكر أن الولايات المتحدة تتفاوض مع بولندا وجمهورية الجيك حاليا لاستضافة جزء من هذه المنظومة التي تقول واشنطن أن هدفها هو توفير الحماية من هجمات صاروخية تشنها دول مارقة مثل إيران.

أوصى مبعوث الأمم المتحدة إلى كوسوفو بمنح الإقليم استقلالا تحت إشراف المجموعة الدولية وجاء في تقرير المبعوث مارتي آهتصاري إلى الامين العام للمنظمة الدولية والذي من المفترض أن يعرضه اليوم على مجلس الأمن أن الاستقلال هو الخيار الوحيد القابل للبقاء من اجل تحقيق استقرار سياسي واقتصادي في الإقليم. الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون قال انه يؤيد بشكل كامل هذه التوصيات علما أن هذا الاقتراح أثار معارضة من روسيا وهي عضو دائم في مجلس الأمن.

قالت وزارة الدفاع الأفغانية أن طائرات تابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو قتلت تسعة عشر من مقاتلي جماعة طالبان في إقليم هيلماند في جنوب البلاد حيث ارتفع عدد القتلى في عملية نوروز التي تستمر منذ أربعة أيام إلى تسعة وتسعين شخصا.
هذه العملية هي الاكبر التي تشنها قوات حكومية مع قوات من الحلف ضد جماعة طالبان وتأتي في إطار عملية أوسع تنفذ في إقليم هيلماند.

اعتقلت الشرطة في باكستان مئات من الناشطين السياسيين قبل موعد مظاهرات احتجاجية على إقالة أحد كبار القضاة في البلاد. مسؤولون من حزب الشعب الباكستاني قالوا أن أربعمائة وخمسين شخصا احتجزوا خلال اليومين الماضيين لا سيما في مدينتي لاهور ومُلتان. يذكر أن إقالة أحد كبار القضاة في التاسع من هذا الشهر فاقم الأزمة السياسية التي يواجهها رئيس البلاد
بيرفيز مشرف حيث حذر معارضو هذا القرار من سعي مشرف إلى السيطرة على السلطة القضائية.

استقالت الحكومة الأرمينية بموجب نص الدستور، إثر وفاة رئيس الوزراء أندرانيك ماركاريان بسبب سكتة قلبية يوم أمس الأحد. رئيس أرمينيا روبرت كوججاريان دعا إلى يوم حداد يوم الأربعاء المقبل حيث سيشيع ماركاريان إلى مثواه الأخير. يذكر أنه سيتم تعيين رئيس وزراء مؤقت في غضون عشرة لتسيير أمور البلاد حتى الانتخابات التشريعية في الثاني عشر من آيار المقبل.

أعلن القادة السياسيون للمجموعتين البروتستانية والكاثوليكية في ايرلندا الشمالية التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة مشتركة اعتبارا من شهر آيار المقبل. تم الإعلان خلال أول لقاء يجري بين خصمين سياسيين قديمين هما إيان بيزلي من الحزب الديمقراطي الوحدوي وجيري آدمز من حزب شين فين الكاثوليكي. يذكر أن تقاسم السلطة في ايرلندا الشمالية هو الهدف الرئيسي الذي نص عليه اتفاق الجمعة العظيمة للسلام الموقع في عام 1998 والذي وضع حدا لصراع طائفي دام ثلاثين عاما في ايرلندا الشمالية.

دعت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إلى إطلاق سراح صحفي أفغاني في الحال كان قد اختطف قبل ثلاثة أسابيع على يد مسلحين من جماعة طالبان في جنوب البلاد مع صحفي ايطالي آخر هو دانييلي ماسترو جياكومو مع سائقه. الخاطفون أطلقوا سراح جياكومو الأسبوع الماضي وقتلوا سائقه الذي اتهموه بالتجسس.

وصل رئيس الصين هو جنتاو إلى موسكو اليوم في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول شؤون عدة منها تعميق العلاقات التجارية والدبلوماسية وفي مجال الطاقة بين البلدين الجارين.
هذا وقد عقد المسؤولان اجتماعا اليوم ومن المتوقع التوقيع على اتفاقات للاستثمار خلال هذه الزيارة وكذلك مناقشة الأزمتين المتعلقتين ببرنامجي إيران وكوريا الشمالية النووية.

ارتفعت أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ بداية هذا العام ووصل سعر البرميل الواحد إلى حوالى أربعة وستين دولارا في لندن اليوم.

تحتفل الحكومات الأوربية والأفريقية اليوم الاثنين بذكرى مرور قرنين على إلغاء تجارة العبيد ودعت ألمانيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوربي الدورية إلى بذل جهود اكبر لإلغاء أشكال أخرى من العبودية المعاصرة مثل تشغيل الأطفال والمتاجرة بالبشر. هذا وعبر رئيس وزراء بريطانيا يوم أمس عن أسفه الشديد للدور الذي أدته بريطانيا في مجال العبودية على مدى مئات السنوات غير أن منتقدين رأوا أن على الحكومة البريطانية الإعلان عن اعتذار كامل في هذا الشأن.

على صلة

XS
SM
MD
LG