روابط للدخول

مبارك يدعو الشعب المصري للمشاركة في الاستفتاء على تعديلات دستورية


أحمد رجب – القاهرة

وجه الرئيس المصري حسني مبارك دعوته للمشارکة في استفاء يوم الاثنين على تعديل أربع وثلاثين مادة من الدستور المصري. المعارضة المصرية بمختلف قواها وجهت دعوة مضادة لدعوة الحكومة المصرية تطالب المصريين بمقاطعة الاستفتاء. وتظاهر عشرات من المعارضين ضد التعديلات الدستورية:
[[...]]
كان ذلك الأمر هو الذي جعل وزير شؤون مجلسي الشعب والشورى الدكتور مفيد شهاب أن يتساءل: أليس من الطبيعي أن يدلي الجميع برأيهم بعد الحراك الطويل حول هذه التعديلات؟
[[...]]
لكن الأمر من وجهة نظر المعارضة مختلف فهم يرون أن التعديلات تنقل قانون الطوارئ على النصوص الدستورية، وكذلك تطلق مدة بقاء رئيس الدولة في منصبه.

منظمات المجتمع المدني قالت عن عزوفا جماهيريا واضحا عن المشاركة في الاستفتاء من جانب المواطنين المصريين. وقالت عن نسبة المشاركة في أحسن أحوالها لا تزيد عن ثمانية بالمائة. سألنا إحدى المواطنات المصريات وقالت:
[[...]]
يقول بعض المراقبين إنه بنهاية اليوم ازداد معدل المشاركة من جانب المواطنين بسبب جهود بذلها الحزب الوطني الحاكم في حشد المواطنين، لكن في كل الأحوال سيظل الاستفتاء على هذه التعديلات الدستورية أكثر الاستفتاءات جدلا في تاريخ مصر بحسب تقديرات العديد من المراقبين.

على صلة

XS
SM
MD
LG