روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الاثنين 26 آذار


محمد قادر

التهيؤ للقمة العربية في الرياض وتطلع الساسة العراقيين لنتائجها .. كانا مثار حديث أغلب الصحف العراقية الصادرة يوم الاثنين. فقال مانشيت صحيفة المدى:
** خمسة ملفات عراقية لقمة الرياض: مساندة العملية السياسية .. الإسهام في الإعمار .. إعادة النظر في الديون .. محاربة الاحتقان الطائفي .. ودعم العراق أمنياً

أما عنوان جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي فقال:
** مبادرة عراقية أمام القمة العربية لتعزيز مشروع المصالحة وإشراك الجهات الراغبة
** برلمانيون يطالبون قادة العرب بتحمل مسؤولياتهم تجاه العراق

... لتنقل الصحيفة عن النائب ظافر العاني من جبهة التوافق قوله: أتمنى أن تتجه الدول العربية المشاركة في قمة الرياض نحو تصحيح مسار العملية السياسية في العراق والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية وأن تأخذ تعهدا من الحكومة العراقية لتصحيح أخطائها التي ارتكبتها خلال الفترة السابقة على أن يكون هناك جدول زمني لمعالجة هذه المشاكل، وبحسب تصريح العاني للصحيفة.

... لنطالع من بعض عناوينها أيضاً:
** القوات الأمنية تحبط محاولة تفجير إرهابية باستخدام غاز الكلور
** معركة وشيكة في طوق بغداد لنقل (فرض القانون) إلى المحافظات المجاورة
** ومدير كمارك السليمانية يتهم (أنصار الإسلام) بمـهـاجمـة معـبر بـاشمـاخ الحــدودي

من جانب آخر أشارت صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية إلى تشكيك المواطنين بجدية تنفيذ إعادة العوائل المهجرة إلى مناطقها خلال مدة محددة. فيقول عنوان الخبر:
** مجاميع مسلحة تواجه المهجرين بثأرات عشائرية .. عوائل عراقية تخشى العودة وتطالب بتعويضات وضمانات من الحكومة لتأمين سلامة أفرادها

ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين من سكنة حي العامل قوله: إن قرار إعادة المهجرين جيد ولكنه يحتاج إلى متابعة ميدانية من قبل قوات الأمن حيث شاهدنا عددا من العوائل التي هجرت من منطقتنا تعود بعد سماعها بالقرار ولكن ما حدث هو أن بعض الأشخاص من الذين كانوا يمارسون القتل والتهجير طالبوهم بمغادرة منازلهم خلال يوم واحد، وعند الاستفسار عن السبب قالوا إن بيننا نزاعات عشائرية ولا دخل للطائفية بذلك، مضيفا: إن تلك الجماعات بدأت تتنصل من انتماءاتها للميليشيات والأحزاب خوفاً من استهدافهم من قبل قوات الأمن والقوات الأميركية التي تعتقل أفراد الميليشيات بعد تطبيق الخطة الأمنية، وبدأوا يتحججون بالنزاعات والثأرات العشائرية لتهجير هذه العوائل مرة أخرى، وطبعاً بحسب ما نشر في الزمان.

وفيها أيضاً:
** اشتباكات بين مشيعين ومسلحين واستهداف مسجد في الحصوة
** الشرطة تفتح التطوع لأبناء بابل وتشكو الميليشيات الوافدة من بغداد

وبعيداً عن الأخبار الأمنية وتشنجاتها:
** ذوبان ثلوج كوردستان يعيد العافية إلى الأهوار

... لتنشر الصحيفة حديث المهندس عزام علوش الذي يترأس جمعية (نايتشر إيراك) غير الحكومية .. حديثه لوكالة (فرانس بريس) من أن نحو 54 في المئة فقط من الأهوار أظهرت علامات استرداد العافية بالكامل، مشيراً إلى أن السبب الذي يمنع التعافي الكلي هو السدود المقامة عكس اتجاه التيار. وتقول الصحيفة إن علوش يريد تركيب نظام يتولى فعل الطوفان الميكانيكي لتعويض الاندفاع المعتاد للمياه المنحدرة من الجبال. لكن المهمة غير مشجعة بسبب خطورة العمل في المناطق الخارجة عن القانون ونقص الموارد، وبحسب الزمان أيضاً.

على صلة

XS
SM
MD
LG