روابط للدخول

تشيني: الإدارة الأميركية لن تسمح بسحب مبكر للقوات الأميركية من العراق


ميسون أبو الحب

أكد نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني أن الإدارة الأميركية لن تسمح بسحب مبكر للقوات الأميركية من العراق رغم جهود الكونغرس الأميركي لفرض موعد لإنهاء العمليات القتالية في البلاد.
جاءت هذه التصريحات إثر اعتماد مجلس النواب الأميركي قرارا في وقت متأخر من يوم السبت دعا فيه إلى سحب القوات من العراق بحلول نهاية آب في عام 2008 بغض النظر عن مدى قدرة القوات العراقية على السيطرة على الأوضاع هناك.
تشيني قال أن سحب قوات التحالف سيضيع الجهود التي بذلت لمكافحة الإرهاب وسيؤدي إلى نشر الفوضى وتزايد المخاطر.


قال سفير الولايات المتحدة في بغداد زلماي خليل زاد في مقابلة صحفية أن إيران مصابة بالشيزوفرينيا أو بانفصام الشخصية من خلال دعمها الحكومة العراقية والميليشيات المتطرفة في الوقت نفسه.
خليل زاد أوضح أن إيران رحبت من جهة بتغيير النظام السابق وعبرت عن دعمها الحكومة العراقية غير أن هناك أدلة واضحة على دعمها الميلشيات والجماعات المتطرفة بالأسلحة والتدريب والأموال كما إن سياستها تسعى إلى إفشال قوات التحالف وممارسة الضغوط عليها وهي بذلك تعمل ضد مصلحة الأغلبية في الحكومة باعتبار أن قوات التحالف موجودة في العراق بناءا على طلب من الحكومة وبموجب تخويل من الأمم المتحدة، حسب قول خليل زاد.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الكولونيل ديفيد ساثرلاند قائد القوات الأميركية محافظة ديالى اتهامه المتمردين السنة بكونهم دمية بيد إيران من خلال مقاطعتهم القوى العراقية.
ساثرلاند قال " نحن نحارب المتمردين السنة والرافضين السنة والميليشيا الشيعية المارقة والنفوذ الشيعي الهادف إلى السيطرة وفي بعض الحالات الميليشيا الكردية ونحارب الفساد ".
ساثرلاند أضاف أن أي انسحاب للقوات الأميركية يعتمد على الشعب العراقي وقوات الأمن العراقية ثم انتقد المتطرفين السنة واتهمهم بدعم قوة إيران بدلا من الانضمام إلى القوات الحكومية العراقية.
القائد الأميركي كرر أيضا اتهام إيران بالتدخل في شؤون العراق قائلا أن قواته رصدت أسلحة إيرانية في العراق.

** *** **

أخبار أمنية:

-
أفادت وكالة اسوشيتيد بريس بوقوع اشتباكات بين قوات الأمن العراقية ومسلحين اليوم في منطقة الفضل في بغداد وقالت الشرطة أن شخصين في الأقل قتلا وأصيب أربعة. بدأت الاشتباكات بعد الظهر وقال الجيش الأميركي انه لا تتوفر لديه معلومات عنها.
-
قتل اثنا عشر جنديا وضابطا عراقيا وأصيب ستة وعشرون في عمليات جرت على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية وفقا لبيان عسكري عراقي صدر اليوم.
-
اشتبكت قوات أميركية وعراقية مع مسلحين في الحصوة جنوب بغداد اليوم بعد إضرام النار في جامع بدا انه عملية انتقامية إثر تدمير حسينية في المدينة يوم أمس.
-
أعلنت القوات متعددة الجنسيات اليوم عثور قوات الأمن العراقية على مخبأ كبير للأسلحة في مدينة الصدر يوم أمس. كما اعتقلت قوات عراقية وأميركية ستة عشر متمردا وعثرت على مخبأين للأسلحة في منطقة الغزالية يوم السبت، حسب قول الشرطة اليوم.
-
احتجزت الشرطة العراقية رجلا كان يحاول تفجير شاحنة تحوي طُنين من المتفجرات وعدة آلاف من اللترات من مادة الكلورين. الجيش قال أن الحادث وقع يوم الجمعة قرب مركز للشرطة وعلى مبعدة مائة وخمسين مترا من محطة لإسالة الماء في الرمادي. يذكر أن المتمردين استخدموا مادة الكلورين في عدة هجمات سابقة خلال هذا العام. أيضا في الرمادي وقعت اشتباكات بين رجال شرطة بالتعاون مع شيوخ قبائل تعارض تنظيم القاعدة وعناصر من تنظيم القاعدة في الرمادي، حسب قول ضابط كبير هو احمد الدليمي.
-
قَتل جنود عراقيون متمردا واعتقلوا واحدا وسبعين آخرين وعثروا على سيارتين مفخختين وعلى عشرة مخابئ للأسلحة في منطقة اللطيفية يوم السبت حسب ما أعلنت وزارة الدفاع اليوم.
-
في الموصل قالت الشرطة أنها عثرت على خمسة قتلى أحدهم رجل شرطة في مناطق متفرقة من المدينة. وقَتل مسلحون مدير معمل للغاز قرب منزله، حسب قول الشرطة.

** *** **

واصلت إيران تحديها المجتمع الدولي في ما يتعلق ببرنامجها النووي اليوم غداة اعتماد مجلس الأمن الدولي قرارا يفرض عقوبات اكثر شدة على طهران. وسيتم الإعلان عن اجراءات إضافية إن لم توافق إيران على تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم في غضون ستين يوما وعلى العودة إلى مائدة المفاوضات.
في هذه الأثناء قال مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا ان الأمم المتحدة طلبت من الاتحاد السعي إلى إحياء الحوار مع كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني.
غير ان وزير خارجية إيران منو شهر متكي وعضو بارز في البرلمان الايراني هو علي الدين بورو جيردي قالا اليوم ان قرار مجلس الأمن عمل غير مبرر ضد برنامج نووي لاغراض سلمية.
هذا وقالت مستشارة المانيا انغيلا ميركل في برلمان ان سياسة الاتحاد تجاه إيران تتمثل في دعم قرار العقوبات وفي مواصلة ترك الباب مفتوحا في الوقت نفسه امام المفاوضات.


اتهم رئيس وزراء بريطانيا توني بلير اليوم إيران باحتجاز خمسة عشر من رجال البحرية البريطانية كانوا في المياه الإقليمية العراقية قائلا أن على طهران أن تفهم أن الوضع خطير جدا. بلير قال لصحفيين في العاصمة الألمانية برلين أن قيام إيران باحتجاز هؤلاء البحارة عمل خاطئ وغير مبرر.
في هذه الأثناء ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزارة الخارجية استدعت سفير بريطانيا في طهران جيفري آدمز للتعبير عن احتجاجها على قيام عدد من رجال البحرية البريطانية بالتجاوز على المياه الإيرانية الإقليمية في شط العرب، حسب قولها بينما قالت وزارة الخارجية البريطانية أن إيران رفضت مطالب للاتصال برجال البحرية المحتجزين.
لندن قالت أن البحارة كانوا في دورية قانونية لرصد عمليات تهريب عندما تم احتجازهم.
يذكر أن الاتحاد الأوربي شدد من ضغوطه على إيران لإطلاق سراح البحارة البريطانيين وأصدرت ألمانيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد بيانا دعت فيه إيران إلى إطلاق سراحهم في الحال.
هذا وتقول إيران أن هؤلاء الأشخاص اعترفوا بانتهاك المياه الإقليمية الإيرانية بشكل غير شرعي.


ينوي الاتحاد الأوربي السعي إلى أحياء الحوار مع إيران بعد أن اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع قرارا يفرض عقوبات مشددة على إيران لعدم وقفها عمليات تخصيب اليورانيوم.
مسؤول العلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قال انه ينوي التحدث إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني اليوم للنظر في إمكانية أحياء المفاوضات التي انهارت بعد أن رفضت إيران تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.


عقدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في مدينة أسوان في إطار جولتها في الشرق الأوسط بهدف إحياء مفاوضات السلام.
ركزت المحادثات على السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وعلى الأوضاع في العراق وفي لبنان وفي دارفور وكذلك على التعديلات الدستورية في مصر.
هذا ومن شأن رايس أن تغادر أسوان متوجهة إلى تل أبيب في وقت متأخر من هذا اليوم كما ستتوجه بعد ذلك إلى عمان للقاء الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس أن مصالحة عربية واسعة بين العرب وإسرائيل ستساعد على تحقيق السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ونفت رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها المصري أحمد أبو الغيط عقب لقائها مع الرئيس المصري حسني مبارك أية مطالب أميركية بتعديل مبادرة السلام العربية، وكانت الوزيرة الأميركية قد أجرت مباحثات مساء أمس مع أربعة وزراء خارجية عرب هم وزراء كل من مصر والسعودية والأردن والإمارات، الممثلين للجنة الرباعية العربية، كما التقت رايس مع رؤساء مخابرات الدول الأربع. من جهته وصف أبو الغيط المبادرة العربية بأنها أداة لبدء المفاوضات.


قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم أن الوقت لم يحن بعد لتنظيم لقاء مع مسؤولين من حركة حماس في الحكومة الفلسطينية الجديدة غير انه أضاف انه يؤيد وجهة نظر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بضرورة عقد اتفاق سلام شامل مع إسرائيل.
تحدث مون بعد لقاء عقده مع عباس في الضفة الغربية.
في هذه الأثناء قال رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت أن عباس لم يف بوعده بإطلاق سراح جندي إسرائيلي أسير قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.


ردت قوات التحالف في أفغانستان وقوات أفغانية هجوما وقع خلال الليل في شرقي البلاد قرب الحدود الباكستانية وقتلت اثني عشر مسلحا. وفي غرب البلاد هاجمت عناصر من جماعة طالبان مجموعة من المهندسين قرب أحد السدود فنشبت اشتباكات قتل فيها ثلاثة مسلحين يوم السبت.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن تسعى إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوربي غير انه عبر عن أمله في إقامة علاقات اوثق مع الاتحاد. جاء ذلك في مقال نشره الكرملن اليوم جاء فيه أن إنشاء علاقات مزدهرة ومستقرة وأن وجود أوربا موحدة يخدم مصالح روسيا. يأتي هذا المقال مع احتفال الاتحاد بالذكرى الخمسين لتوقيع اتفاقية روما.


لاقت امرأة حتفها في اليابان وأصيب مائة وستون شخصا بسبب هزة أرضية بلغت قوتها 6.9 على مقياس ريختر وضربت المنطقة الساحلية في جزيرة هونشو اليابانية الرئيسية اليوم.
الهزة الأرضية أدت إلى إطلاق صفارات الإنذار من احتمال ارتفاع منسوب مياه البحر وذكرت الأنباء أن موجة صغيرة بلغ ارتفاعها عشرة سنتمرات ضربت الساحل.
بعد ساعات من وقوع الهزة الأرضية وقعت هزة أخرى بلغت قوتها 5.3 على مقياس ريختر في المنطقة نفسها دون أن تؤدي إلى وقوع خسائر.


اعتمد قادة الاتحاد الأوربي اليوم إعلانا بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من آذار من عام 1957 عندما وقعت ست دول أوربية على معاهدة روما. عرض البيان إنجازات الاتحاد الذي يضم سبعا وعشرين دولة حاليا والتحديات التي تواجهه.
إعلان برلين حدد أيضا موعدا لوضع دستور أوربي جديد في عام 2009 ليحل محل الدستور السابق الذي لم يحصل على دعم شعوب دول الاتحاد.


توفي رئيس وزراء أرمينيا أندرانك ماركاريان بسبب سكتة قلبية حسب ما أعلن ناطق باسم الحكومة اليوم.
كان ماركاريان في الخامسة والخمسين من العمر وهو زعيم الحزب الجمهوري في أرمينيا وتولى منصب رئيس الوزراء في عام ألفين. كان ماركاريان أيضا نائبا في البرلمان خلال التسعينات وتولى عدة مناصب حكومية خلال الفترة السوفيتية.

على صلة

XS
SM
MD
LG