روابط للدخول

کنعان مکية: فشلت في تقدير عواقب غزو التحالف للعراق


أياد الکيلاني – لندن

نشرت اليوم الأحد صحيفة الObserver البريطانية تقريرا تنقل فيه عن (كنعان مكية) – العراقي المغترب إبان عهد صدام حسين الذي كان مصدر إلهام كبير في السياسة الأميركية المتمثلة في تغيير النظام العراقي، وهو مؤلف كتاب (جمهورية الخوف) الذي سلط الاهتمام الدولي على وحشية نظام صدام حسين – نقلت عنه إقراره بأنه فشل في تقدير عواقب غزو التحالف لبلاده قبل أربع سنوات.
وتنقل الصحيفة عن مكية قوله في مقابلة نشرتها صحيفة New York Times أمس السبت إنه سمح لاندفاعه بأن يشوش على تقديراته، قبل أن ينطلق في إدانة شاملة للسياسة الأميركية التالية لسقوط صدام، وللقيادة العراقية الجديدة. وتتابع الصحيفة بأن الأسبوع الذي تصادف فيه الذكرى الرابعة للغزو، شهد صاحب أعلى صوت كان ينادي بإطاحة صدام وهو يصف يوم إعدام صدام بأنه "أحد أسوأ أيام حياتي" – بحسب تعبيره.
وتابع مكية في حديثه مع الصحيفة الأميركية: "كانت بمثابة كارثة، كارثة لا مبرر لها، ولقد انزعجت بدرجة كادت معها الدموع تنزل من عيناي، فكان ما حصل يتناقض بالكامل مع كل ما عملت من أجله، وكان – شأنه شأن كل ما يتعلق بهذه الحرب – بمثابة تبديد لفرصة لا تعوض."
ومضى مكية في سرد الأخطاء التي ارتكبت – بما فيها أخطاؤه هو – والتي أدت إلى ما يصفه بحمام الدم الحالي. وتتابع الصحيفة بأن هذه النبرة تمثل تغييرا ملفتا في توجهات رجل كان في يوم من الأيام صديقا لأحمد الجلبي، كما نال إعجابا علنيا من نائب الرئيس Dick Cheney، ويتمتع بتقدير كبير لدى الديمقراطيين العراقيين المناوئين لصدام.

** *** **

كما تنقل الصحيفة عن كنعان مكية – البروفيسور بجامعة Brandeis الأميركية – قوله إن خيبة أمله بما يعرف ب(مشروع العراق) ظلت تتنامى منذ فترة ليست بقصيرة،: ويقول بحسب التقرير: "الآن تبدو هناك حاجة إلى تأمل هذا المجتمع الذي وضع نفسه في هذه الورطة، والتساؤل الذي يراودني بإلحاح متزايد هو: "ما الذي أصاب 25 مليون شخص من خلال تعرضهم إلى 30 عاما من الدكتاتورية؟"
وتمضي الصحيفة إلى أن مكية لعب دورا قويا في إقناع إدارة الرئيس بوش بأن الطبيعة العصرية للعراق وقيادته العلمانية ومستوياته التعليمية العالية كانت ستتيح له التعافي من الحرب بدون حاجة إلى جهود مكثفة لبناء الدولة، وتابع قائلا: "لم أقصِّر في التفكير حول الأمر، ولكني سمحت لنفسي رغم ذلك – باعتباري من الناشطين المتحمسين – بالتغاضي عنه، أملا مني في أن أوضاع البلد كانت ستتم معالجتها أو تطهيرها بشكل لا يتسم بالعنف كما هو الحال الآن. ولكن الأمور لم تجرِ على ذلك النحو" – بحسب تعبير كنعان مكية الوارد في الObserver البريطانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG