روابط للدخول

بوش: على الكونغرس الإسراع في الموافقة على طلبات النفقات الطارئة الخاصة بالعراق دون فرض قيود على طريقة انفاقها


ميسون ابو الحب

- بوش: على الكونغرس الإسراع في الموافقة على طلبات النفقات الطارئة الخاصة بالعراق دون فرض قيود على طريقة انفاقها
- انفجار قرب موقع مؤتمر صحفي لبان كي مون والمالكي

- دعى الرئيس الأميركي جورج بوش أعضاء الكونغرس إلى الموافقة على طلبات النفقات الطارئة الخاصة بالعراق دون فرض قيود على طريقة انفاقها. بوش قال أن على الكونغرس الإسراع في الإعلان عن موافقته على تخصيص هذه الأموال وتصل إلى مائة وعشرين مليار دولار ستخصص للعراق وأفغانستان.
يذكر أن زعماء الديمقراطيين في الكونغرس يرغبون في ربط الموافقة على منح هذه الأموال بسحب القوات الأميركية من العراق بحلول أيلول من عام 2008 بينما يدعو ديمقراطيون آخرون إلى ربط الموافقة بشرط البدء بسحب القوات في هذا العام.
جاء تعليق الرئيس بوش خلال لقاء مع ما يدعى بفرق اعمار المحافظات العاملة في العراق وتضم كوادر مدنية وعسكرية وتركز على الأمن واعمال الاعمار.
يذكر أن الرئيس بوش كان قد حذر من استخدام حق النقض أو الفيتو في إطار صلاحياته كرئيس للولايات المتحدة لو اتخذ الكونغرس قرارات بالصيغ المطروحة حاليا.

- هز انفجار مبنى في بغداد خلال مؤتمر صحفي عقده الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور العراق حاليا مع رئيس الوزراء نوري المالكي. هذا ولم يصب أي من المسؤولين بأذى من الانفجار الذي نتج عن سقوط قذيفة صاروخية قرب الموقع الذي كانا فيه.

( صوت من موقع المؤتمر )

- هذا وواصل المسؤولان الرد على أسئلة الصحفيين بعد فترة انقطاع قصيرة. وقال مون انه عقد اجتماعا جيدا جدا مع المالكي وتعهد بدعم المنظمة الدولية للحكومة العراقية.
يذكر أن هذه هي أول زيارة يقوم بها الامين العام للمنظمة الدولية إلى العراق منذ تسلمه منصبه.
يذكر أيضا أن الأمم المتحدة حددت عملياتها في العراق بعد تعرض مقرها إلى تفجير في آب من عام 2003 قتل فيه اثنان وعشرون شخصا بينهم مبعوثها سيرجيو دي ميللو.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد انه سيغادر العراق في وقت قريب.
زلماي قال في اجتماع ضم عددا من وجهاء مدينة اربيل التي يزورها حاليا أن هذه هي الزيارة الأخيرة التي يقوم بها إلى المنطقة بصفته سفيرا لواشنطن وانه سيغادر بعد أيام.
يذكر أن خليل زاد سيتولى منصبا جديدا هو ممثل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة.
في اربيل أيضا دعا رئيس وزراء إقليم كردستان نشروان برزاني اليوم إلى تنظيم استفتاء لتقرير مصير كركوك وحذر من نفاد صبر الأكراد.
برزاني قال خلال افتتاح محطة لمعالجة المياه بتمويل أميركي في عاصمة كردستان أن الشعب الكردي متمسك بالعراق غير أن لصبره حدود واضاف أن القادة الأكراد يجدون صعوبة في إقناع شعبهم بالاسباب الداعية إلى عدم تلبية مطالبهم.
برزاني طالب الحكومة العراقية بحصة منصفة من موارد البلاد وبحل مسألة كركوك بطريقة ديمقراطية وبالحق في تشاطر الأموال المخصصة للاعمار وبحقوق ديمقراطية وسياسية.
عن كركوك قال نشروان برزاني أن ما يؤخذ بالقوة يجب اعادته بطريقة سلمية وديمقراطية.

- قال مسؤول عراقي رفيع المستوى أن الحكومة العراقية تجري محادثات مع جماعات متمردة وان بعض هذه الجماعات يقترب من إعلان موافقته على مظافرة الجهود ضد تنظيم القاعدة.
مدير الشؤون الدولية في وزارة الحوار الوطني والمصالحة سعد يوسف المطلبي، قال أن هدف المحادثات هو إخراج تنظيم القاعدة من العراق.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بان جنودا بريطانيين أطلقوا رصاصات مطاطية على محتجزين في سجن تديره القوات البريطانية في البصرة إثر تمرد السجناء ومهاجمتهم عددا من الحراس، حسب ما ورد على لسان مسؤول بريطاني عسكري هو الليوتننت كولونيل كيفن ستراتفورد رايت اليوم وأضاف انه تمت معالجة السجناء المصابين.
الوكالة نقلت عن حكيم المياحي مدير اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة قوله أن تمرد السجناء جاء بسبب احتجازهم دون محاكمة وان بعضهم امضى في السجن حوالى عامين ثم حمل المسؤول العراقي القوات البريطانية مسؤولية سلامة السجناء.

- قالت القوات الأميركية أنها ألقت القبض على قائد خلية تنفذ عمليات خطف ومسؤولة عن مقتل خمسة جنود أميركيين في كانون الثاني في العراق يدعى قيس الخزعلي إضافة إلى عدد من معاونيه. تم الاعتقال في البصرة وفي الحلة. بعض الأنباء ذكرت أن الخزعلي مساعد مهم لرجل الدين مقتدى الصدر. هذا وتم الإعلان عن اعتقاله بعد ساعات من إطلاق القوات الأميركية سراح معاون آخر للصدر بناءا على اوامر صدرت عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

- عثرت قوات أميركية وعراقية خلال مداهمات وعمليات تفتيش في غرب بغداد على حاويات لمواد كيمياوية بينها مادة الكلورين التي استخدمها المتمردون في عدة هجمات سابقة هذا العام كما اعتقلت واحدا وثلاثين مشتبها بهم. في هذه الأثناء قال الجيش البريطاني في البصرة انه استخدم اقل ما يمكن من القوة للسيطرة على حالة تمرد داخل سجن تديره القوات البريطانية. هذا ويحتج السجناء على احتجازهم دون محاكمة.

- حرر جنود أميركيون ثلاث رهائن خلال عمليات في الكرمة اليوم حسب ما أعلن الجيش الأميركي وكان المختطفون الثلاثة مقيدي الأيدي وتظهر على اجسامهم آثار تعذيب.
الجيش الأميركي أعلن أيضا إعتقال ثلاثة عشر متمردا في الموصل وبغداد والتاجي.

- يواصل مجلس الأمن الدولي مباحثاته حول مشروع قرار من شأنه أن يفرض عقوبات اشد على إيران بسبب برنامجها النووي. طرحت قطر وجنوب أفريقيا واندونيسيا مقترحات لتعديل مشروع القرار الذي قدمه الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا. واستبعد عبد العزيز الناصر سفير قطر في الأمم المتحدة التصويت على مشروع القرار خلال هذا الأسبوع بينما عبر سفير فرنسا في المنظمة الدولية جون مارك دو لا سابليير عن اعتقاده باحتمال إجراء التصويت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

- قال مسؤولون أفغان أن ثمانية وعشرين من عناصر جماعة طالبان قتلوا اليوم في اشتباكات مع قوات حكومية واخرى تابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو في إقليم هلماند.
يذكر أن آلافا من قوات الحلف ومن القوات الأفغانية خاضت على مدى الأسابيع المنصرمة معارك ضد مسلحين من طالبان.

- حثت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة على التخلي عن خططها لتنظيم محاكمات لمعتقلي سجن غوانتانامو بي في محاكم عسكرية وقالت أن هذه المحاكم لا توفر متطلبات الانصاف الدولية. يأتي ذلك مع تهيؤ الولايات المتحدة للمحاكمات بدءا بمحاكمة المعتقل الأسترالي ديفيد هيكس. هذا وتقول الولايات المتحدة أنها تخطط لمحاكمة ثمانين من مجموع اربعمائة معتقل في غوانتانامو بي في كوبا في إطار نظام جديد لمحاكم جرائم الحرب أقره الكونغرس الأميركي العام الماضي.

- أعلنت باكستان أنها اختبرت صاروخ كروز قادر على حمل رأس نووي وقال الجيش الباكستاني أن مدى الصاروخ يصل إلى سبعمائة كيلومتر وهو قادر على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس. يذكر أن باكستان اختبرت صاروخ كروز لاول مرة في عام 2005 ثم في آذار من العام الماضي. يذكر أيضا أن باكستان وجارتها النووية الهند تجريان تجارب صاروخية منتظمة منذ نجاح الدولتين في تجارب تفجير قنابل نووية تحت الأرض في عام 1998.

- وصل بيتر بيس رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية إلى الصين لإجراء محادثات مع قادة عسكريين كبار. وجاء في نبأ بثته وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن هذه الزيارة أحدث إشارة إلى تطور العلاقات بين القوات العسكرية الصينية والأميركية وأضافت الوكالة أن البلدين بذلا جهودا مؤخرا لاقامة الثقة بين الجانبين.
في الوقت نفسه عبرت واشنطن عن مخاوف من تزايد النفقات التي تخصصها الصين للشؤون العسكرية.

- توقفت اليوم محادثات لجنة الأطراف الست الخاصة ببرنامج كوريا الشمالية النووي. هذا ولم يدل مبعوث كوريا الشمالية النووي بأي حديث للصحفيين قبل مغادرته بكين بشكل مفاجئ بينما جاء في بيان صدر عن الدولة المضيفة، الصين، أن الدول الست اتفقت على عقد اجتماع آخر في اقرب فرصة ممكنة. مبعوث الولايات المتحدة إلى اللجنة كريستوفر هيل قال أن الجهود الهادفة إلى تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي ما تزال مستمرة رغم توقف المحادثات اليوم.

- ثار جدال دولي حول عملية انقاذ صحفي ايطالي كان مختطفا في أفغانستان مقابل إطلاق سراح خمسة من عناصر جماعة طالبان. ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية عبرت عن مخاوف عميقة من هذه العملية بينما قال وزير الخارجية الهولندية ماكسيم فيرهاخن في وقت سابق أن على الحكومات الا تقدم تنازلات لخاطفي الرهائن. وكالات أنباء نقلت عن مسؤول أميركي رفيع المستوى لم يكشف عن هويته أن واشنطن وجهت رسالة احتجاج رسمية إلى روما على هذه العملية.

- قالت منظمة الصحة العالمية أن واحدا من كل ثلاثة من سكان العالم لن يحصلوا على مياه كافية صالحة للاستخدام البشري بحلول عام 2025.
رئيسة المنظمة مارغريت ججان أصدرت بيانا بمناسبة يوم المياه العالمي قالت فيه أن اكثر من مليون وستمائة ألف شخص يموتون سنويا بسبب نقص المياه الصالحة للشرب ونقص التجهيزات الصحية اغلبهم من الأطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات.
هذا وبمناسبة يوم المياه العالمي سيتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة ستوكهولم للمياه وتبلغ قيمتها مائة وخمسين ألف دولار مكافأة للجهود المبذولة في الحفاظ على موارد العالم المائية.

- أقرت حكومات الاتحاد الأوربي مجتمعة اتفاقا مع الولايات المتحدة من شأنه أن يفتح سوق الطيران بين طرفي المحيط الأطلسي لمنافسة أشد. الاتفاق الذي يسمى اتفاق السماء المفتوحة سيسمح لشركات طيران أوربية بتنظيم رحلات من أي مدينة في أوربا إلى أي مدينة في الولايات المتحدة وبالعكس.
الاتحاد الأوربي قال أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى تخفيض أسعار الرحلات ومن المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في نهاية آذار من عام 2008.

- خولت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي توجيه طلبات استدعاء للشهادة إلى مستشار البيت الأبيض السياسي كارل لوف ومساعدين آخرين لدورهم في طرد نواب ادعاء فيدراليين. اتخذت اللجنة القانونية التابعة للمجلس هذا القرار في وقت ينقسم فيه الجمهوريون والديمقراطيون على أنفسهم حول خلق مواجهة مع الرئيس الأميركي جورج بوش بسبب عزل ثمانية من نواب الادعاء. هذا وكان مجلس النواب قد اتخذ قرارا مشابها في هذا الصدد في وقت سابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG