روابط للدخول

الأمين العام للامم المتحدة في زيارة "تهز" المشاعر لبغداد


فارس عمر

- اجرى الأمين العام للامم المتحدة بان كي موون محادثات يوم الخميس مع رئيس الوزراء نوري المالكي تناولت تنفيذ خطة خمسية لاعادة اعمار العراق في اطار العهد الدولي الذي أُعلن مؤخرا في نيويورك.
وكان بان وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل هي الاولى منذ توليه منصب الامين العام للامم المتحدة في مطلع العام.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك ان مؤتمرا سيعقد في الشهر المقبل ايذانا ببدء تنفيذ العهد الدولي.
بان من جهته أكد التزام الامم المتحدة بدعم العراق ومساعدته في جهود اعادة الاعمار. وكانت زيارة الامين العام للامم المتحدة فرصة ليعيش لحظات على الطبيعة ما بات جزء من حياة العراقيين يعيشون معه كل يوم.
بعد هذه الخضة واصل المالكي وبان مؤتمرهما الصحفي والاجابة عن اسئلة الصحفيين فيما تصاعد عمود من الدخان فوق الحافة الشمالية من المنطقة الخضراء قرب جسر الجمهورية في وسط بغداد.

- قال مسؤول العلاقات الخارجية في وزارة الدولة لشؤون الحوار الوطني سعد يوسف المطلبي يوم الخميس ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي تُجري محادثات مع جماعات مسلحة كبيرة وان هذه المحادثات ربما تقترب من موافقة بعض هذه الجماعات على القاء السلاح. وأوضح المطلبي ان المحادثات تهدف الى اقناع هذه الجماعات المسلحة بوقف حرب العصابات التي تخوضها ضد الحكومة ومساعدتها في الحاق الهزيمة بتنظيم "القاعدة".
وقال المطلبي ان احد اهداف المحادثات هو المشاركة معها في القتال ضد "القاعدة. "وقد أوشكت المباحثات على التوصل الى توحيد الجهود لمهاجمة "القاعدة" وطردها من البلاد" ، بحسب المطلبي.
واعلن مسؤول العلاقات الخارجية في وزارة الحوار الوطني في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الحكومة اقامت صلات واتصالات مع جماعات مسلحة رئيسية ، على حد وصفه.
واعتبر المطلبي ان الرأي القائل بان التحادث مع الارهابيين ليس ممكنا رأي فيه الكثير من التبسيط ، بحسب تعبيره. وقال ان على المرء احيانا ان يتفاوض مع الارهابيين ليفهم ما يريدون.
وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي دعا في مقابلة اخرى بثتها الـ"بي بي سي" الى اجراء محادثات مع الجماعات المسلحة باستثناء تنظيم "القاعدة:
"اعتقد في الحقيقة ان لا طريقَ إلا طريق التحادث مع الجميع باستثناء تنظيم "القاعدة" لأنهم ليسوا مستعدين للتحادث مع أحد. وما عدا هؤلاء اعتقد بأنه ينبغي دعوة الجميع والجلوس الى الطاولة لبحث مخاوفهم وتحفظاتهم".
واشار الهاشمي الى ان هذه الجماعات جزء من مكونات الشعب العراقي.
وأكد الهاشمي ان لا خيار للعراقيين سوى ان يعيدوا بناء لحمتهم الوطنية:
"لا طريق في الواقع سوى العودة الى تعايشنا التاريخي وخاصة بين الشيعة والسنة"

- قال مسؤولون اميركيون ان على حكومة الولايات المتحدة ان تتعلم من اخطائها التي كلفت ملايين الدولارات في عملية اعادة اعمار العراق إذا كانت لا تريد تكرارها في العراق أو مناطق اخرى من العالم. وأوضح المسؤولون ان هذه الأخطاء تتعلق بضعف الاشراف على العقود وتخطيط المشاريع.
واصدر المفتش الخاص لاعادة اعمار العراق ستيوارت باون تقريرا يوم الخميس أدرج فيه سلسلة الاخطاء والتأخيرات والفرص الضائعة في مجهود حربي واعماري كلف دافعي الضرائب الاميركيين نحو اربعمئة مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية ، بحسب وكالة اسوشيتد برس.
المفتش العام باون وصف هذا المجهود بالفوضى وسوء الادارة وتوصل الى ان ما قامت به ادارة الرئيس جورج بوش لاعادة اعمار العراق كان مثقلا بالمشاكل ، من غياب الاستراتيجية والضبابية في توزيع المسؤوليات الى البلبلة والتخبط بين وزارتي الدفاع والخارجية الاميركيتين.

- قالت وكالة اسوشيتد برس في تقرير لها يوم الخميس ان ميليشيا "جيش المهدي" تتفكك الى مجموعات منشقة وان نحو ثلاثة آلاف مسلح من افرادها يتقاضون رواتبهم الآن من ايران مباشرة ولم يعودوا يُدينون بالولاء لرجل الدين مقتدى الصدر ، بحسب التقرير. وهذا يُضيف الى خلطة العراق التي تتسم بالعنف عنصرا يمكن ان يصبح حتى أشد فتكا ، على حد وصف التقرير.

- ونقلت اسوشيتد برس عن قائدين عسكريين في ميليشيا جيش المهدي قولهما ان مئات من هؤلاء المقاتلين عبروا الحدود الى ايران للتدريب على ايدي قوة "القدس" التابعة للحرس الثوري الايراني.
واعتبر التقرير ان تفكك ميليشيا جيش المهدي يشكل تطورا ينذر بالشؤم في وقت تعمل القوات الاميركية والعراقية على الحاق الهزيمة بميليشيات ذات اساس ديني وتأمين سيطرة الحكومة على العراق.
وفي واشنطن أكد مسؤول عسكري في وزارة الدفاع (البنتاغون) ان هناك دلائل على تفكك ميليشيا جيش المهدي. وقال ان بعض افراده ينشقون في محاولة لاتخاذ موقف تصالحي من الاميركيين والحكومة العراقية فيما يمضي البعض الآخر في اتجاه أشد تطرفا ، بحسب المسؤول. ولكن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه قال ان لا علم له بدور ايراني مباشر في تجنيد افراد جيش المهدي وتمويلهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG