روابط للدخول

بارزاني يعتبر انسحاب القوات الأميركية بشكل مباغت خطرا على العراق


ميسون ابو الحب

- تنفيذ حكم الإعدام بطه ياسين رمضان
- برزاني يعتبر انسحاب القوات الأميركية بشكل مباغت خطرا على العراق

- تم تنفيذ حكم الإعدام بنائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان شنقا حتى الموت لادانته بارتكاب جرائم ضد البشرية ويأتي ذلك مع حلول الذكرى الرابعة لاجتياح العراق. رمضان هو ثالث مسؤول من النظام السابق ينفذ فيه الحكم منذ إعدام صدام حسين في نهاية كانون الأول الماضي.
هذا وقد تم نقل جثة طه ياسين رمضان إلى تكريت على متن مروحية أميركية ثم دفن في قرية العوجة قرب برزان التكريتي وعواد حمد البندر.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بان قوات بريطانية غادرت إحدى قواعدها الرئيسية التي تقع وسط البصرة وهو معسكر الساعي وانتقلت إلى قاعدة أخرى لها في مطار البصرة الدولي. الوكالة نقلت عن قائد القوات البريطانية في جنوب العراق الميجور جنرال جوناثان شو وصفه هذه العملية بكونها عملية نقل للقوات وليس انسحابا.

- قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن ما يقارب من سبعمائة وثلاثين ألف شخص غادروا منازلهم منذ بداية عام 2006 في العراق وانهم يواجهون مصاعب حياتية كبيرة. الناطق بلسان المفوضية رون ريدموند أشار إلى صعوبة الوصول إلى اغلب المرحلين الذين أخذت مواردهم في النضوب بينما تعاني المناطق التي استقبلتهم من عدم القدرة على استيعابهم.
هذا وتشير بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى أن خمسين ألف شخص يغادرون منازلهم كل شهر وينتقلون إلى مناطق أخرى. ريدموند أضاف أن أربعة ملايين عراقي يعتمدون حاليا على الحصة التموينية وان نسبة سوء التغذية بين الأطفال بلغت ثلاثة وعشرين بالمائة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- عثرت قوات الأمن العراقية على مستشفى جنوب شرق بغداد كان يستخدمها تنظيم القاعدة لمعالجة عناصره المصابة. الناطق بلسان خطة أمن بغداد العميد قاسم الموسوي قال أن المستشفى تقع في منطقة سلمان باك غير أنها كانت خالية عندما عثرت عليها قوات الأمن العراقية.
اعلن عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية أن قوات الأمن العراقية قتلت تسعة وثلاثين إرهابيا في معارك ضارية وقعت في الانبار اليوم، وأنها اعتقلت سبعة إرهابيين آخرين بعضهم من جنسيات عربية. بدأت الاشتباكات في وقت مبكر من صباح اليوم في منطقة العامرية قرب الفلوجة.
من جانب آخر، أفادت وكالة رويترز للأنباء بسقوط أربعة قذائف هاون في منطقة سكنية في منطقة أبو دشير مما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة عشرين آخرين، حسب قول الشرطة.
في بغداد أيضا انفجرت سيارة مفخخة قرب جامع فقتلت شخصا واحدا واصابت ثلاثة في حي العبيدي. كما انفجرت سيارة أخرى في الكرادة فقتلت ثلاثة أشخاص واصابت سبعة.
شنت قوات التحالف مداهمة في حي الحرية شمالي غربي العاصمة فاعتقلت ثلاثة مشتبه بهم كما قتلت ثلاثة آخرين.
قتل جنود عراقيون ثلاثة متمردين واعتقلوا مائة وواحد خلال عمليات نفذت على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في مناطق مختلفة من العراق.

قتل جنديان أميركيان في بغداد في انفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبتهما جنوب العاصمة، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

- كشف ناطق باسم الجيش الأميركي الميجور جنرال مايكل باربيرو عن قيام متمردين بتفجير سيارة مفخخة وكان في المقعد الخلفي فيها طفلان بعد أن سمح جنود أميركيون للسيارة بتجاوز نقطة تفتيش في بغداد خلال عطلة نهاية الأسبوع. باربيرو أضاف أنها المرة الأولى التي يلاحظ فيها استخدام متمردين اطفالا في سيارات مفخخة مشيرا إلى القسوة التي يتعامل بها المتمردون وقال أن هدفهم هو قتل مدنيين عراقيين، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- قال رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني أن وضع الأمن كان افضل في العراق قبل الاجتياح في عام 2003 غير انه حذر من انسحاب مبكر للقوات الأميركية موضحا أن الوضع الآن في العراق مأساوي، حسب قوله، وبالتالي فان أي انسحاب مباغت سيؤدي إلى تفاقم الأمور.

- بارزاني قال أيضا وهنا اقتبس " نحن نؤيد انسحاب القوات الأميركية من العراق شرط أن يتم ذلك بعد أن تتمكن قوات الأمن العراقية والحكومة من السيطرة على الوضع وضمان الاستقرار في البلاد ". برزاني تحدث في مؤتمر صحفي في الأردن التي يزورها حاليا حيث أجرى يوم أمس محادثات مع الملك عبد الله الثاني.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي من فائقة رسول سرحان:

( تقرير من عمان )

- نعت منظمة مراسلون بلا حدود اليوم اثنين من الصحفيين العراقيين هما حميد الدليمي من قناة النهرين الذي عثر على جثته في مشرحة بغداد يوم الاثنين بعد اختطافه بيومين. ورئيس تحرير صحيفة السفير حسين الجبوري الذي توفي في مستشفى في عمان يوم الجمعة الماضي حيث كان يتلقى العلاج بعد تعرضه إلى هجوم قرب مسكنه في بغداد.
أعلنت المنظمة أيضا اختفاء اثنين من العاملين في مجال الإعلام هما كريم منهل الذي يعمل في إذاعة دجلة مع سائقه ثامر صبري بعد تعرضهما إلى عملية اختطاف على يد أربعة رجال مسلحين وملثمين قرب مقر الإذاعة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- أظهر استطلاع للاراء في بريطانيا أن اغلب البريطانيين يعتبرون اجتياح العراق في عام 2003 عملية خاطئة وهو رأي عبر عنه حوالى ستين بالمائة من المشاركين فيه بينما اعتبر ثلث هؤلاء المشاركين أن الاجتياح كان عملية صحيحة. هذا وقال حوالى خمسة وخمسين بالمائة أن بلادهم أصبحت اقل أمنا بسبب الحرب في العراق.

- أعلن رئيس وزراء اليابان شنـزو آبي اليوم أن في نية بلاده تمديدَ العمل لمدة عامين بقانون يسمح لبلاده باستخدام قواتها الجوية في تنفيذ مهمات دعم في العراق. آبي أضاف أن هذه الخطة تأتي بعد دراسة الأوضاع في العراق والتطورات الدولية وعبر عن رغبة اليابان في الاستمرار في تحمل مسؤولياتها. يذكر أن العمل بهذا التشريع ينتهي في شهر تموز المقبل.

- أدان الاتحاد الأوربي على لسان تيري ديفيز أحد كبار المسؤولين عن حقوق الإنسان فيه، ادان إعدام قطب النظام السابق طه ياسين رمضان اليوم ووصفه بكونه لا إنسانيا وينتهك القانون الدولي ثم دعا قادة العراق إلى التركيز على إلقاء القبض على مجرمين ما يزالون طليقي السراح بدلا من إعدام مجرمين داخل السجون، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.
هذا وعبر مسؤولون روس أيضا عن ادانتهم لاعدام طه ياسين رمضان. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

- عبر رئيس وزراء الدنمارك اندرز فوغ راسموسن اليوم عن شعروه بخيبة الأمل من مجمل الأوضاع في العراق بعد أربع سنوات على الاجتياح وأشار إلى أعمال العنف الطائفية والدينية والى الهجمات التي تستهدف قوات التحالف كما لاحظ بطء تنفيذ خطة السلام والمصالحة في العراق.
غير أن راسموسن أشار أيضا إلى تحقيق تقدم اقتصادي لا سيما في المنطقة الشمالية كما أشار إلى تنظيم الانتخابات باعتبارها انجازا مهما، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

- نفت كل من روسيا وإيران أنباءا ذكرت أن روسيا أبلغت إيران أنها لن تسلمها وقودا نوويا لمفاعل بوشهر الا إذا انصاعت إيران لمطالب الأمم المتحدة وعلقت برنامج تخصيب اليورانيوم.
كانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت عن مصادر لم تكشف عن هوياتها أن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ايغور ايفانوف وجه التحذير إلى إيران الأسبوع الماضي خلال لقاء في موسكو مع نائب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي حسيني تاش.
تاش نفى هذه الأنباء واوضح أن روسيا أكدت أن قضية مفاعل بوشهر لا علاقة لها بالمواجهة مع إيران بسبب برنامجها النووي.

- قالت آذربيجان أنها تحاول الحصول على دعم سياسي من الولايات المتحدة لمساعدتها في بناء أنابيب جديدة لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوربا.
مسؤولون في باكو قالوا أن وزير الخارجية ايلمار مامادياروف ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس سيوقعان مذكرة تفاهم على التعاون في مجال الطاقة يوم الخميس المقبل في واشنطن.

- قتلت قوات التحالف وقوات أفغانية ثلاثة مسلحين مشتبها بهم في جنوب أفغانستان خلال عملية كانت تهدف إلى إلقاء القبض على أحد قادة جماعة طالبان في إقليم هيلماند. هذا ولم يُعرف إن كان القائد المذكور بين القتلى. في هذه الأثناء انفجرت قنبلة داخل حافلة تقل رجال شرطة متدربين في مدينة قندهار في جنوب البلاد فأصابت ثلاثة منهم وأحد المارة.

- ذكرت الأنباء أن قوات الأمن في أفغانستان ألقت القبض على مدير مستشفى في جنوب البلاد بعد أن طالب متظاهرون بمعلومات عن سائق كان يرافق رهينة ايطالي نقل إلى مستشفى لاشكار غاه إثر إطلاق سراحه بعد فترة اختطاف دامت أسبوعين. الرهينة وهو الصحفي دانييلي ماسترو جياكومو قال أن جماعة طالبان اجبرته على متابعة مشهد قطع رأس سائقه الافغاني.

- نفى نائب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي حسيني تاش اليوم انباءا ذكرت أن روسيا أبلغت طهران بنيتها عدم تزويدها بوقود نووي لمفاعل بو شهر إن لم تعلق إيران برنامج تخصيب اليورانيوم وفقا لمطالب مجلس الأمن الدولي.
هذا وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت عن مصادر لم تكشف عن هوياتها قولها أن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ايغور ايفانوف ابلغ إيران بقرار روسيا الأسبوع الماضي.
المسؤول الإيراني علي حسيني قال أن روسيا حاولت اقناعه في الواقع بان موضوع مفاعل بو شهر لا علاقة له بالمواجهة الحالية بسبب برنامج إيران النووي.

- يشارك آلاف من رجال الشرطة والجنود والعاملين في مجال الانقاذ في اكبر مناورات للدفاع المدني تجريها إسرائيل حتى الآن. تستمر المناورات لمدة يومين تقوم فيها القوات المشاركة بالرد على هجمات كاذبة بينها هجمات كيمياوية على العاصمة تل ابيب وهجمات بالصواريخ على محطات الطاقة إضافة إلى هجمات انتحارية على مدارس. هذا ويتم إطلاق صفارات الانذار اليوم في عدة مناطق في وسط إسرائيل وجنوبها لمدة دقيقة ونصف.

- قالت مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل خلال زيارة تقوم بها إلى واشنطن أن خطة الولايات المتحدة لانشاء منظومة للدفاع الصاروخي في أوربا لن تؤثر على العلاقات مع واشنطن.
وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اعتبرت أن هذه المنظومة ستساهم في إحلال الاستقرار في أوربا واضافت أن الولايات المتحدة تواصل التشاور مع حلفائها الاوربيين ومع روسيا التي تعارض هذه الخطة.

- إثر مؤتمر منقول مباشرة بالهاتف بين أطراف اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط قالت الولايات المتحدة أن الحظر المفروض على الحكومة الفلسطينية سيستمر بينما عبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا عن أمله في أن يتمكن الفلسطينيون من توفير الشروط الملائمة لرفع الحظر في وقت قريب. هذا وتطالب أطراف اللجنة الرباعية وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وروسيا والأمم المتحدة، تطالب الحكومة الفلسطينية بالاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقات السابقة المبرمة معها والتخلي عن العنف.

- أظهر تقرير جديد أن التغير الحاصل في السدود وفي الطقس قد يؤدي إلى تدمير عدد من أهم الانهر في العالم. وضع التقرير صندوق الطبيعة العالمي وأضاف أن ثلث الاجناس التي تعيش في المياه العذبة ويصل عددها إلى عشرة آلاف إما انقرضت أو في طريقها إلى الانقراض.

- عقد وزير خارجية إيران منو شهر متكي لقاءا مع رئيس جنوب أفريقيا تابو مبيكي اليوم في كيب تاون. ويأتي اللقاء قبل اتخاذ مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قرارا بتوسيع العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي. مسؤولون قالوا انه لن يتم الإعلان عن نتائج اللقاء بين متكي ومبيكي. هذا وتترأس جنوب أفريقيا حاليا مجلس الأمن الدولي الذي يناقش حاليا مشروع قرار العقوبات وكانت قد اقترحت يوم أمس تخفيف حدة هذه العقوبات.

- بلغت حصيلة ضحايا انفجار وقع في منجم للفحم في سيبيريا إلى مائة وستة أشخاص وهي أسوأ كارثة في مناجم الفحم في روسيا منذ اكثر من عقد. اليوم تم العثور على أحد العمال حيا بينما تواصل فرق الانقاذ محاولة العثور على أربعة مفقودين. هذا وقال مسؤولون أن انتشار الغاز وانهيار سقوف المنجم يعيقان أعمال الإغاثة.

على صلة

XS
SM
MD
LG