روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الاثنين 19 آذار


أحمد رجب – القاهرة

تقول صحيفة الأهرام المسائي الصادرة مساء الاثنين في افتتاحيتها إن غزو العراق وهو يدخل عامه الخامس أثبت أن الإرهاب في تزايد مستمر، لا العكس. وأضافت إن الحرب على العراق أدت إلی تزايد الإرهاب في العالم بل مهدت الأرض للقاعدة لكي تنشئ فرعا لها وتمارس عمليات القتل والإرهاب بشكل لم تتوقعه القاعدة نفسها‏.‏ وأكدت دراسة أمريكية موثقة أن الحرب أدت إلى صعود قياسي للعمليات الإرهابية في جميع أنحاء العالم حيث قفز معدلها إلى ‏607%‏ كما تقول الصحيفة المصرية‏ التي تضيف أن الحرب فتحت الباب أمام أكبر مأزق للولايات المتحدة ولساستها من المحافظين المتشددين.‏ ثم ثبت أن القوة العسكرية لم تحقق لهم شيئا،‏ فبعد ‏4‏ سنوات من الغزو العسكري للعراق أصبح البقاء أكثر خطورة من الخروج الذي سيكون مكلفا للغاية لإدارة بوش بل أن الخروج بات مأزقا أكبر من الغزو نفسه‏، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

ومن جديد يعود النقد لقانون النفط في العراق. هذه المرة الانتقادات جاءت في مقال كاتب مصري معروف هو نبيل زكي في صحيفة الأخبار والمعروف بميوله الراديكالية حيث يقول إنه بموجب هذا القانون تحصل الشركات الأجنبية على معظم "عقود التنقيب" و"عقود التنقيب والإنتاج" و"عقود المشاركة في الإنتاج"‏. ويرى الكاتب المصري أن القانون النفطي العراقي الجديد يتعارض مع المادة 111 من الدستور العراقي التي تنص على أن "النفط والغاز ملك لكل الشعب العراقي في جميع المناطق والمحافظات". وهذا القانون المذكور يجعل ملكية الثروة البترولية لشركات البترول الدولية.. وليس للشعب العراقي، على حد تعبير نبيل زكي.

ومن جهتها تلقي صحيفة الجمهورية الضوء على الملف الأمني في العراق، وتقول إن حالة من القلق الشديد سادت الدوائر العسكرية الأميركية والعراقية من توقع استخدام القنابل القذرة من الغازات السامة بصورة مكثفة في الأيام المقبلة من جانب جماعات مسلحة. وأضافت الصحيفة المصرية أنه وبرغم مرور أكثر من شهر على بدء حملة (فرض القانون) التي يشارك فيها أكثر من تسعين ألف جندي أميركي وعراقي تواصلت عمليات المقاومة وأعمال العنف الطائفي في بغداد وما حولها بلا هوادة. واعترف القادة الأميركيون باستخدام المقاومة تكتيكات جديدة أخطرها استخدام الغازات السامة.

أخيرا تقول صحيفة الأهرام في افتتاحيتها إن القضية العراقية تحتاج إلى موقف عربي سريع لمنع تقسيم العراق ووقف العنف الدموي الذي يرقى إلى مرتبة الحرب الأهلية والمساعدة على تهيئة الأجواء للانسحاب الأميركي والبريطاني السريع من هناك والتعاون مع قوى إقليمية مثل إيران لإعادة السلام إلى هذا البلد الجريح‏، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG