روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية يوم الاثنين 19 آذار


حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الغد يقول محمد أبو رمان إن احتلال العراق كان في رؤية المسؤولين الأميركيين مفتاحاً ذهبياً لتغيير أوضاع المنطقة وخلق مرحلة جديدة، لكن النتائج كانت مختلفة تماماً فتحوّل العراق إلى حاضنة للإسلام الراديكالي بشقيه الشيعي والسني. وينقل الكاتب عن مسؤول أميركي قوله إنّ المعضلة الحقيقية سياسية، وإنّ الإدارة الأميركية تدرك ذلك تماماً، وقد سعت بكل الوسائل لإقناع السنة بالمشاركة في العملية السياسية، وبالحد من التغول الطائفي الشيعي على المؤسسات السياسية والأمنية.

وفي العرب اليوم يقول ناهض حتر إنه ليس من دون أساس أن المثقفين العروبيين كانوا يتطلعون إلى العراق منذ الثلاثينات باعتباره بروسيا العرب وهو دور انتزعته مصر في حقبة عبد الناصر، ثم تبين لاحقا أن العناصر التكوينية للمشروع العراقي ترجح بغداد أكثر للدور القيادي.

في صحيفة الرأي ينتقد محمود الريماوي ما يصفه بتصحيح الحكم على طه ياسين رمضان، فيتم استبدال حكم المؤبد بالحكم الأصلي المسبق وهو حكم الإعدام، فأخبار بلاد الرافدين وأخبار العهد الجديد تنطق بالقتل والموت أولاً. والمطالبات والمناشدات التي ظلت تترى على مدى أسابيع من محافل عربية ودولية بوقف إصدار وتنفيذ حكم الإعدام بالرجل لم تلق آذاناً صاغية، وما كان لها أن تلقى مثل هذه الاستجابة.

وفي الدستور تقول حياة العطية إن الجميع يحاول أن يلعب لعبة النعامة ويضع رأسه في رمل الكلام والغرف المغلقة متجاهلا تنامي المقاومة العراقية من جهة وتنامي التأييد الشعبي لها في مختلف بقاع العالم وبالتالي دورها القادر على قلب جميع هذه الطاولات وتخريب المعادلات بحيث تكون النظرة الاستشرافية الذكية هي تلك التي تعمل على إيجاد مسارب للتعامل مع هذه القوة التي لا يمكن تجاهل دورها في عراق المستقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG