روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الاثنين 19 آذار


محمد قادر

أحد عناوين جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي تحدث عن جولة وشيكة لرئيس الوزراء نوري المالكي بين عدد من البلدان لرغبة العراق في تطوير علاقاته معها، ولاطلاع زعمائها على الخطوات التي أحرزتها (فرض القانون). وتضيف الصحيفة عن متابعين قالوا إن النتائج البارزة التي تحرزها خطة أمن بغداد قد تدفع الحكومة العراقية إلى التفاوض مع بعض الدول لتطوير ما يقال عن رغبة بالحوار مع أطراف مسلحة ذات ارتباطات بالخارج. وكانت أنباء أشارت إلى أن جماعات مسلحة قد أعلنت وقوفها ضد القاعدة وضد ما يسمى بدولة العراق الإسلامية، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوات قد تدفع الحكومة إلى تبني مواقف جديدة.

ومن عناوين الصباح أيضاً:
** المشهداني إلى كوردستان للقاء طالباني وبارزاني
** الحزب الإسلامي يدعو إيران للالتزام بتعهداتها بشأن تثبيت الأمن في العراق
** رئيس وزراء الأردن: طالباني وعدنا بمتابعة تزويد المملكة بالمشتقات النفطية
** نواب قالوا: الحرب على العراق حققت أهدافها رغم أخطاء الأميركان

وإلى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان ليأتي خبرها الرئيس تحت عنوان:
** مجلس نواب العطل والامتيازات
... لتنقل تحتها الصحيفة انتقاد سياسيين ومواطنين تمتع أعضاء مجلس النواب بالعطل بشكل متكرر دون مسوغ واستحواذهم على الامتيازات تاركين الشعب وسط أزمات خدمية وأمنية، واصفين الأعضاء بأنهم يديرون الملفات من عواصم الجوار، وبحسب الزمان. لنكمل معها:
** وزير الدولة حسن الساري .. للصحيفة: التعديل الوزاري يعلن الأسبوع المقبل
** التغيير يشمل 5 من الكتلة الصدرية .. واثنين من القائمة العراقية

وتطلعنا الزمان في خبر آخر ما أكد وزير المالية بيان جبر الزبيدي من أن السلطات السويسرية وافقت على تحويل ملكية أسهم شركة سويسرية تمتلك قصراً رئاسياً لرئيس النظام السابق في مدينة (كان) الفرنسية، تحويلها إلى الحكومة العراقية، مشيراً الوزير إلى أن الوزارة مستمرة بالعمل لإعادة أموال العراق خاصة الأموال والعقارات التي صادرها النظام السابق وهربها إلى خارج العراق من خلال متابعة إجراءات قانونية لإثبات حقوق الدولة العراقية في تلك الأموال.

ومن الزمان إلى المدى .. لنقرأ في صفحتها الأولى:
** اعتقال أبو قتادة الفلسطيني في بغداد .. الذي وصف بالقيادي البارز في القاعدة
** آثار مواد متجفرة في سيارات نائب برلماني
** نزاهة كربلاء تحيل مدير الشرطة الأسبق إلى القضاء بتهم تتعلق بالفساد .. بعد هروبه إلى خارج العراق

وفي المدى أيضاً يشير جليل وادي إلى أن الشارع العراقي مشغول هذه الأيام بإيجاد تفسيرات للتصريحات المتتالية حول (الجبهة الوطنية الجديدة) التي تضاربت الأنباء بشأن تشكيلها. ولعل آخر التصريحات بهذا الصدد تلك ما قاله رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني نافياً فيها تشكيل هذه الجبهة. واللافت - يقول الكاتب - أن تصريحات السياسيين وبخاصة النافية تشكيل هذه الجبهة أو المشككة بإمكانية ولادتها، غالباً ما تتضمن تأكيدات داعمة للعملية السياسية ولحكومة المالكي، وكأنها تشير ضمنياً إلى أنَّ الجبهة محل الحديث تنطوي على نوايا معينة قد يكون من بينها الرغبة بالتلاعب في تركيبة العملية السياسية، وبحسب ما نشر في صحيفة المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG