روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي: من السابق لأوانه الحكم على الخطة الأمنية


فارس عمر

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الأحد ان من السابق لأوانه القول ما إذا كان ارسال آلاف الجنود الاميركيين الاضافيين الى العراق أخذ يؤثر باتجاه خفض اعمال العنف الطائفية. وأوضح غيتس في مقابلة بثتها شبكة "سي بي أس" ان تقييمه للوضع هو ان تطبيق الخطة يسير حتى الآن على ما يُرام. ولكنه اضاف ان الوقت ما زال مبكرا لاعطاء تقييم أكثر تحديدا.
واشار غيتس الى ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس قال ان نجاح الخطة أو عدمه سيُعرَف بحلول الصيف.
وزير الدفاع الاميركي اعرب عن الارتياح لأداء القوات العراقية. وقال "ان العراقيين ينفذون الالتزامات التي تعهدوا بها".
وكان الجنرال بترايوس اعلن في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم ان هناك مبررات للتفاؤل بآفاق الخطة الأمنية الجديدة. وأكد انخفاض اعمال القتل الطائفية وعودة مئات العائلات الى احياء هُجِّرت منها.

قالت الولايات المتحدة اليوم الأحد ان الحظر الذي فرضته منذ عام على المساعدات المباشرة للحكومة الفلسطينية سيبقى ساريا ولكنها ستصرح باجراء اتصالات مع بعض اعضاء الحكومة الفلسطينية الجديدة. وأوضحت القنصلية الاميركية في القدس ان واشنطن ستواصل مقاطعة وزراء حركة "حماس" في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية ولكن ستسمح باقامة اتصالات مع الوزراء غير المنتمين الى "حماس" على اساس التعامل مع كل حالة على انفراد حسب التطورات.
الاتحاد الاوروبي من جهته قال انه مستعد للتعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة ولكن على الفلسطينيين ان ينفذوا اولا مطالب المجموعة الرباعية التي تتضمن الاعتراف باسرائيل.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت في اجتماعها اليوم عدم الاعتراف بالحكومة الفلسطينية الجديدة فيما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت دول العالم الى مقاطعتها.

قاطع نواب المعارضة في البرلمان المصري جلسة بدأت اليوم الأحد لمناقشة التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس حسني مبارك. ورفض أكثر من مئة نائب ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين واحزاب اخرى حضور جلسة البرلمان المؤلف من اربعمئة واربعة وخمسين مقعدا. وقال نواب قاطعوا جلسة اليوم ان التعديلات تحدُّ من مراقبة القضاء المصري على الانتخابات وتمنع تشكيل احزاب سياسية على اساس ديني.

قالت الحكومة اليمنية اليوم الأحد ان سبعة من جنودها وخمسة وعشرين على الأقل من المتمردين الحوثيين قُتلوا في اشتباكات خلال اليومين الماضيين. واكد مسؤول يمني ان الجنود السبعة قُتلوا في معارك مع انصار الزعيم الشيعي المتمرد عبد الملك الحوثي في محافظة صعدة شمال اليمن. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول ان منشورات أُلقيت من الجو تدعو المتمردين الى تسليم اسلحتهم وتؤكد انهم لن يتعرضوا للاعتقال.

قال وزير العدل السوداني محمد علي المردي اليوم الأحد ان السودان قرر وقف تعاونه مع المحكمة الجزائية الدولية بعد ان اتهمت مسؤولين سودانيين بالضلوع في جرائم حرب في اقليم دارفور.
وكان السودان رفض تسليم المشتبه بهم الى المحكمة الدولية ولكن الخرطوم واصلت تعاونها مع المحكمة على بعض المستويات بالسماح لمحقق المحكمة بزيارة السودان. وقال المردي في حديث هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس من جنيف ان السودان مدد تعاونه مع المحكمة الجزائية الدولية لبعض الوقت ولكن الوضع يختلف تماما الآن ، بحسب تعبير وزير العدل السوداني.

أُصيب ثمانية اشخاص على الاقل بجروح اليوم الأحد في قصف بقذائف الهاون على مناطق في العاصمة الصومالية مقديشو. ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر حكومي طلب عدم ذكر اسمه ان متمردين اطلقوا ست قذائف هاون على الأقل من احد الأحياء شمال شرق العاصمة قرب المحيط الهندي. وقال المصدر في اتصال هاتفي ان عددا قليلا من القذائف سقط قرب مقر وحدة النقل التابعة للشرطة. واضاف ان جنديا أُصيب بجروح طفيفة كما أُصيب ثلاثة مدنيين لا تُعرف طبيعة اصابتهم.
وتتهم الحكومة الانتقالية الصومالية فلول المتشددين الاسلاميين الذين هُزموا منذ شهرين بالمسؤولية عن الهجمات شبه اليومية.

قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الأحد ان هناك مبررات للتفاؤل بآفاق الخطة الأمنية الجديدة.
واشار الجنرال بترايوس في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" الى انخفاض اعمال العنف الطائفي بعد نشر لواءين من أصل خمسة الوية اميركية تقرر ارسالُها الى العراق. وأوضح القائد العسكري الاميركي ان فكرةً عن فرص النجاح ستتكون لديه بعد نشر جميع القوات الاضافية متوقعا ان يَحدِثَ ذلك في اوائل حزيران. وقال الجنرال بترايوس ان هناك بوادرَ مشجعة ولكنه اضاف انه لا يريد ان يغالي في تفاؤله على اساس اسابيع من تراجع اعمال القتل الطائفية ، بحسب تعبيره. واكد القائد العسكري الاميركي ان العملية الجديدة اسفرت عن عودة مئات العائلات الى احياء هُجروا منها.
وتعهد الجنرال بترايوس بأن يكون صريحا إذا اعتقد ان العملية لا تحقق نتائج ايجابية.

قال ضباط اميركيون وبريطانيون اليوم الأحد ان البحرية العراقية تخطط لشراء احدى وعشرين قطعة بحرية جديدة في اطار خطة رُصد لها مئتان وعشرون مليون دولار. وتتضمن الخطة شراء اربع سفن لأعمال الدورية من ايطاليا بنحو مئة مليون دولار.
ونقلت وكالة رويترز عن النقيب في البحرية الاميركية مايكل زامسنيك الذي يعمل مع البحرية العراقية ان من المتوقع ان تشهد القوة البحرية العراقية توسعا من نحو الف ومئتي عنصر الى ما بين الفين والفين وخمسمئة عنصر بحلول نهاية 2010. وتقضي الخطة بتخصيص مئة وثمانين مليون دولار لتطوير البنية الأساسية بما في ذلك اعادة بناء القاعدة البحرية الرئيسية في ميناء أم قصر.
وقال الرائد بول مارشال من البحرية البريطانية ان تسليم سفن الدورية الاربع من ايطاليا سيكون بعد عام ونصف العام أو عامين.

شارك آلاف المتظاهرين في احتجاجات ضد حرب العراق شهدتها الولايات المتحدة ومدن في انحاء العالم.
وتظاهر اليوم الأحد نحوُ الفي شخص في طوكيو حيث رفعوا لافتات تطالب الرئيس الاميركي جورج بوش بوقف الحرب. وفي العاصمة ماليزيا تجمع محتجون خارج السفارة الاميركية في العاصمة كوالا لمبور عشية الذكرى الرابعة للحرب.
وكان آلاف شاركوا في مسيرة توجهت الى مبنى وزراة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن يوم أمس السبت. كما نُظمت تظاهرة أصغر تأييدا للقوات الاميركية. ومن المتوقع ان يشارك آلاف في تظاهرة احتجاج في نيويورك في وقت لاحق من اليوم الأحد.

قال مستشار الرئيس الاميركي جورج بوش لشؤون الامن القومي ستيفن هادلي اليوم الأحد ان الانسحاب من العراق قبل الأوان سيخلق وضعا لا يمكن للقوات العراقية ان تتعامل معه. وحذر هادلي من ان العراق سيتحول وقتذاك الى ملاذ آمن للارهابيين ينطلقون منه لزعزعة استقرار الدول المجاورة ومهاجمة الولايات المتحدة ، بحسب مستشار الأمن القومي الاميركي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن هادلي قوله ان الديمقراطيين بتقديمهم مشروع قانون في مجلس النواب ينص على الانسحاب سيضمنون الفشل في العراق. ولفت المسؤول الاميركي الى ان اعضاء الكونغرس يعرفون ان الرئيس جورج بوش سيمارس حق الفيتو ضد مثل هذا القانون.

قال المتحدث الرسمي لخطة أمن بغداد العميد قاسم عطا الموسوي اليوم الأحد ان قوى الأمن العراقية وجدت آثار مادة متفجرة في سيارات كانت في منزل عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية ظافر العاني في بغداد. واضاف العميد الموسوي في مؤتمر صحفي ان القوات العراقية صادرت ايضا خمسة وستين بندقية كلاشنكوف. وأوضح المتحدث الرسمي ان اربع سيارات كانت عليها آثار من مادة "تي ان تي" شديدة الانفجار وان التقرير الخاص بنتائج فحص السيارات اعده خبراء غير عراقيين ، بحسب العميد الموسوي. وقال النائب ظافر العاني ان فرق الموت التي اخترقت قوى الأمن هي التي لفقت هذه التهم. وفي اتصال هاتفي مع وكالة رويترز اعتبر العاني الذي لم يكن في العراق عندما دُهم منزلُه ان هذه التهم ذاتُ دوافع سياسية. واكد انه يذهب الى المنطقة الخضراء بهذه السيارات ولم يُعثر قط على أي آثار لمواد متفجرة بكل الأجهزة المتطورة والكلاب البوليسية ، بحسب العاني.

قالت مصادر أمنية ان عدة أشخاص قُتلوا وأُصيبوا اليوم الأحد في مناطق متفرقة من العراق في سلسلة من عمليات التفجير التي استهدفت المدنيين وعناصر الأمن. وقُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب سبعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبية في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد. وتوقع مسؤول ارتفاع عدد الضحايا لوقوع الانفجار في سوق مزدحمة.
وقُتل شرطي ومدني وأُصيب خمسة شرطة في انفجار عبوة ناسفة قرب الجامعة المستنصرية. وُتقل مدني وأُصيب آخر في هجوم بقذائف الهاون على منطقة الفضل وسط بغداد. وقُتل عاملان برصاص مسلحين في سوق الشورجة. وفي كركوك قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم جنوبي المدينة. وفي محافظة الانبار عثرت الشرطة على جثث مقطوعة الرأس لتسعة من افراد الشرطة مقيدي الأيدي وظهرت عليهم آثار تعذيب. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان ثمانية من جنوده قُتلوا يوم امس السبت في العراق ستة منهم في عمليات تفجير وهجمات باسلحة خفيفة. وتوفي جندي بعد اصابته في عملية تفجير في محافظة ديالى فيما لقي الجندي الثامن مصرعه في حادث غير قتالي في محافظة صلاح الدين.

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأحد الى مقاطعة الحكومة الفلسطينية الجديدة. وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت في اجتماعها الاسبوعي عدم الاعتراف بالحكومة الفلسطينية التي أدت اليمين الدستورية وباشرت مهام عملها في وقت سابق من اليوم. وقال اولمرت في الاجتماع ان برنامج الحكومة الجديدة يتضمن عناصر إشكالية لا يمكن ان تقلبها اسرائيل ودعا المجتمع الدولي الى مقاطعتها:
"نحن نتوقع من المجتمع الدولي ألا تنطلي عليه حكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة وأن يستمرَ في الموقف نفسِه الذي اتخذه من البداية وهو عزل حكومة لا تستجيب لشروط المجموعة الرباعية".
وتتضمن شروط الرباعية الاعتراف بالدولة العبرية ونبذ العنف واحترام الاتفاقات الموقعة بين الفلسطينيين واسرائيل.

قال مستشار الأمن القومي الاميركي ستيفن هادلي اليوم الأحد ان الولايات المتحدة سترفض التعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة ما لم تنبذ العنف وتعترف باسرائيل.
واعلن هادلي في حديث لشبكة "سي ان ان" الاخبارية الاميركية ان على هذه ان تنبذ الارهاب والعنف وان تعترف بحق اسرائيل في الوجود ، على حد تعبيره. واشار المسؤول الاميركي الى ان هذه الشروط لم تُنفَّذ حتى الآن ولهذا السبب لن تتعامل الولايات المتحدة مع الحكومة الفلسطينية. واضاف مستشار الأمن القومي الاميركي ان واشنطن لن تتعامل مع هذه الحكومة إلا إذا قبلت بهذه المبادئ. وقال ان الحكومة الاميركية ستراقب اقوال هذه الحكومة وافعالَها ، بحسب تعبيره.

قالت الحكومة الاميركية اليوم الأحد انها تشعر بخيبة أمل لاصرار رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية على حق الحكومة الجديدة في ممارسة كل اشكال المقاومة. واعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية نانسي بيل ان بيان هينة يتعارض مع مبادئ المجموعة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيل قولها ان كلمة رئيس الوزراء الفلسطيني كانت مخيبة ولا تنسجم مع مبادئ الرباعية فضلا عن انها فرصة ضائعة لتأكيد التزام حكومة الوحدة الوطنية بمبادئ السلام الأساسية. واضافت المسؤولة الاميركية ان واشنطن ستواصل العمل مع الرئيس محمود عباس الذي اختاره الشعب الفلسطيني في انتخابات مباشرة على اساس برنامج للسلام والذي اكد مجددا التزامه المستمر بهذه المبادئ والشراكة في العمل من اجل السلام ، بحسب تعبير المتحدثة الاميركية.

دعا الامين العام لمجلس الأمن القومي الروسي ايغور ايفانوف اليوم الأحد الولايات المتحدة الى عدم استخدام قضية البرنامج النووي الايراني في محاولة لتغيير نهج ايران السياسي. ونقلت وكالة انباء "انترفاكس" الروسية عن ايفانوف قوله ان روسيا تعارض استخدام هذه القضية كأداة للضغط والتدخل في شؤون ايران الداخلية.
ايفانوف وهو ايضا كبير المفاوضين الروس مع ايران حول برنامحها النووي ، دعا طهران ايضا تقديم اجابات واضحة عن اسئلة تتعلق بأنشطة تخصيب اليورانيوم. وقال ايفانوف امام مجلس السياسة الخارجية والدفاعية الروسي ان ايران تقوم بتخصيب اليورانيوم منذ ثمانية عشر عاما دون ان يخضع هذا النشاط لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، بحسب المسؤول الروسي.

قال متحدث باسم الحكومة الايطالية اليوم الأحد ان روما ليس لديها ما يدعو للاعتقاد بأن الصحفي الايطالي دانييلي ماستروجياكومو الذي خُطف في افغانستان قبل اسبوعين قد أُفرج عنه.
وكانت حركة طالبان التي خطفت الصحفي الايطالي اعلنت في وقت سابق من اليوم انها أفرجت عنه وقامت بتسليمه الى زعماء قبليين بعد اطلاق سراح اثنين من عناصرها. ولكن طالبان هددت باحتجازه من جديد إذا لم يُفرج عن معتقل ثالث من اعضائها.

على صلة

XS
SM
MD
LG